Search
Close this search box.

كيفية إنشاء نظام غذائي للحامل صحي ؟

نظام غذائي للحامل صحي

هل اكتشفت أنك حامل ؟ تهانينا! الأشهر التسعة المقبلة ستكون تلك التي لن تنسيها أبدًا، خلال تلك الأشهر سيكون ما تأكلينه حجر الزاوية في صحتك وصحة طفلك، لهذا السبب من الضروري للغاية أن تولي اهتمامًا خاصًا لما هو موجود في صحنك وما يدور في جسمك، لحسن الحظ ليس من الصعب دمج نظام غذائي للحامل صحي في روتينك اليومي، فيما يلي قاعدتان بسيطتان نوصي بهما.

كيفية إنشاء نظام غذائي للحامل صحي؟

يعد تناول الطعام جيدًا أثناء الحمل أمرًا ضروريًا للأم والطفل، لكي يكونا بصحة جيدة، ولكن هذه العادات الجيدة والصحية ستفيدك حتى بعد الولادة، وفيما يلي القواعد الثلاثة التي نوصي بها: تناول وجبات صحية ومتوازنة؛ التعرف على ما يجب تجنبه؛ وبذل قصارى جهدك للحد من زيادة الوزن.

القاعدة رقم 1: تناول وجبات صحية ومتوازنة

مفتاح النظام الغذائي الناجح للحمل هو التوازن، يشمل النظام الغذائي المتوازن جميع الفيتامينات، والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة طفلك وسعادته، نظرًا للتغيرات في جسمك، واحتياجات طفلك، فقد تحتاجين إلى تضمين الفيتامينات، والمعادن في نظامك الغذائي التي لم تفكرين فيها حتى قبل الحمل.

القاعدة رقم 2: معرفة ما يجب تجنبه

للأفضل أو للأسوأ ما تأكلينه له تأثير مباشر على جسمك وصحتك، والآن يؤثر على طفلك الصغير أيضًا!

لقد أدرجنا بالفعل ستة أطعمة لتضمينها في نظام غذائي صحي ومتوازن للحمل حتى تعرف ما يجب عليك أكله، ولكن من المفيد أيضًا أن نتحدث قليلاً عن ما يجب ألا تتناوله أثناء الحمل.

  • الفواكه والخضروات غير المغسولة

توصي إدارة الأغذية والعقاقير بغسل الفواكه والخضار قبل تناولها، لكنها مهمة بشكل خاص للنساء الحوامل، يمكن أن يكون طفيل يسمى التوكسوبلازما على جلد هذه الأطعمة وقد يضر بك وبطفلك.

  • كافيين :

عندما يتعلق الأمر بالقهوة المحتوية على الكافيين والشاي وما شابه ذلك، من الأفضل اللعب بشكل آمن أثناء الحمل، قد تعطيك القليل من الطاقة، لكن يمكن أن يكون له تأثير سلبي على طفلك، بينما يزعم بعض الخبراء أن المستويات المعتدلة من الكافيين لن تؤذي طفلك الذي لم يولد بعد، يعارض البعض الآخر ذلك، لهذا السبب نوصي بتجنبه قدر الإمكان.

  • البيض النيء

إن تناول البيض النيء يعرضك لخطر السالمونيلا، مما قد يجعلك أنت وطفلك مريضين جدًا! ابتعد عن البيض الخام والمنتجات التي تحتوي على البيض النيئ، مثل المايونيز محلي الصنع وبعض الحلويات.

  • الحليب غير المبستر والجبن الطري المستورد واللحوم الباردة

يمكن أن يحتوي الحليب غير المبستر على الليستيريا – وهي بكتيريا سيئة يمكن أن تسبب مرضًا يسمى الليستيريات، داء الليستيريات قد يسبب الكثير من الأضرار لك ولطفلك، يتم تصنيع بعض الأجبان الطرية المستوردة مع الحليب غير المبستر ، ولهذا يجب عليك تجنب هذه الأجبان أيضًا، ولسوء الحظ حتى اللحوم المشوية يمكن أن تحتوي على الليستيريا، لذلك حاول الابتعاد عنها خلال هذه الأشهر التسعة.

  • السمك الذي يحتوي على الزئبق :

يمكن أن يؤدي استهلاك الزئبق أثناء الحمل إلى تلف في الدماغ وتأخر في النمو، لذلك من المهم تجنبه بأي ثمن، تحتوي بعض الأسماك – مثل سمك الماكريل، وسمك القرش والمارلن – على مستويات أعلى من الزئبق مقارنة مع غيرها، تحدث إلى طبيبك بشأن الأسماك التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي أثناء الحمل.

  • اللحوم النيئة والمحار الخام :

تحتوي اللحوم النيئة والمحار على بكتيريا يمكنك تجنبها أثناء الحمل مع طفلك الصغير، في الواقع لا يزال المحار المطبوخ يمثل خطرًا، لذلك فمن الأفضل تجنب المحار وبلح البحر تمامًا أثناء الحمل.

القاعدة رقم 3: بذل قصارى جهدك للحد من زيادة الوزن الزائد

اكتساب الوزن خلال فترة الحمل طبيعي وصحي. سوف تنمو بطنك مع نمو طفلك ، وتمتد بشرتك (أذن مرحبًا بعلامات التمدد!) وزيادة بعض الأوزان الغير محببة،  ولهذا فأنتي تريدين أن تفعلي ما تستطيعي لتجنب زيادة الوزن. تحدثي مع طبيبك بانتظام إذا كانت لديك أسئلة حول مقدار الوزن الذي  يمكن أن تكتسبيه.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...