Search
Close this search box.

البيض للحامل في الشهور الأولى هل هو آمن أم يجب تجنب تناوله ؟

البيض للحامل في الشهور الأولى

يجب اتباع نظام غذائي خاص بالمرأة خلال فترة الحمل بشكل خاص، لأنه يؤثر بشكل مباشر على نمو الطفل، ومن ضمن هذه الأطعمة هي البيض الممتلئ بالبروتينات والمواد المغذية الأخرى، وعادة ما يكون غذاءً رائعًا لإدراجه في النظام الغذائي للحوامل، ومع ذلك هل هو آمن للنساء الحوامل؟ دعنا نفهم الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها من تناول البيض أثناء الحمل ، وكذلك أي آثار جانبية قد تحدث عن تناوله.

يمكن للمرأة الحامل أكل البيض؟

“هل من الجيد تناول البيض أثناء الحمل ؟” قد يتساءل الكثير من الأمهات، بينما الإجابة على هذا السؤال هي نعم  ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناول البيض، يمتلئ البيض بالمعادن، والفيتامينات، والدهون الجيدة، ولذا فإن تناول البيض أثناء الحمل سيوفر كل هذه العناصر الغذائية الأساسية للأم والطفل، ولكن بدلاً من تناول البيض النيئ يُنصح بتناول البيض المسلوق أثناء الحمل، لأن هذا سيقضي على أي بكتيريا ضارة موجودة به.

فوائد تناول البيض :

البيض من الأغذية المحملة بالطاقة، ومصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية، النقاط المذكورة أدناه تبرز أهمية تناول البيض أثناء الحمل:

  • ارتفاع محتوى البروتين :

البروتينات هي اللبنات الأساسية للخلية وتساعد في نمو الطفل، إن تناول كمية مناسبة من البيض سوف يوفر للطفل الكمية اللازمة من البروتين لزيادة النمو الصحي.

  • تنمية الدماغ :

يحتوي البيض على الكولين وهو أمر مهم للنمو والتطور الشامل للمخ، يمنع الطفل من الإصابة بأمراض مثل الشفة المشقوقة والدماغ.

  • كمية السعرات الحرارية جيدة :

تحتوي كل بيضة على حوالي 70 سعرة حرارية، وتساعد على تحقيق جزء من متطلبات السعرات الحرارية اليومية اللازمة للطفل والأم لنمو جيد.

  • يساعد على تنظيم الكولسترول :

استهلاك البيض سيساعد على توازن رواسب الكوليسترول في الجسم، ومع ذلك يجب على المرأة تناول بياض البياض، وتجنب تناول صفار البيض أثناء الحمل إذا كان لديهم بالفعل مشاكل الكوليسترول في الدم.

  • غني بالفيتامينات أ ، د ، ه ، ك :

يحتوي البيض على الفيتامينات الأربعة القابلة للذوبان في الدهون، خاصة فيتامين أ. فيتامين (أ) هو أحد العناصر الغذائية الأساسية، يساعد في النمو والتطور الطبيعي أثناء الحمل، بما في ذلك نمو الرئتين والكلى، والقلب، والعينين، وغيرها من أعضاء الجنين.

  • المغذيات الأخرى :

البيض غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل اللوتين، وزياكسانثين، والتي تعتبر مهمة لتطوير العين والرؤية، بالإضافة إلى ذلك، يوفر البيض أيضًا الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين د وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2.

مخاطر تناول البيض أثناء الحمل :

في حين أن البيض مصدر غني بالمواد المغذية للحوامل، إلا أنها تنطوي على مخاطر مرتبطة به خاصة إذا لم يتم تناولها بشكل صحيح :

  • تسمم السالمونيلا :

يمكن أن يستضيف البيض غير المطبوخ الخام بكتيريا مسببة للأمراض تسمى السالمونيلا، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا التسمم الغذائي، مما يؤدي إلى القيء، والإسهال، وارتفاع في درجة الحرارة والصداع، وآلام في البطن، والجفاف، في بعض الحالات قد تكون هذه الأعراض خطيرة بما يكفي لتتسبب في الولادة المبكرة، أو حتى الإجهاض هذه الحالة تعرف باسم تسمم السالمونيلا.

  • مخاطر أخرى :

يمكن أن يؤدي استهلاك صفار البيض أيضًا إلى صعوبات في حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول لدى المرأة الحامل، يمكن أن يسبب استهلاك البيض أيضًا الحساسية مثل الطفح الجلدي واحتقان الأنف، ومشاكل أخرى.

الخلاصة :

  • يعد البيض مصدرًا سهلًا للبروتين، وهو إضافة رائعة إلى نظام الحمل، قم بتضمينها في وجباتك مع مراعاة النقاط المذكورة أعلاه، للاستفادة القصوى من قيمتها الغذائية.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...