Search
Close this search box.

أشهر النصائح للتعامل مع مراحل تطور الجنين

أشهر النصائح للتعامل مع مراحل نمو الجنين

باعتبار أن فترة الحمل من أهم الفترات التي تقطع في حياة المرأة على مدار سنوات عمرها، فإنه من المهم معرفة مراحل تطور الجنين في الرحم خطوة بخطوة خلال الــ تسعة أشهر، سواء كان من حيث الطول والوزن أو من حيث مراحل تكوين الجنين نفسها، وفي هذه الفترة تمر الأم بتغيرات جسدية ونفسية كثيرة، وفي الوقت ذاته تحدث أشياء مثيرة للاهتمام للصغير الذي يتكون داخل رحمها، لذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على المراحل والأحداث التي تحدث أثناء فترة ما قبل الولادة من تطور كبير، تمر عملية ما قبل الولادة في ثلاث مراحل رئيسية.

الفترة الأولى من الشهر الأول وحتى نهاية الثالث تشعر الأم في تلك المرحلة بالكثير من التوتر والإعياء والإجهاد، أما من بداية الشهر الرابع حتى نهاية السادس فترة وسطى تستطيع الأمه فيها ممارسة مهام حياتها اليومية دون قلق، بل تكون قد اعتادت على الحمل، ويمكنها في هذه الفترة أن تختبر تجربة حركة الجنين في تلك المرحلة وتزداد تعلقًا به، الفترة الأخيرة تبدأ من الشهر السابع حتى نهاية الحمل ويعاود فيها التوتر للأم ويصاحبه آلام المفاصل كما يتضخم حجم بطنها كثيرًا وتكتسب مزيدًا من الوزن،

أشهر النصائح للتعامل مع فترات الحمل المختلفة لينمو الجنين بشكل صحي:

  1. للتغلب على الدوار الصباحي، لا تنهضي من السرير بشكل مفاجئ، بل اجلسي أولًا حتى تسير الدورة الدموية، ثم انهضي من السرير.
  2. شرب الماء بكثرة يمنح جسمك وجنينك المعادن التي يحتاجها؛ ويساعد في توازن ضغط الدم، لذا احرصي على تناول الكثير من الماء، بما يتراوح من 8 إلى 9 أكواب يوميًا.
  3. ضعي بجانبك بعض البسكويت المملح أو بالزنجبيل وتناولي منه واحدة للتغلب على غثيان الصباح؛ وأيضًا لتجنب حرقة المعدة والاضطرابات الهضمية في فترات الحمل الأولى،
  4. توقفي عن تناول الوجبات الدسمة والمشبعة بالدهون والحارة وخاصة فترات قبل النوم.
  5. ينُصح دائمًا بتناول الخضروات وخاصة الورقية مثل: السبانخ والجرجير، كذلك الخيار والجزر لتجنب الإمساك والاستفادة من الفيتامينات التي تحتوي عليها.
  6. أكثري من تناول الفواكه على سبيل المثال في درجات الحرارة العالية يُنصح بتناول البطيخ ولكنتالوب والفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من المياه لتعويض الفقد من الماء، وأيضًا البرتقال والليمون في فصل الشتاء للاستفادة من فيتامين سي.
  7. تناولي البروتينات ولكن على الشكل الصحيح لها مثل: الدجاج واللحوم والأسماك، لكن لا تتناولها مقلية بل تظل المشوية هي الأفضل.
  8. يحتاج جسمك للطاقة طيلة اليوم، لذا يُفضل أن تتناولين من 6 إلى 7 وجبات صغيرة كل ساعتين إلى ثلاثة، بدلًا من 3 وجبات رئيسية كبيرة.
  9. يُنصح بعدم القيام بالأعمال المنزلية الشاقة التي تتطلب دفع أو حمل أي شيء ثقيل أو الوقوف لمدة طويلة، ولا تحملي الأغراض الثقيلة.
  10. تناولي الدهون الصحية الغير مشبعة مثل: المكسرات غير المملحة وغير المحمصة.
  11. ابتعدي عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  12. ابتعدي تمامًا عن تناول الكافيين ومسكنات الألم دون استشارة الطبيب المختص، وكذلك الحال بالنسبة لأي أدوية أخرى.
  13. غير مسموح بأي شكل من الأشكال التدخين أو التعرُّض للدخان بكثافة،
  14. الرياضة مفيدة ومهمة بشرط عدم حمل الأوزان الثقيلة أو القفز وغيرها من التمارين المرهقة، المشي واليوغا هما أفضل الرياضات في الشهور الأولى وربما طيلة شهور الحمل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...