Search
Close this search box.

هل حركة الجنين تدل على صحته ؟

Is fetal movement indicative of its health?

تعد فترة الحمل من الأمور الصعبة بالنسبة للحامل إلا أنها فترة مليئة بالمشاعر والأحاسيس وخصوصا عند بداية الجنين بالحركة داخل رحم الأم فهذه الحركة تجعل الأم تشعر بالسعادة كما تطمئنها وتجعلها تشعر بالراحة لأنها تبعث في نفسها أن جنينها يستمر في النمو وتؤكد لها أنه بخير ولأن الكثير من الأمهات تهتم بموضوع حركة جنينها كتبنا هذا المقال الذي سنتعرف فيه  هل حركة الجنين تدل على صحته أم لا ؟ وإجابة الأسئلة التي تدور في بالك حول حركة الجنين.

متى تشعر الأم بحركة طفلها ؟

كأم من المثير للغاية أن تشعري بحركة طفلك بداخلك ،فالطفل يكون نشيطاً خلال فترة الحمل بأكملها حيث أنكِ ستبدئين بالشعور بحركة طفلك عندما يكون الحمل بين 16-22 أسبوعًا ولن تكون الحركة كثيرة ،ومع نمو طفلك ستصبح الحركات واضحة وستبدئين تدريجيا في الشعور بحركات جنينك بانتظام مثل( حركات الركل) وستصبح هذه الحركات واضحة في الأشهر الأخيرة من الحمل وتستمر حتى  وقت الولادة.

هل حركة الجنين تدل على صحته ؟

نعم الطفل النشط هو طفل يتمتع بصحة جيدة ولكن عادة قد لا تشعر بعض النساء أن أطفالهن يتحركون مثلهم مثل الآخرين على الرغم من أن طفلهم في حالة جيدة ،ومن يشعر بذلك هم النساء ذات الحجم الأكبر من الجسم.

 

متى يمكنكِ الشعور بحركة طفلك ؟

عادة ما تكونين على دراية بحركات طفلك يوميًا أثناء الحمل وتزداد معظم حركة الأطفال أما في الصباح أو في المساء عندما يستيقظ طفلك وأفضل الأوقات التي تشعري بها بحركات طفلك عند الاسترخاء وأثناء الاستلقاء أو الجلوس ،أما أثناء الوقوف أو المشي سوف تشعري بحركات أقل .

هل صحيح أن الأطفال يتحركون أقل قبل الولادة؟

لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الأطفال يتحركون أقل في الأسابيع القليلة الماضية قبل الولادة لكن لابد من معرفتك أن طفلك نشط طوال فترة الحمل.

هل تدل حركة الطفل طوال الوقت على أنه بحالة جيدة ؟

من الطبيعي أن الطفل لا يتحرك طوال الوقت حتى وعندما يكون بصحة جيدة ، فجميع الأطفال الأصحاء يصبحوا هادئين أثناء نومهم لفترات قصيرة من الزمن في رحم الأم حيث أنهم يتمتعوا بدورات نوم وإيقاظ مماثلة لتلك الخاصة بالطفل حديث الولادة فمن الطبيعي أن يكون طفلك هادئًا في الوقت الذي ينام فيه  حيث يعتبر هذا سلوك طبيعي للطفل في رحم أمة أن ينام غفوة منتظمة في النهار ثم يصحو فلا داعي للقلق نحو ذلك .

ماذا يجب أن أفعل في حالة عدم حركة الجنين ؟

لابد أن تعرفي أن الحركات الطبيعية للجنين هي علامة على وجود طفل سليم ومستيقظًا فعادة ما يتحرك الجنين 10 مرات على الأقل في ساعتين وفي حالة شعورك بانخفاض في نشاط  جنينك اليومي المعتاد قد يكون ذلك سبب لقلقك، ففي حالة شعورك بالخوف أو القلق خلال فترة الحمل بشأن حركات طفلك ، يجب عليك أولاً الجلوس في مكان هادئ والتركيز على الشعور بحركات طفلك فإذا أستمرت عدم حركة الجنين يجب عليكِ الإيصال مباشرة بالطبيب ومن الضروري الاتصال بطبيبك مباشرة إذا كان طفلك لا يتحرك طوال اليوم ، أو في حالة شعورك  أن نشاط طفلك قل من المعتاد حيث أنه من الأفضل عدم التأخر لزيارة الطبيب في هذه الحالات حتى يفحص طبيبك نبضات قلب طفلك ، ويخبرك أن حالة طفلك طبيعية أو لا ؟ لأن عدد قليل جدًا من الحالات لا يكون فيها أي شعور بحركة الجنين ومن الممكن أن يكون هذا علامة وحيدة التي يتم ملاحظتها قبل ولادة الطفل ميتًا.

الخلاصة :

قدمنا في هذا المقالة أهم ما ينبغي معرفته عن حركة الجنين وكيف يمكننا التأكد من أن الجنين بصحة جيدة ونأمل أن تكون هذه المعلومات قد ساعدتكِ  في التعرف على معنى حركات طفلك وفهمها.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...