Search
Close this search box.

كيفية حساب أسابيع الحمل بطريقة صحيحة ؟

كيفية حساب أسابيع الحمل بطريقة صحيحة ؟

يحتار العديد من النساء الحوامل في حساب أسابيع الحمل وخصوصًا اللواتي تكون أول تجربة لهن، لمعرفة متى يأتي الصغير إلى العالم الخارجي الذي ينتظرون رؤيته بشوق ولهف على أحر من الجمر ، وفي كثير من الحالات يلجأ معظمهم إلى طبيب مختص من أجل حساب الأسابيع بطريقة صحيحة، ولكي يتم تفادي المشكلة قد حرصنا على توضيح الطريقة التي من خلاها يتم الحساب الصحيح والدقيق لهذه المرحلة المختلفة في حياة أي فتاة بشكل عام.

 كيفية حساب أسابيع الحمل ؟

  1. قد يحدث تطور للجنين بشكل أسبوع أكثر من ما هو شهري، لذلك يسيطر على المرأة الحامل معرفة حساب أسابيع الحمل بطريقة صحيحة، من أجل معرفة متى سوف تأتي اللحظة التي تنتظرها بشوق ولهفة ويصل  أميرها أو أميرتها على العالم الخارجي، ولكي تتمكنين من معرفة الطريقة الصحيحة التي يتم بها حساب مدة الحمل لابد أولًا أن تعرفين كم عدد اسابيع الحمل؟ ومتى كان آخر موعد للعادة الشهرية؟
  2. وهذا ماسوف نتطرق إليه، ف بالنسبة لمعرفة أخر تاريخ للعادة الشهرية لم يكن أمر صعب، أما بخصوص عدد أسابيع الحمل فقد يبلغ عددهم 40 أسبوع، وهناك بعض النساء اللواتي لم يكملن ال40 أسبوع فقد يتم الولادة في الأسبوع ال37 أو 38، ولكن هذه الحالات حالات نادرة فالكثير منهم يكمل ال40 اسبوع  وهم مقسمين على ثلاث فترات كما يأتي:
  3. بالنسبة للمرحلة الأولى التي تمثل ال3 شهور الأولى من رحلة الحمل، فقد تبدأ منذ تلقيح البويضة بالحيوان المنوي لحدوث عملية الإخصاب التي تحدث في الأسبوع الأول وتمتد هذه المرحلة حتى الأسبوع ال13 .
  4. بخصوص المرحلة الثانية من هذه الرحلة التي تشمل ال3 شهور الأخرين بدايةً من شهر 4 حتى شهر 6  فتبدأ من الاسبوع ال14 حتى الاسبوع ال26.
  5. وتأتي المرحلة الثالثة والأخيرة  من الشهر ال7 حتى الشهر ال9 والتي يطلق عليها مرحلة العد التنازلي للحمل، فالمرأة الحامل في هذه المرحلة تحسب الساعات والدقائق وتنتظر بلهف لرؤية الصغير الذي سوف يحول حياتها بمقدار 180 درجة للأفضل، وتبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الــ27 حتى الأسبوع الــ40 أو 38 في بعض الحالات النادرة كما تحدثنا سابقًا.

الخلاصة:

يعتمد طول أو قصر فترة الحمل على الطريقة التي يتم بها حساب أسابيع الحمل ، فلكي تتمكنين من الحساب بالطريقة الصحيحة لابد من معرفة عدد أسابيع الحمل، إلى جانب متى كان آخر موعد العادة الشهرية فمن خلال معرفتك لهذه الأمور بالتأكيد سوف تستطيعين الحساب بطريقة صحيحة دون تعب، ولكن لابد من الحرص على المتابعة الدورية مع الطبيب لمعرفة موعد الولادة، فهناك بعض السيدات لم يكملن الــ40 أسبوع والبعض الأخر  يصل إلى 42 ولكن هذا الأمر غير مقلق على الإطلاق، ففي كلا الحالتين يشير إلى اكتمال نمو الجنين بشكل سليم سواء أن كان قبل ال40 أو بعد ال40 أسبوع.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...