Search
Close this search box.

تعرفوا على 10 نصائح يجب اتباعها في رجيم الحامل

تعرفوا على 10 نصائح يجب اتباعها في رجيم الحامل

مرحلة الحمل من أكثر المراحل الحساسة في حياة المرأة، و يحتاج جسم المرأة إلى تناول الكثير من العناصر الغذائية وتناول كميات كبيرة من الأطعمة المختلفة لكي تستطيع تحمل المشقة، وفي هذه المرحلة تشعر المرأة الحامل بالرغبة الشديدة لتناول الطعام، مما يؤدي إلى تعرضها لزيادة الوزن بشكل كبير للغاية، ومن ثم الشعور بالتعب والثقل الزائد ويظهر هذا التعب عندما تُحمل على القدمين، مما يؤدي إلى مواجهة مشكلة كبيرة عندما تحاول أن تُعيد رشاقة جسمها لاحقًا بعد الولادة، لذلك زيادة الوزن خلال رحلة الحمل أمر لابد من حدوثه، ومن هنا وجب تسليط الضوء على أفضل طرق لـــ رجيم الحامل ، من أجل الحفاظ على رشاقتها خلال الحمل وبعده.

أهم النصائح للحفاظ على رجيم الحامل وتجنب زيادة الوزن

لكي تتمكن المرأة الحامل من المحافظة على وزنها الطبيعي وتجنب زيادته خلال رحلة الحمل، يجب عليها اتباع حمية غذائية ونظام غذائي صحي مخصص فقط للمرأة الحامل وهذا النظام يعتمد بشكل أساسي على ضرورة تناولها للعناصر الغذائية اللازمة لصحتها، وصحة جنينها وبالتالي العمل على تجنب تناول العناصر الغذائية الغير صحية والتي تُسبب الضرر لها ولجنينها وتُزيد من وزنها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. ضرورة الابتعاد والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة التي من شأنها تعمل على زيادة وزن  النساء بشكل عام ليست الحامل فقط، لأن تناول هذا النوع من الأطعمة يؤثر تأثير سلبي على صحة الأم وجنينها ليس في فترة الحمل فقط، بل يمتد تأثيرها خلال عامين الرضاعة.
  2. تجنب الإسراف في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الأملاح كالمخللات مثلاً، لأن الإفراط في تناولها يتسبب في احتباس السوائل في الجسم، وما خفي وراء هذه المُشكلة كان أعظم.
  3. ضرورة الابتعاد عن الأطعمة المقلية والحلويات لاحتوائها على كميات ليست قليلة من السعرات الحرارية التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن للمرأة الحامل.
  4. لابد من تجنب الإفراط في تناول الوجبات السريعة لكثرة خطورتها على صحة الأم وجنينها وفي حال لزم الأمر يجب عليكِ تناول الوجبات التي لا تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  5. قللِ من الاكثار من النشويات الخبز والقمح والأرز والمعكرونة لأنها أحد الأطعمة الرئيسية للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن .
  6. الإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية الساخنة كالنعناع واليانسون والكراوية بدون إضافة سكر لها للحفاظ على وزنك.
  7. يجب تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها أحد المسببات لظهور الترهلات في منطقة البطن، فضلًا على أنها تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم المناسب لبناء العظام.
  8. احرصِ على تناول الحليب ومشتقاته منزوعة الدسم، وضرورة الابتعاد عن كامل الدسم تجنبًا لزيادة الوزن.
  9. الاكثار من تناول الخضروات والفواكة الطازجة بكافة أنواعها لأنها تحافظ على رشاقة الجسم وتمنحه التغذية والعناصر اللازمة له.
  10. ضرورة الحرص على الإكثار من تناول كميات مناسبة من الماء لأنها تساعد الجسم في التخلص من السوائل المحتبسة بداخله وبالتالي العمل على إنقاص الوزن بشكل تدريجي.

الخلاصة:

تناول الطعام الصحي أمر ضروري أثناء الحمل للتمتع بالحصول على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها كلًا من الأم وجنينها، لذلك لابد خلال رحلة الحمل أن تحرص المرأة الحامل على ضبط العادات الغذائية، من أجل الحصول على التغذية اللازمة لصحتها وصحة جنينها، كما يجب التنوع بين الأطعمة من تناول فواكه وخضروات وحبوب وبروتينات، ومنتجات الألبان ومشتقاتها منزوع الدسم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...