Search
Close this search box.

خطورة الحمل خارج الرحم

Severity of ectopic pregnancy

في فترة الحمل العادية ، تنتقل البويضة المخصبة عبر قناة فالوب للوصول إلى وجهتها النهائية وهي الرحم ، حيث تُزرع وتبدأ في النمو ولكن في الحمل خارج الرحم ، يحدث الغرس في مكان آخر غير الرحم و حوالى 98٪ من حالات الحمل خارج الرحم تحدث في قناة فالوب وتسمى بحالات الحمل( البوقي) أما باقي النسبة وهي نسبة صغيرة جدًا تحدث في أماكن أخرى مثل عنق الرحم أو في أي مكان آخر في البطن ويحدث الحمل خارج الرحم في وقت مبكر جدًا أي أثناء عملية الزرع ويعد اكتشافه في أسرع وقت ممكن أمرًا بالغ الأهمية لأن لا يمكن للجنين البقاء على قيد الحياة خارج الرحم وعليه فأن اكتشافه ينقذ الأم من حالة تهدد حياتها ولذلك إليكِ في هذه المقالة ما تحتاجه كل امرأة حامل أو تفكر في الحمل لمعرفة ما يتعلق بالحمل خارج الرحم.

علامات الحمل خارج الرحم:

·        النزيف

يعتبر النزيف هو أول علامة من علامات الحمل خارج الرحم وإذا لاحظتِ أي نزيف مهبلي أثناء الحمل يجب عليكِ الإيصال بطبيبك لاستبعاد مشكلة الحمل خارج الرحم حيث أنه سيقوم بإجراء تصوير بالموجات الصوتية للبحث عن كيس الحمل في الرحم إذا كان هناك واحد ، فإن الحمل  خارج الرحم في هذه الحالة يكون غير وارد وهنا سيجري طبيبك اختبارات أخرى لمعرفة ما الذي يسبب النزيف فإذا لم يكن هناك كيس حمل ، سيقوم الطبيب  بإجراء فحص للدم للتحقق من مستويات الهرمون الذي ينتجه الجنين بعد الزرع لأن أي خلل في هذا الهرمون وخصوصا في ارتفاعه يؤدي إلى حمل خارج الرحم .

·        الشعور بالآلام

أيضا الشعور بالألم حاد في البطن أو الحوض أو الكتف والرقبة ويمكن أن يكون هذا الألم متقطع ويختلف شدته في أوقات مختلفة وغالبا من تشعر المرأة الحامل بهذا الألم عند حدوث نزيف .

·        اضطرابات الجهاز الهضمي

غالبا ما يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى جميع النساء الحوامل ولكن في الحمل خارج الرحم يزداد الشعور بالغثيان والقيء ويكون مصحوباً بالألم .

·        علامات أخرى

هناك علامات أخرى تحدث في حالة الحمل خارج الرحم مثل الشعور بالدوخة أو الإغماء والضعف الجسدي الذي يؤدي إلى قلة في الحركة بشكل عام.

أسباب الحمل خارج الرحم

أسباب الحمل خارج الرحم غير واضحة دائمًا ولكن في بعض الحالات تكون مرتبطة غالبا  بعوامل  مختلفة من ضمن هذه العوامل:

1-    التهابات أو تندب قناة فالوب .

2-    إجراء أي عملية جراحية في الرحم.

3-    قد يكون هناك بعض العوامل الهرمونية التي تؤثر على تكوين الجنين في الرحم.

4-    وجود بعض التشوهات الوراثية أو العيوب الخلقية في الرحم.

5-    العدوى الجنسية الناتجة من إيصالك بشريك.

6-    وجود بعض المشاكل و الحالات الطبية التي تؤثر على شكل وحالة قناة فالوب.

اقرأي أيضا:ماهي أسباب الحمل خارج الرحم وعلاجه؟

خطر الحمل خارج الرحم

يعد الحمل خارج الرحم خطيرًا جدًا على الأم ويجب معالجته على الفور لأن الجنين يتم زرعه في مكان بعيدا عن الرحم و تبدأ المادة الشبيهة بالمشيمة في النمو في موقع الزرع وبعدها تبدأ الأوعية الدموية في الانتشار أيضًا لإطعام المشيمة الناشئة وهذا الأمر هي سبب الخطورة على الأم لأن  أنابيب فالوب صغيرة الحجم ولا يتم تصميمها للحصول على شيء ينمو بداخلها وبالتالي مع نمو الجنين والمواد المشيمة سينفجر الأنبوب في النهاية لأن الأنبوب لا يملك القدرة على تقييد تلك الأوعية الدموية والسيطرة عليها وعندما يحدث تمزق هذا يهدد حياة الأم ويتطلب عملية جراحة فورية حيث إذا تم استئصال الحمل خارج الرحم في وقت مبكر يمكن علاج الأم بأمان ودون جراحة أما إذا تم اكتشافه في الأسابيع القليلة الأولى ، يمكن إعطاء الأم دواء عن طريق الحقن  وهذا الدواء يستهدف الخلايا المتنامية وينهي الحمل وأخيرا في مرحلة اكتشاف الحمل متأخر أي أكثر من الأسابيع الأولى يتم فورا إجراء عملية جراحية أمنة في نفس اليوم اكتشاف الحمل خارج الرحم وهذه العملية تتضمن إما فتح أنابيب فالوب جراحياً وإزالة الجنين أو إزالة الأنبوب تمامًا.

الخلاصة :

يمكنكِ الحمل بصورة طبيعية بعد الحمل خارج الرحم إذا كان كلا قناة فالوب لا تزال سليمة، أو حتى واحدة فقط يمكن تخصيب البويضة بشكل طبيعي أما إذا كنتِ تعاني من مشكلة إنجابية موجودة مسبقًا ، فقد يؤثر ذلك على خصوبتك المستقبلية ويزيد من خطر الحمل خارج الرحم في المستقبل وعليه من الواجب عليكِ إتباع طبيب خاص بالنساء والتوليد حتى يتم علاجك في حالة وجود مشكلة خاصة بالخصوبة.

 

 

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...