Search
Close this search box.

تعرفوا على عدد أسابيع الحمل

تعرفوا على عدد أسابيع الحمل

منذ أن تعرف المرأة بخبر حملها تبدأ تستعد بكل ما أوتى لديها من قوة، من أجل الوصول إلى اللحظة التي ترى فيها صغيرها أمام عينيها وتحمل بين يديها، ومن ضمن الاستعدادات التي تقوم بها معرفة عدد أسابيع الحمل ، لمعرفة ما هي الاحتياطات والامور الواجب القيام بها خلال كل فترة من الفترات لحماية جنينها وتغذيته بشكل سليم، وهذا ما جعلنا نتجول بشكل سريع لتقديم كل ما هو مفيد بخصوص هذا الشأن.

كم عدد اسابيع الحمل ؟

  • كما تحدثنا من قبل بمجرد علم المراة بخبر حملها تبدأ تستعد بشكل جيد، لاجتياز هذه المرحلة من حياتها وأخذ كافة الاحتياطات التي من شأنها حماية نفسها وجنينها الذي تتمنى رؤيته في كل لحظة، وخصوصًا عندما يكون هذا الاختبار هو الاختبار الأول لها فكل فتاة تسيطر عليها غريزة الأمومة فهي فطرة خلقها الله سبحانه وتعالى بها، وبسبب سيطرة هذه الغريزة عليها تريد معرفة كم يوم وكم أسبوع ستنتظر لرؤيتها صغيرها، وقبل أن ويوضع كم عدد أسابيع الحمل لابد من توضيح أمر بسيط قد يختلف الحمل من امرأة إلى أخرى من ناحية مدى تأثير الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة الحاسمة في حياة كل فتاة، ولكن جميعهم يتشابهون في عدد أسابيع الحمل التي تبلغ ما بين 38، 40  أسبوع على حسب متى يكتمل نمو الجنين بداخلها، ولكن إذا كان 40 أسبوع أو أكثر أو أقل من ذلك فقد تنقسم إلى ثلاث مراحل كالآتي :
  • المرحلة الأولى من الحمل تشمل الثلاثة أشهر من الحمل والتي يبلغ عددهم إلى 13 أسبوع الذي يحدث فيهم تغيرات جذرية في شكل وهيكل المرأة وللجنين أيضًا، فيبدأ تكوين هيكل الجنين خلال هذه المرحلة.
  • المرحلة الثانية وتشمل الثلاث أشهر التاليين وتشمل من الأسبوع الـــ 14 حتى الأسبوع الـــ27 وأيضًا تشمل هذه المرحلة تغيرات أكثر من المرحلة السابقة على الأم وجنينها، من حيث شكل وحجم البطن وصعوبة الحركة بجانب التطورات التي تحدث للجنين بشكل كبير عن المرحلة السابقة.
  • المرحلة الأخيرة والتي تمثل الثلث الأخير من الحمل وتمتد من الأسبوع الــ 28 حتى نهاية الحمل سواء أن كان للأسبوع الـــ 40 أو أقل أو أكثر من ذلك، وهنا يكتمل نمو كافة أعضاء الجنين بشكل كبير من أجل الاستعداد للخروج إلى العالم الخارجي، كما يصبح حجم البطن أكبر مما كان عليه في السابق بجانب المعاناة من آلام الولادة الذي يلحقها وخصوصًا في الاسابيع الاخيرة.

الخلاصة:

كم عدد أسابيع الحمل سؤال يتبادر إلى ذهن كل أمرأه تسمع بخبر حملها، وخصوصًا إذا كانت التجربة الأولى، بالنسبة لها من أجل معرفة متى تحل اللحظة التي تنتظرها بشوق ولهفة لرؤية صغيرها وضمه بين يديها، لأن حساب الحمل بالأسبوع أفضل من حسابه بالشهر، فهناك تفاوت عدد الأسابيع بين الشهور وبعضها البعض.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...