Search
Close this search box.

تعرفوا على أهم النصائح للحفاظ على صحة أميرك أو أميرتك خلال أسابيع الحمل

تعرفوا على أهم النصائح للحفاظ على صحة أميرك أو أميرتك خلال أسابيع الحمل

تبلغ أسابيع الحمل 40 أسبوع وعلى الرغم من ذلك لا يندرج الأسبوع الأول والثاني ضمن الأسابيع الفعلية والحقيقية للحمل، ونحن دائمًا وأبدًا نقول أن رحلة الحمل 9 شهور ولكن هنا لابد من توضيح أمر مهم  أن الحمل يبنى على أساس أسبوعي أكثر من ما هو شهر، وعلى أي حال سواء أن كان أسبوعي أو شهر تبقى هناك علاقة صلة، وهي حدوث العديد من التطورات والتغيرات للجنين خلال هذه الرحلة الشهرية أو الأسبوعية ، ولكي ينمو ويتطور الجنين بطريقة طبيعية وبشكل سليم لابد من انتباه الأم على كل فعل تقوم به من مأكولات ومشروبات وحركة وغيره، وقد يجهل معظمهم كيفية حماية الجنين؟ وهذا ما جعلنا نشير إلى تلك الأمور خلال السطور القادمة.

إليكم بعض النصائح للحفاظ على صحة الأم وجنينها

أكثر الأمور التي تسبب سعادة وفرحة للمرأة هو سماع خبر حملها الخبر الذي يأتي ومعه فرحة وسعادة لا توصف للزوجين فمنذ أن تكونت النطفة وتحولت إلى علقة داخل رحم الأم وتنمو وتكون جنين حتى يتم فترة وجودة داخل رحم الأم سواء أن كانت هذه الرحلة تشمل الــ 40  أسبوع أو الـــ 9 شهور أو حتى أقل من ذلك، ولكن طوال رحلة أسابيع الحمل يزداد تعلق الأم بأميرها أو أميرتها التي تحمله بداخلها، ويزداد تشوقها يومًا بعد يوم لرؤية الصغير الذي يسبب لها خفقان في القلب عندما يركل ركلة أو يتحرك حركة بداخلها، في كل أسبوع يمر وهو بداخلك يحمل معه العديد والعديد من التطورات والتغيرات على كافة النواحي الجسمية والعقلية، ولكي تحافظين على هذه التطور والنمو بشكل سليم عليكِ اتباع الأتي:

  1. أن أول ما يسبب ضرر لأي شخص حتى الأسوياء هو اتباع العادات الصحية الخاطئة فما بالك بالمرأة الحامل، لذلك لابد من اتباع برنامج غذائي سليم يحتوي على كافة العناصر المهمة والضرورية لكِ ولجنينك، والتي منها الفيتامينات والعناصر المهمة التي يصفها لكِ الطبيب خلال أسابيع الحمل .
  2. كما يفضل معرفة ما لكِ وما عليكِ طوال الرحلة، لأنها رحلة لا يسمح فيها بالتهاون أو بالتقصير حيال أي أمر، لأن أي خطأ يسبب أضرار بالغة تضر بصحة الجنين في النهاية، لذلك يفضل الامتناع عن القيام بالأنشطة الغير آمنة وعلى رأسها  تجنب استخدام أي مواد كيميائية تتعلق بفرد أو صبغ الشعر، إلى جانب عدم حمل أي أمور ثقيلة، والانتباه لأي حركة وعدم النزول والصعود على السلم بشكل سريع،
  3. وأيضًا يفضل عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع، لأن ذلك يسبب العديد من الآلام في منطقة الدهر وخصوصًا عندما يتم التحرك بشكل سريع أثناء المشي، وربما يسبب إجهاض للجنين.
  4. بالإضافة إلى ذلك يفضل إعداد قائمة بأنواع الملابس التي لابد من ارتدائها طوال الـــ 40 أسبوع ويحبذا إذا كانت من أنواع الملابس القطنية الفضفاضة، وخصوصًا عند التقدم في أسابيع الحمل لانه كلما تقدمنا في الحمل، كلما تمدد الرحم، وبالتالي يزيد من حجم البطن وفي حال ارتداء الملابس الضيقة بالتأكيد تسبب الكثير من الضغوطات التي تؤدي إلى آلام مزعجة الأمر الذي يزيد من فرصة تعرض الجنين للخطر.
  5. أضف إلى ذلك أن وضعية وطريقة النمو من أهم العوامل التي تسبب آلام ومعاناة المرأة وتمنعها من التمتع بالراحة، فلذلك لابد من اختيار وضعية النوم المناسبة والتي تمثل في النوم على أحد الجانبين ووضع وسادة خلف الظهر وبين الساقين من أفضل الوضعيات للمرأة الحامل وخصوصًا في الشهر الرابع، بجانب تجنب النوم على البطن، لأن ذلك يسبب الضغط على منطقة البطن وناهيك عما يلحق هذه الطريقة من الأضرار.
  6. وكل هذا إلى جانب الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب المختص، من أجل زيادة الاطمئنان تحسبًا لحدوث أي أخطاء يعرض حياة الجنين للخطر.

الخلاصة:

حماية الجنين والحرص على سلامته من أولى أولويات لأي أم، لذلك وجب معرفة ماذا يجب أن تقوم به؟ وماذا يجب أن تمتنع عنه؟ وهنا وجب عليها اتباع كافة تعليمات الطبيب والحرص على اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن كل ما يضر صحتها وصحة جنينها للوصول إلى العالم الخارجي بعد انتهاء أسابيع الحمل بصحة جيدة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...