Search
Close this search box.

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن قبل الحمل؟

هل الدورة الشهرية تزيد الوزن قبل الحمل؟

تعاني الكثير من السيدات مشكلة زيادة الوزن وخصوصا خلال فترة الدورة الشهرية  فمن الطبيعي في هذه الفترة أن تشعر المرأة أنها تربحِ ما بين ثلاثة إلى خمسة كيلو جرامات بعد نزولها بأيام قليلة ويرجع ذلك الزيادة  بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية وتكون هذه الزيادة مجرد شعور عقلي  وفي هذا المقالة سوف تتعرفي على أجابة سؤال شائع وهو هل الدورة الشهرية تزيد الوزن قبل الحمل ؟حيث أن هناك بعض من العوامل التي تجعلكِ تشعرين بزيادة الوزن ومن ضمن هذه العوامل :

  •       التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية يمكن أن تسبب في زيادة الوزن عن طريق احتباس الماء فقبل نزول الدورة الشهرية يحدث انخفاض في هرمون الاستروجين والبروجستيرون والذى يخبر جسمك أن وقت الدورة الشهرية قد بدأ وأيضا يسيطر هرمون الاستروجين والبروجستيرون على الطريقة التي ينظم بها جسمك السوائل  وعندما تتقلب هذه الهرمونات تتراكم الأنسجة في جسمك وهذا ما يؤدى إلى احتباس الماء في الجسم.

  •       الانتفاخ

أثناء الدورة الشهرية يحدث بعض انتفاخات في المعدة مما يؤدى إلى الشعور بالضيق وهذه الانتفاخات أو تقلصات المعدة قد تجعلكِ تشعرين ببعض زيادة في الوزن وهذا يظهر عن ارتدائك الملابس فتشعرين أنها ضيقة وغير مريحة وقد يبدأ الانتفاخ قبل خمسة أيام من الدورة الشهرية ويستمر حتى الأيام القليلة الأولى من الحيض.

  •       التشنجات

تشنجات المعدة يمكن أن تسبب الإحساس بزيادة الوزن وهذه التشنجات ناتجة عن مواد كيميائية تسمى( البروستاجلاندين )والتي يطلقها الرحم وهذه المواد الكيميائية هي التي تسبب آلام في البطن خلال دورتك الشهرية  وتستمر هذه التشنجات لبضعة أيام بعد نزول الدورة الشهرية .

  •       مشاكل الجهاز الهضمي

خلال الدورة الشهرية يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام في البطن  وهذا ما يجعلك تشعرين أنكِ اكتسبت وزناً.

  •       زيادة هرمون البروجسترون

في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية يزداد هرمون البروجسترون الذي يؤدى إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط فيه ونتيجة لهذا يزداد الوزن .

  •       انخفاض هرمون السيروتونين

انخفاض هذا الهرمون يزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر لأن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تساعد الجسم على إنتاج (السيروتونين) وإذا كان (السيروتونين )منخفضًا يشتهي الدماغ المزيد من السكر وبالتالي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية وتؤدي إلى زيادة الوزن.

نصائح لتفادي زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية :

  •       محاولة التقليل من استهلاك الكافيين والسكر والأطعمة الدسمة والملح لأن الأملاح والسكريات تساعد على احتباس الماء في الجسم مما يزيد الشعور بزيادة الوزن .
  •       شرب الماء بكمية كبيرة لأن الاستغناء عنها لن يحل مشكلة احتباسها .
  •       لابد من ممارسة الرياضة لأنها تساعد على نقص الوزن الزائد كما أن زيادة (الإندورفين) التي تحصل عليها من التمارين الرياضية يمكن أن يخفف التشنجات الناتجة من الدورة الشهرية .

وأخيرا لابد من معرفة أن هذا الوزن الزائد هو مجرد شعور مؤقت يختفي بمجرد انتهاء الدورة الشهرية فلا تقلقي من زيادة وزنك خلال أيام قليلة لآنكِ ستعودين مرة أخرى كما كنتِ في السابق .

 

 

 

 

 

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...