Search
Close this search box.

تعرفي على أهم ملامح جنينك في الشهر الثاني

Know the most important features of your fetus in the second month

الشهر الثاني من الحمل هو أهم شهر من ال9 شهور لأنه في هذا الشهر يتم التأكد من إذا كان هناك حمل أم لا  مع إمكانية القدرة على ثبات الحمل عند المرأة الحامل يبدأ هذا الشهر من الأسبوع الخامس حتى نهاية الأسبوع الثامن كما تظهر العديد من التغيرات الجسدية والعاطفية لدى المرأة الحامل و يدور في ذهنها العديد من التساؤلات فهي تكون شغوفة ولديها فضول لمعرفة شكل جنينها وما هي التطورات التي حدثت للجنين في هذا الشهر وفيما يلي سوف نتحدث عن أهم ملامح جنينك في الشهر الثاني.

هل تختفي أعراض الحمل في الشهر الثاني؟

لا تختفي أعراض الحمل في الشهر الثاني بل هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل مع حلول شهرها الثاني من الحمل ومن هذه الأعراض الشعور بالتعب والإعياء الشديد المعاناة من الغثيان في الصباح وكثرة التقيؤ  والشعور بالصداع وآلام في الرأس والإرهاق والرغبة في تناول بعض أنواع من الأطعمة والحاجة الملحة إلى التبول بشكل متكرر وشعور المرأة الحامل بالكسل والحاجة إلى النوم لفترات طويلة والشعور بآلام في البطن والإمساك والانتفاخ وعدم الارتياح في أي وضع للنوم .

اقرأي أيضا: 3 أوضاع في الجلوس تضر الجنين .. احترسي

ما هي التغيرات التي تظهر على المرأة الحامل في الشهر الثاني؟

تظهر بعض التغيرات  الجسدية والعاطفية على المرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل ومن هذه الأعراض يكون شكل البطن أكبر من شكلها في الشهر الأول وكبر حجم الرحم نتيجة لهرمون الحمل، وازدياد حجم الثدي نتيجة تكوين الغدد المسؤولة عن إدرار اللبن ،ظهور علامات وعروق زرقاء بشكل واضح على البطن والساقين نتيجة زيادة وسرعة نبضات القلب ضخ القلب للدم، الشكوى والمعاناة من الشعور بحرقان في المعدة،  وعدم ثبات الوزن ما بين زيادة ونقصان.

أهم ملامح الجنين في الشهر الثاني من الحمل

تطور شكل الجنين في الشهر الثاني  بداية من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن وتبدأ بعض الملامح والمكونات والأجهزة في اكتمال النمو فيبدأ بعض الأجهزة في النمو والجهاز الهضمي والهيكل العظمي للجنين من نمو الأطراف والأصابع وأيضا الكبد والكليتين والمعدة والدماغ كما تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين بالتكوين، وفي الأسبوع الخامس يعمل كلاً من الحبل السري الكيس المحيط بالجنين بالتطور كما يتطور كلاً من الحبل الشوكي والعمود الفقري  كما يعمل القلب والأوعية الدموية بانتظام ويكون الجنين في هذا الأسبوع على شكل ثلاث طبقات وهما:

1-الأديم الظاهر وهو المسؤول عن البشرة والشعر والأظافر .

2- الأديم الداخلي وهو المسؤول عن تكوين الرئتين والجهاز البولي والبنكرياس.

3- الأديم المتوسط وهو المسؤول عن القلب والأوعية الدموية.

وفي الأسبوع السادس يبدأ جسم الجنين في الاستقامة كما يشبه الثمرة الصغيرة وتكون ضربات القلب أكثر انتظاما، تكون حركة الجنين بسيطة وخفيفة ربما لا تتمكن الأم من الشعور بوجودها أصلا.

وفي الأسبوع السابع تبدأ باقي الأعضاء في جسم الجنين بالتطور والنمو كالأظافر وعدسة العين.

والأسبوع الثامن يبرز شكل الجنين عن الأسابيع التي كانت من قبله كما تكون صورته البشرية اقتربت على الاكتمال كما تنمو العظام والعضلات والغضاريف.

اقرأي ايضا: 27 علامة تعرفين من خلالهم على جنس الجنين

كيف تحمين نفسك وطفلك في الشهر الثاني من الحمل؟

لكي تحمي صغيرك وتحمي نفسك من الخطر عليكِ القيام بما يأتي:

  • احرصي على زيارة الطبيب والتزمي بالمواعيد والتعليمات التي يقولها لكي مع الالتزام بموعد الاستشارة   واهتمي بعمل التحاليل والفحوصات بشكل دوري وخصوصا تحاليل الدم ولا تقومي بأخذ أي نوع من الأدوية مهما كانت حالتك خطاً لإصابتك وإصابة طفلك بالفيروسات كوني حرصه على ثبات وزنك وابتعدي عن تناول  الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون حرصا على سلامتك  وسلامة جنينك وتجنباً لحدوث السمنة، تناولي كمية ليست قليلة من المياه لكي لا يصاب طفلك بالجفاف.
  • اهتمي بالغذاء الصحي ونظمي وقت تناول الوجبات ولا تخلفي مواعيدها واحرصي على تناول العصائر الطبيعية وتناول كميات مناسبة من الخضراوات والفواكه وخصوصا التفاح، وأكثري من تناول  الأطعمة التي تحتوي على نسب من الحديد كالسبانخ والباذنجان تجنباً للإصابة بفقر الدم الذي سيشكل خطراً عليكِ وعلى طفلك عند الولادة، لا تقومي بتناول الطعام الغير مطهي بشكل جيد و اهتمي بتناول الفيتامينات و منقوع النعناع امتنعي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات وتوابل وتحديدا الشطة.
  • اهتمي بارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة وتجنبي ارتداء الملابس الضيقة لأنها سوف تسبب لك آلام في البطن ومنطقة الحوض ولا تقومي بارتداء الكعب العالي لأنه الكعب العالي يسبب الآم في الظهر والقدمين خذي وقتك من الراحة ولا تجهدي نفسك بعمل شاق ولا تمارين متعبه  وابعدي نفسك قدر الإمكان عن التوتر والضغوطات النفسية والاكتئاب  لأن جنينك سوف يتأثر بالحالة المزاجية لك سواء أن كنت  في حالة فرح أو في حالة حزن واحرصي على سماع القرآن لأن سماع القرآن يريح النفس ويبعث الطمأنينة في القلب لكي ولطفلك.
  • اهتمي بتناول الكثير من البروتينات كاللحوم والأسماك والدجاج وصفار البيض وتجنبي تناول المشروبات التي بها نسب عالية من الكافيين كالقهوة والنسكافيه والمواد الغير مشروعة كالمخدرات  وابعدي عن عادة التدخين السيئة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...