Search
Close this search box.

فيتامينات ضرورية للحمل في الشهر الرابع

Vitamins are essential for pregnancy in the fourth month

عند بداية الدخول في الشهر الرابع من الحمل تكون المرأة قد وصلت إلى نهاية المرحلة الأولى من الحمل وبدأت في الاستعداد للدخول في المرحلة الثانية ويبدأ الشهر الرابع من الحمل في الأسبوع ال14 وينتهي الأسبوع ال17 لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن فيتامينات ضرورية للحمل في الشهر الرابع.

أهم الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الرابع من الحمل

يقل الشعور بكلاً من التعب والإجهاد والغثيان  والتبول ويزداد الوزن نتيجة ازدياد الشهية وتناول الأطعمة التي كانت تنفر منها المرأة الحامل من قبل، تؤثر هرمونات الحمل على الأمعاء تؤدي إلى حدوث الإمساك بعض الشئ، تتمدد الأوعية الدموية ويزداد حجم الدم مما يؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف،تظهر أوردة الساقين بوضوح تحت الجلد، المعاناة والشعور بعدم الراحة عند استخدام العدسات اللاصقة مما قد يسبب  جفاف في العينة.

ما هي التغذية الصحية والمناسبة للأم وجنينها في الشهر الرابع؟

عند الدخول في بداية الشهر الرابع يحتاج جسمك إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية والفيتامينات والحديد بشكل خاص بالإضافة إلى المعادن والمواد الغذائية التي تساعد على نمو طفلك بطريقة سليمة وصحية  كما عليكِ الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي يقوم الطبيب بوصفها لكي وحسك على تناولها، قومي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب والبقوليات كما عليكِ التقليل من الأطعمة المعلبة والمغلفة والوجبات السريعة لأنها تحتوي على مواد حافظة ونسب ليست قليلة من الصوديوم  احرصِ على خفض نسبة الدهون في الجسم عن طريق تناول الحليب منزوع الدسم والزبادي تجنبِ تناول الأطعمة الجاهزة المبردة والجاهزة “الدواجن واللحوم ومنتجات الحليب غير المبسترة”لأنها قد تحتوي على نسب الليستيريا والسالمونيلا والتوكسوبلازمة.

اقرأي أيضا: 15 نوع من الأعشاب قد تسبب الإجهاض

كيف تتغلبين على عسر الهضم والإمساك

 يحدث عسر الهضم والإمساك للمرأة الحامل نتيجة تناول الغذاء الغير صحي والعادات الخاطئة والإفراط في الطعام أو النوم المباشر بعد تناول الوجبات ولكي تتجنبين المعاناة بشعور عسر الهضم أو الإمساك قومي بما يلي:

1- احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل الفواكة والخضروات وحبوب الكورن فليكسل لأن قلة الألياف في الجسم تؤدي إلى الشعور بعسر الهضم.

2- قومي بأخذ كمية ليست قليلة من المياه لأن عند وجود المياه بنسب قليلة في الجسم سوف يعيق ويمنع مرور وصول الغذاء إلى المعدة .

3- قومي بممارسة الرياضة  ولكن لوقت قصير لأنها تساعد على تنشيط الأمعاء فهي من الحلول الممتازة للحماية والتخلص من الإمساك والانتفاخ 

4- عليك بالتخلص من الدهون والوزن الزائد لأن زيادة الدهون حول البطن تشكل ضغط غير عادي على المعدة لذلك احرصي على تناول الوجبات والأطعمة الخفيفة .

5- تناول الزبادي يساعد الجهاز الهضمي في القيام بأعماله بشكل منتظم ما تعمل على تنشيط البكتريا الحية الموجودة في المعدة.

6- قومي بتناول مضادات الحموضة التي تحتوي على كربونات الكالسيوم بعد إستشارة الطبيب.

اقرأي أيضا: كيف يمكنكِ حساب الحمل بنفسك؟

فيتامينات ضرورية للحامل في الشهر الرابع؟

1-حمض الفوليك  يساعد حمض الفوليك على تكوين كرات الدم الحمراء والجهاز العصبي كما يساعد على نمو مخ الجنين، وفي حالة نقصانه في جسم المرأة الحامل قد يتسبب في حدوث الإصابة بفقر الدم للأم وجنينها ويحدث  تشوهات في النخاع الشوكي .

2- فيتامين “أ “يساعد فيتامين أ في نمو أسنان الجنين وعظامه ومن الأشياء التي تحتوى على فيتامين أ هي الجزر والفلفل الرومي والقرع.

3- فيتامين “ب “وم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب اللحوم والألبان والخضروات والسمك .

4- فيتامين “ج” يساعد فيتامين ج الجسم في إمتصاص نسبة الحديد وتكوين كرات الدم الحمراء لدى الأم وطفلها ويساعد على تقوية مناعة الجسم ومن الأشياء التي يحتوي عليها هذا الحمض البطاط والفراولة والجوافة.

5- فيتامين “د “على المرأة الحامل التعرض للشمس يومياً من 5 إلى 10 دقائق من أجل الحصول على فيتامين د من الشمس لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وتثبيته في عظام الأسنان لذلك لابد من تناول الحليب ومشتقاته لزيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

6- فيتامين” ه “يساعد في بناء الجهاز المناعي وتكوين العظام كما أنه مضاد فعال للأكسدة.

أهم التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الرابع

في الأسبوع الرابع عشر تبدأ الكليتان بإفراز البول نتيجة امتلاء المثانة بالبول ويبدأ البنكرياس باكتمال النمو وتتكون الأسنان ولكن تبقى داخل اللثة وتصبح عظام الجنين أكثر قوة عما كانت عليه من قبل.

الأسبوع الخامس عشر  يتحرك الجنين داخل السائل المنوي بعض الشئ، وتكون الأقدام أكثر طولاًمن زراعية تبدأ الكليتان للعمل دون اكتمال النمو وتظهر الأعضاء التناسلية كما يكتمل نمو الأذن.

الأسبوع السادس عشر يكون الجنين أكثر حركة ونشاط مهما كان سابقاً، كما تظهر أطراف الأظافر بشكل واضح وتبدأ الغدة الدرقية بالعمل داخل جسمه.

الأسبوع السابع عشر تنتظم درجة حرارة الجنين نتيجدة بدء تراكم  الدهون البنية كما تتكون الغضاريف ويكون الهيكل العظمي للجنين أكثر صلابة ويصبح الجلد رقيقاً وشفافاًوتصل المثانة إلى قمة نشاطها في هذا الوقت .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...