Search
Close this search box.

أهم مراحل نمو الجنين بالصور خلال رحلة الحمل

أهم مراحل نمو الجنين بالصور خلال رحلة الحمل

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل امرأة، وعلى الجانب الآخر تعد من أصعب الفترات لما تحمله من تعب وإرهاق للمرأة الحامل كنتيجة لما تمر به من تغيرات جسدية ونفسية كبيرة، لكنه تترك التعب والإرهاق جانبًا وتتشوق لمعرفة مراحل نمو الجنين بالصور داخل الرحم خطوة بخطوة، من خلال الطول والوزن ونمو الأعضاء ،…..الخ آخره، ولذلك حرصنا على تلبية ندائها ومن ثم سوف نأخذ جولة بسيطة لمعرفة مراحل تطور الجنين داخل رحم الأم.

تعرفوا على مراحل نمو  الجنين بالصور خلال رحلة ال9 شهور:

تمر رحلة الحمل بثلاث مراحل مقسمة على ال9 شهور ولكن لكل مرحلة من هذه المراحل تتطورات خاصة بالجنين بدايةً من كونه نطفة حتى الخروج إلى العالم الخارجي وتنقسم هذه الرحلة كالآتي:

  1. المرحلة الأولى من الشهر الأول حتى الشهر الثالث تبدأ هذه المرحلة بتخصيب البويضة الملقحة بالحيوان المنوي، وبعدها يكون حجم الجنين في حجم ذرة الملح، كما أنه تبدأ بعض الأعضاء الخاصة بجسم الجنين بالتشكيل، ولكن تبقى رأس الجنين هي الأكبر حجمًا، ويبدأ الظهور لنبضات القلب، مع العلم أن كل شهر من هذه الشهور يختلف الجنين عما كان عليه في السابق وينمو بشكل أكبر وأوضح عن الشهر السابق،كما يزداد الطول والوزن.
  2. المرحلة الثانية: تبدأ بالشهر الرابع وينتهي الشهر السادس يحدث تطور ملحوظ للجنين عما كان عليه في السابق، كما تبدأ أصابع اليد والقدمين في التكوين إلى جانب الرأس ، ويبدا القيام بعملية المص والبلع، كما تظهر حركاته وركلاته  بشكل واضح عن الشهور السابقة ، ويبدأ شعر الرأس والحواجب في الظهور، بالإضافة إلى تكوين مادة دهنية حول الجنين داخل الرحم لحمايته ، وبعد ذلك تتفتح الرموش مما يساعد على ظهور العيون بشكل أوضح، إلى جانب البدء في تكوين بصمات اليدين.
  3. المرحلة الثالثة: وتبدأ بالشهر السابع وتنتهي بالشهر التاسع وهنا قد وصلنا إلى مشارف انتهاء الرحلة فقد بدأ العد التنازلي لظهور الجنين وخروجه إلى العالم الخارجي فتظهر حواس الجنين بشكل واضح، وتنمو عما كانت عليه ويستطيع تذوق الطعام ، إلى جانب التمييز بين الطعام المر، والطعام الحلو، ويستطيع البكاء ، والشعور بمن حوله، إلى جانب اكتمال نمو كافة أعضاء الجسم وفي نهاية الشهر التاسع يكون قد اكتمل نمو جميع الأعضاء وبعدها يستقر الجنين في الحو استعدادًا للخروج للعالم الخارجي.

الخلاصة:

تنقسم رحلة الحمل على ثلاث فترات فتمر الأم بالعديد من التغيرات مع الشعور بالكثير من التوتر والإعياء ، وفي المرحلة التالية تكون الأم قد اعتادت على الشعور بالمعاناة وتستطيع التأقلم مع الوضع الحالي، وبالتالي يمكنها من ممارسة نشاطات حياتها بشكل طبيعي، ولكن قد تختبر بحركات وركلات الجنين، وهذه ما يؤدي إلى ازدياد تعلقها به ولهفتها لرؤيته، وفي نهاية الشهر التاسع يصاحب الأم بالعديد من آلام المفاصل ويزداد حجم بطنها بشكل كبير ، ولكن في كل مرحلة من هذه المراحل تظهر العديد من التغيرات والتطويرات على الجنين من الناحية العقلية والجسدية تختلف عن السابقة لها.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...