Search
Close this search box.

9 عوامل ضرورية تساعد على نمو و تطور الجنين بشكل طبيعي

9 عوامل ضرورية تساعد على نمو و تطور الجنين بشكل طبيعي

الغذاء الصحي هو السلاح الأول الذي يؤثر على تطور الجنين ، ف الغذاء الصحي للحامل هو أفضل ما يحافظ على صحة الأم وجنينها ، فلذلك وجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الصحية التي تمنح الجنين الغذاء اللازم لتكملة نموه بطريقة صحيحة دون أخطاء، وقد يوجد العديد من النساء اللواتي لم يعرفن أنواع الأطعمة التي لابد من الحرص على تناولها، وما هي الأمور التي لابد من تجنبها، لهذا السبب سوف نأخذ جولة سريعة لكي نوضح لكل امرأة حامل ما لها وما عليها.

أهم الأطعمة اللازمة لـ تطور الجنين بشكل سليم.

كما تحدثنا في السابق أن الغذاء الصحي هو من أهم الأسلحة التي تساعد على نمو وتطور الجنين داخل رحم الأم بشكل طبيعي والتي تفيدة منذ بداية تكوينه، لأن الغذاء الذي يحصل عليه الجنين داخل رحم الأم يظل تأثيره مرافق الجنين حتى بعد الخروج للعالم الخارجي من أهم هذه الأطعمة ما يأتي:

  1. ضرورة الإكثار من الفواكه والخضروات، لأنها لها أهمية خاصة لما تحتوي عليه هذه المواد من فيتامينات وألياف تساعد على عملية الهضم، الأمر الذي يساعد على توفير الفيتامينات والمواد المعدنية اللازمة لنمو الجنين بشكل طبيعي.
  2. وأيضًا لابد من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، لأنها أحد العوامل المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الجنين، وبالتالي المساعدة في نموه بشكل طبيعي كما أنها تساعد على نمو وتطور العظام بشكل طبيعي والتي منها اللحوم والدواجن والبيض والأسماك .
  3. بالإضافة إلى ضرورة الحرص على تناول منتجات الألبان لأنها لازمة وضرورية لبناء ونمو أسنان وعظام الجنين لما تحتوي عليه من الكالسيوم وفيتامين “د”  .
  4. كما يفضل الإكثار من تناول المياه تجنبًا لتعرضك للجفاف الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على نمو وتطور الجنين ، وهذا فضلًا عن أهمية المياه في منع إصابتك بالإمساك أو البواسير، أو التورم، أو التهابات المثانة.
  5. أضف إلى ذلك الحرص على تناول السلطة بشكل منتظم المضاف إليها زيت الزيتون، لأنه يساعد بشكل كبير في نمو وتطور خلايا الجهاز العصبي للجنين.
  6. وهذا كله إلى جانب ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة الغير مغلفة والغير معقمة، وخصوصًا منتجات الألبان الغير مبسترة، لأنها تحتوي على البكتيريا والجراثيم التي تسبب العديد من الأضرار والأمراض التي تضر بصحة الأم وجنينها،
  7. وأيضًا ضرورة تجنب الأطعمة والمأكولات النيء وخصوصًا اللحوم والبيض ، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من البكتريا التي تسبب حدوث تسمم للأم وتزداد المشكلة تعقيدًا عندما يلحق الضرر بالجنين مما يؤدي إلى فقدانه.
  8. التوقف عن تناول الكحوليات، لأنها تسبب حدوث العديد من التشوهات في وجه الجنين ، بجانب ضعف القلب، وخلل في العقل، الأمر الذي ينتهي بحدوث إجهاض للجنين.
  9. ضرورة التقليل من المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، لأنها تسبب اختراق المشيمة، مما يؤدي إلى تعرض قلب الجنين للعديد من الضرر.

الخلاصة:

حصول المرأة الحامل على غذاء صحي ومتكامل من أكثر العوامل التي تساعد على حماية صحة الأم وجنينها،  كما أنها تحمي الأم والجنين من حدوث المضاعفات وخصوصًا عند الولادة، إلى جانب أن الغذاء الصحي السليم يضمن نمو وتطور الجنين بشكل صحيح، لأن هذه الأطعمة تساعد على مد جسم الأم وجنينها بالمعادن والفيتامينات  والسعرات الحرارية اللازمة وتحديدًا في الثلث الأخير من الحمل، لذلك لابد من الحرص على نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات مناسبة من البروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...