Search
Close this search box.

تعرفي على طفلك في الشهر الأول

تعرفي على طفلك في الشهر الأول

الشهور الأولي من عمر طفلك تمثل لكِ أيتها الأم الكثير لأن بعد مرور تسع أشهر من الحمل أصبح  أخيرًا بين يديك طفلك كما أصبح هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك حوله وأيضا مشاعر عاطفية ممزوجة بالقلق والخوف والفرح ولأننا في موقع حامل .نت نعلم هذا جيدًا وسيقدم لكِ أفضل الأسئلة الشائعة التي تدور في بالك على طفلك في الشهر الأول :

ما هو الوقت الكافي لنوم طفلك ؟

الطفل الذى يبلغ عمره شهر واحد متوسط نومه حوالي 14 إلى 17 ساعة يوميًا وعادة ما يتم تقسيمه بالتساوي تقريبًا بين النهار والليل ولا يوجد نمط نوم منتظم ، لكن من الشائع جدًا أن يستيقظ الأطفال في المساء و لابد من معرفة أن كل طفل يختلف عن الآخر فيحتاج البعض إلى نوم أكثر أو أقل من غيره لذلك عليكِ أيتها الأم أن تقومي بإرضاعه أو تغير له ملابسه أو استحمامه لتتركي له المساحة الكافية حتى يصحو .

ما الذي يحتاجه طفلك من غذاء في الشهر الأول ؟

كل ما يحتاجه طفلك هو الحليب في الأشهر الستة الأولى ، ومن الأفضل أن يكون حليب الأم وعليه فيجب أن ترضعين طفلك لأن الرضاعة الطبيعية تعمل على تعزيز مناعة الطفل وتحميه من الإصابة بالأمراض المعدية ،كما أنها تعتبر غذاء كامل شامل للطفل ومن الأفضل رضاعة طفلك حوالى 7-10 أطعمة في اليوم .

ما هي التطورات التي تحدث للطفل بالنسبة للحركة والتحكم في الرأس ؟

في هذه السن المبكر لن يتمكن طفلك الصغير من الجلوس بمفرده أو التنقل، وعند الاستلقاء على ظهورهم لتغيير الحفاض ، قد تلاحظين أن  رؤوسهم تبقي في جانب واحد أما إذا وضعتهم على بطنهم  فقد يحاولون رفع رؤوسهم للأعلى في البداية ، لكنهم لن يستطيعوا  أما بالنسبة لحركات ذراعهم وساقهم فيكون غير منسجمة ومتقلبة وعلى الرغم من ذلك إلا أن طفلك سيملك بعض الحركات النعكاسية تسمى ردود الفعل الفطرية على سبيل المثال ، إذا قمت بلمس خده بالقرب من فمه سوف يحاول مص إصبعك وفي النهاية ليس لطفلك في الوقت الحالي إلا قليل من التحكم في الرأس لذلك من المهم دائمًا دعم رأس وعنق طفلك عند حمله وأثناء الرضاعة.

هل يتطور السمع والبصر للطفل في الشهر الأول ؟

في بداية الأمر سوف ينجذب طفلك إلى الضوء على سبيل المثال سيحدق في نافذة أو مصباح مشمس كما أيضا سوف يركز على إتباع  بعض الحركات هذا بالنسبة للبصر أما السمع فكان الطفل في الرحم يسمع بعض الأصوات مثل الموسيقى أو صوتك وبعد ولادة طفلك ستصبح هذه الأصوات المألوفة مهدئة، وأحيانًا يوجهون رؤوسهم نحو مصدر الصوت.

هل البكاء أمر طبيعي في الشهر الأول ؟

من الطبيعي أن يبكي طفلك بصوت عالٍ من ساعة إلى 6 ساعات عندما يكون جائعًا أو غير مريح  وأحيانا يكون من دون سبب في هذا العمر لذلك يجب تهدئته بطرق عديدة مثل تدليك بطنه فهذا يساعده في عملية الهضم ،اهتزازه بلطف فمن الممكن أن يكون بحاجة للحمل فقط  لكي يشعر بدقات قلبك ودفء جسدك وغيرها من الأساليب التي سنتحدث عنها لاحقا.

ما هي المعالم الرئيسية لطفلك البالغ من العمر شهر ؟

  • يبدأ في الابتسام للآخرين
  • يتعرف على وجه مألوفة
  • ملاحظة الأصوات من حوله
  • محاولة رفع رأسه عند الاستلقاء على بطنه

وللمزيد من المعلومات حول مراحل تطور الطفل من الشهور الأولى له تابعي معنا موقع حامل. نت الموقع الأول في الوطن العربي الذي يهتم بكل ما يخص المرأة الحامل والحمل .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...