Search
Close this search box.

إليكم أهم التطورات لدى الجنين في الشهر الثامن

إليكم أهم التطورات لدى الجنين في الشهر الثامن

تطورات الجنين في الشهر الثامن تحمل معها العديد من المفاجئات التي تسر الأم ، وذلك لأن الجنين في هذا الشهر تظهر عليه العديد من التغيرات بخصوص الطول والوزن ومدى نمو العظام والغضاريف، خلال هذا الشهر يبدأ العد التنازلي لرؤية الصغير، ف بنهاية هذا الشهر يكتمل نمو بعض الأعضاء بشكل كامل

تعرفوا على التغيرات التي تظهر على الجنين في الشهر الثامن

يبدأ الشهر الثامن في الحمل بالأسبوع ال31 وينتهي بالأسبوع ال35 وقد تكثر العديد من المعتقدات الخاطئة بخصوص هذا الشهر ، فقد يعتقد الكثير من النساء أن الولادة في هذا الشهر تشكل خطر بالغ على الجنين، على عكس الولادة في الشهر السابع، ولكن نود الإشارة إلى أن هذا الاعتقاد ليس له أي أساس من الصحة،  لأنه كلما ظل الجنين داخل رحم الأم لفترة أطول كلما ساعد ذلك على خروج الجنين للعالم الخارجي بصحة جيدة دون المعاناة من أي مشكلات صحية، فضلًا على أنه كل شهر من شهور الحمل يأتي ومعه كم من التغيرات البدنية والعقلية على شكل الجنين ، إلى جانب أنه هناك بعض الأعضاء التي لا تكتمل إلى في شهر معين فمن أهم التغيرات التي تظهر على الجنين خلال هذا الشهر الآتي:

  • ففي الأسبوع ال31 يزداد طول ووزن الجنين أكثر مما كان عليه في السابق، كما أنه تنمو العظام والغضاريف ، وأيضًا تتطور حاسة السمع لديه ويشعر بوجود الضوء والصوت بشكل ليس قليل، وهنا وجب على الأم الحرص على التحدث مع جنينها خلال هذا الشهر ، وتستطيع الرئتين على التنفس عند طريق استنشاق السائل الأمينوسي ، وتختفي طبقة الوبر ليحل محلها شعر حقيقي للجنين، هذا إلى جانب الاستمرار بالحركة الدورانية داخل رحم الأم.
  • الأسبوع ال32 تنمو العيون والجفون بشكل مكتمل ويستطيع الجنين فتحها وغلقها عند النوم والاستيقاظ، كما تبدأ الشحوم بتغطية القدمين والذراعين ، وتكون اتجاه رأس الجنين للأسفل استعدادًا للولادة،ومع ذلك لا تزال عظام الجمجمة لينة .
  • الأسبوع ال 33 يكتمل نمو جسم الجنين على شكل دائري كما تتراكم طبقات من الدهون على جسم الجنين الأمر الذي يساعد في تنظيم درجة حرارة جسمه .
  • الأسبوع 34 تصبح رود أفعال الجنين تجاه أي أمر منسقة للغاية ، بجانب الزيادة المستمرة في الوزن والطول وتغطى منطقة الرقبة الدهون، بالإضافة إلى استقرار الجنين في قناة الولادة الأمر الذي يساعد على شدة انقباض الرحم وهذا بالتأكيد يدل على أن الجنين جاهز للخروج إلى العالم الخارجي.
  • الأسبوع الـ35 يكتمل نمو الكليتين والكبد مما يساعد في قدرتهم على إخراج الإفرازات ، كما يكتمل نمو الرئتين بشكل كامل ، وهذا  إلى جانب الزيادة المستمرة في الوزن والطول .

 الخلاصة:

تختلف كل مرحلة من مراحل الحمل عن السابقة سواء من ناحية التغيرات الجسمانية والعقلية التي تحدث لدى الجنين أو حتى لدى الأم، و في نهاية  الشهر  الثامن تكون المرأة على مشارف انتهاء رحلة الحمل وتستعد للقاء المنشود الذي طال انتظارها إليه لأنه تريد أن تشعر بتجربة الأمومة، فلذلك لابد من أن تكون على دراية وعلم بتطورات وتغيرات جنينها، إلى جانب الاهتمام بالغذاء الصحي المناسب لها ولجنينها ، من أجل تجنب حدوث أي ضرر يسبب العديد من المشكلات الصحية للجنين .

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...