Search
Close this search box.

أفضل طريقة للرضاعة الطبيعية بعد عملية الولادة القيصرية

أفضل طريقة للرضاعة الطبيعية بعد عملية الولادة القيصرية

الكثير من السيدات تلجأ لعملية الولادة القيصرية سواء كان مخططًا لها أو لا و قد تجدى صعوبة بالغة في رضاعة طفلك بعد الولادة القيصرية وبالرغم من صعوبتها إلا أنها عامل مهم ليتعرف طفلك عليكِ ولا داعى للقلق بشأن نزول  اللبن فربما قد يتأخر بسبب الإجهاد ولكن في جميع الأحوال فإن حليب الطفل ينتج أثناء الحمل ويعرف بلبن السرسوب وفيما يلي خطوات تساعدك في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة القيصرية :

ما عليكِ فعله أثناء الرضاعة الطبيعية:

  •   يجب عليكِ رضاعة طفلك مباشرة بعد الولادة القيصرية وفي حالة عدم إمكانك الرضاعة يمكن في هذا الوقت وضع طفلك على ثدييك فهذا يساعد على إمداد الحليب وأيضا لكي يرتبط طفلك بكِ عليكِ وضعه بين يديك في الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد الولادة.
  •   يجب عدم أخذ المسكنات والمضادات الحيوية لأنها قد تؤثر على الحليب ويتم أخذ الأدوية عن طريق الحقن الوريدية وعلى الرغم من أنها ستجعل طفلك يشعر بالنعاس إلا أنها تساعدك على الاسترخاء بدرجة كافية لإرضاع طفلك وتحفيز إنتاج الحليب.
  •   في حالة أخذ المسكنات التي تؤثر على نوم الطفل كما ذكرنا سابقا عليكِ بمساعده على أن يفوق ويأخذ ثديك .
  •   عليكِ بإطعام طفلك في كثير من الأحيان وطالما أراد حتى يحصل على كمية مناسبة من الحليب وجسمك سوف ينتج ما يكفي الطفل من غذاء في حالة اهتمامك بصحتك .
  •   من المهم رضاعة طفلك كل 1-3 ساعات وأيضا لابد من الحفاظ على تغذية نفسك حتى يستطيع جسمك إنتاج المزيد من الحليب .
  •   لابد من أن تتأكدي من وضع طفلك على ثدييك بطريقة صحيحة حتى يسهل عليه مسك حلمة الثدي والرضاعة بشكل أفضل
  •   لابد من وجود شخص يساعدك في الأعمال المنزلية ورعاية طفلك خصوصا خلال الأسابيع الأولى.
  •   يمكنكِ طلب المساعدة من ممرضة التوليد في حالة شعورك بالخوف أو بالألم أو في حالة إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في الرضاعة
  •   في بداية الأمر ستشعرِ بالكثير من الألم لذلك عليكِ بطلب المساعدة من شخص يمرر طفلك إليك حتى لا تضطري إلى التواء على السرير.
  •   عليكِ التأكد من راحة طفلك وراحتك ولا تترددي في استشارة الطبيب إذا حدث أي مشكلة في استجابة طفلك للرضاعة أو شعورك بأي ألم في حلمة ثديك .
  •   عليكِ وضع كل ما تحتاجينه من أغراض بالقرب منك قبل البدء في عملية الرضاعة وخصوصا أزازه الماء لأن المرضعة تحتاج إلى كمية كبيرة من السوائل أثناء فترة الرضاعة .
  •   احرصي على أن يفرغ طفلك حليب الثدي قبل أن يأخذ ثديك الأخر.

ما هي افضل اوضاع الرضاعة الطبيعية بعد إجراء الولادة القيصرية ؟

  • الجلوس على مقعد مريح وله مسند ووضع طفلك بين ذراعيك .
  • الجلوس في وضع شبه متكأ ووضع وسادة مريحة خلف ظهرك.
  • الاستلقاء على أحد الجانبين في حالة النوم أو الشعور بالتعب الشديد ·
  • يمكن وضع طفلك على وسادة الرضاعة بحيث لا يشكل أي ضغط على جرح الولادة القيصرية .

أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة حليب الأم :

تحدثنا في بداية المقال أن زيادة حليب الأم مرتبط باهتمامها بصحتها وغذائها لذلك سنتحدث عن أفضل الأطعمة لزيادة حليب الأم ومن ضمن هذه الأطعمة :

  1.   المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الهامة جدا والتي تعمل على زيادة إفراز حليب الأم ويرجع ذلك لما يوجد بها من مواد مضادة للأكسدة وعناصر غذائية .

  1.   الجزر

يحتوى الجزر على مواد غنية بالفيتامينات مثل (مادة الفيتو إستروجين و مادة البيتا كاروتين) وهذه المواد تعمل على تحسين إمدادات حليب الثدي ،كما يعزز عملية إنتاج الحليب .

  1.   السلمون

يحتوي السلمون على أحماض دهنية ومادة الأوميغا 3 وبالتالي يمد الأم بالتغذية اللازمة لعملية الرضاعة .

ولمزيد من المعلومات حول أهمية الرضاعة وكيفيتها وأيضا الأطعمة اللازمة للرضاعة تابعي معانا مع حامل.نت الموقع الأول في الوطن العربي الذي يهتم بكل ما يخص المرأة الحامل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...