Search
Close this search box.

تعرفوا على أهم التطورات التي تحدث لدى الجنين في الشهر السابع

تعرفوا على أهم التطورات التي تحدث لدى الجنين في الشهر السابع

الشهر السابع من الحمل هو بداية الثلث الأخير من رحلة الحمل، مما يسبب الكثير من شعور الخوف والقلق على صحة الجنين، لأنه تكون الأم معرضة لحدوث ولادة مبكرة، إلا إذا تمت الأمور على مايُرام، وهذا بالإضافة إلى اكتساب الأم إلى الوزن الزائد مما يؤدي إلى كثرة تراكم الدهون، وخصوصًا أسفل منطقة البطن، لذلك دائمًا ما يتبادر سؤال إلى ذهن المرأة بخصوص تطورات الجنين في الشهر السابع بعد تحمل تعب ومعانات 6 شهور أو أكثر.

تعرفوا على مراحل تطور الجنين في الشهر السابع:

تطورات الجنين في الشهر السابع من رحلة الحمل كثيرة ومتعددة فهي تؤثر على صحة الأم، وتسبب لها العديد من المتاعب بسبب كبر حجم البطن في هذه المرحلة وتركم الكثير من الدهون في منطقة البطن نتيجة زيادة الوزن، ولكن مع زيادة حجم الجنين داخل رحم الأم ينتاب الأم الكثير من مشاعر الخوف والقلق خوفًا من فقدان الجنين، لذلك تحرص دائمًا وأبدًا على بقاء الجنين بصحة جيدة ، فوضع الطفل داخل رحم الأم يتغير بشكل مستمر مع حدوث أي تغيير في النمو العقلي والجسدي، وكما تحدثنا في السابق أن الشهر السابع من رحلة الحمل يبدأ في الأسبوع الــ26 وينتهي بالأسبوع الــ30 فمن أهم التطورات والتغييرات الخاص بنمو وشكل الجنين خلال هذه الأسابيع مايلي:

  • الأسبوع ال26 تحدث العديد من التغيرات لدى الجنين خلال هذا الأسبوع وتختلف عن المرحلة السابقة فأهم هذه التطورات التي يتعرض لها الجنين يبدأ بتشكيل طريقة للنوم داخل رحم الأم، كما أنه لا يتم اكتمال الرئتين بشكل طبيعي.
  • الأسبوع ال27 تطور دماغ الجنين بشكل كبير ويظهر ذلك من خلال قدرة الجنين على تحريك يديه،وأيضًا  يتم تقوية عضلات الفك والفخدين لأن الجنين يقوم بمص أصبع الإبهام، بالإضافة إلى ذلك تحدث ردود أفعال من الطفل تجاه الصوت والضوضاء يقوم بالبكاء.
  • الأسبوع ال28 يصبح وزن الجنين في هذا الأسبوع ما يقارب من كيلو جرام، كما يبلغ طوله أكثر من 25 سنتمترات، بالإضافة إلى اكتمال نمو رموش الجنين، ويستطيع فتح الجفون، ويزداد حجم الرأس، وأيضًا تنتظم درجة حرارة جسم الجنين ومستويات النفس لديه.
  • الأسبوع ال29 يُصبح الجنين أكثر نشاط وحركة ويستطيع القيام ببعض الحركات التمدد داخل الرحم، والركل، وتتشكل المادة الرمادية المتواجدة حول منطقة دماغ  الجنين، كما يستطيع الجنين سماع نبضات قلب الأم وصوتها داخل الرحم، لأن حاسة السمع لديه تطورت بشكل كبير، بالإضافة إلى أن يتم تشكيل العديد من الروابط العصبية للجنين في هذا الأسبوع من الشهر السابع.
  • الأسبوع الـــ 30 يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل جسم الجنين، كما ينمو شعر رأس الجنين بكمية ليست قليلة،وأيضًا تتطور عيون وأجفان الجنين عما كانت عليه من بداية الشهر فيستطيع تميز الأضواء والرؤية وفتح وإغلاق العين بشكل كامل، ويصبح وزنه أكثر من كيلوجرام.

الخلاصة:

تحدث الكثير من التغيرات والتطورات على شكل وجسم الجنين من الناحية العقلية والجسدية، كما أنه تزيد حركة الجنين بشكل كبير مما يؤدي إلى عدم شعور الأم بحركته في بعض الأحيان كنتيجة لضيق المساحة داخل الرحم، كما أنه تبدو بشرة الجنين المجعدة، لذلك وجب على الأم الاهتمام والانتباه لأي حركة وأي فعل تقوم به لأن الشهر السابع بداية لنهاية رحلة الحمل،  والأم معرضة بشكل كبير لحدوث أي ضرر أو ولادة مبكرة، لذلك لابد من الانتباه إلى الطعام والغذاء الذي تتناوله والانتباه لحركتها أثناء النوم والسير في الطرقات.

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...