Search
Close this search box.

اكتشفي 10 نصائح تساعد على حدوث الحمل بعد الإجهاض

Discover 10 tips to help you get pregnant after miscarriage

يسبب الإجهاض مشاعر الخوف والقلق لدى المرأة التي تفكر في الحمل مرة أخرى لأن فقداً الجنين يترك أثراً نفسيً على الأم  لذلك تتسائل  بعض النساء الواتي يفكرن في الحمل بعد حدوث الإجهاض عن المخاطر التي ربما يتم تسببها نتيجة للحمل بعد الإجهاض وما هي النصائح التي يجب الالتزام بها لتجنب حدوث المخاطر وفيما يلي سوف نتحدث عن 10نصائح تساعد على حدوث الحمل بعد الإجهاض.

هل الإجهاض أو حبوب الإجهاض تؤثر على انخفاض الخصوبة؟

إذا تم الإجهاض بطريقة علمية طبية على يد طبيب متخصص لا يسبب خطورة ولا خفض في مستوى الخصوبة عند النساء ولكن الإجهاض بشكل متكرر يؤدي الى ضيق عنق الرحم نتيجة لكثرة عمليات توسيع وكحت الرحم بكثرة وهذا يساعد على توسع الرحم قبل موعده مما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة  أما حبوب الإجهاض لا تؤثر على عملية الخصوبة ولكن إذا تم استخدامها بكثرة قد تسبب خطر.

اقرأي أيضا:15 نوع من الأعشاب قد تسبب الإجهاض

 أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

تعاني بعض السيدات من تأخر حدوث الحمل بعد عملية الإجهاض حتى بعد مرور وقت كبير ما يقارب سنة أو أكثر ولكن هناك بعض الأسباب التي تسبب تاخر الحمل بعد الإجهاض  ومنها:

1-سن المرأة من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل هي عمر المرأة لأن العمر الكبير يؤثر على التقليل من نسبة الخصوبة عند السيدات وذلك لأن بعد وصول المرأة إلى سن ال30 أو 40 من عمرها تنخفض عدد البويضات عند المرأة.

2- معاناة المرأة من أمراض صحية تؤثر على بطانة الرحم للهرمونات ومنها التهاب بطانة الرحم الذي يكون سبباً من أسباب قدرة المرأة علي حدوث الحمل مرة أخرى، والإصابة بالعدوى التي تحدث نتيجة ممارسة الجماع بشكل كبير تؤدي إلى حدوث التهاب الحوض الذي يقلل من فرصة حدوث الحمل، الأمراض الوراثية وزيادة الوزن الذي يؤدي إلى اضطراب الإباضة، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وعدم انتقال البويضة المخصبة نتيجة انسداد قنوات فالوب.

نصائح لحدوث الحمل بعد الإجهاض

عليكِ اولا معرفة وتحديد السبب الذي أدى الى حدوث الإجهاض في المرة الأولى من الحمل ومحاولة تجنبها وتفاديها وهي:

1-قومي بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة ومنها تحليل RH وتحاليل خاصة بفيروسات الدم وسرعة تجلط الدم كما يتم الكشف بالسونار من أجل التأكد من عدم وجود بقايا من المرة الأولى للحمل وعمل التنظيف اللازم. والقيام بضبط السكر والضغط  والمعالجة من أي مرض أو مشكلة صحية تعاني منها المرأة قبل التفكير في الحمل مرة أخرى وقومي بتناول الأدوية والمضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب.

2- أخذ الوقت الكافي والانتظار لمدة مناسبة بعد الحمل الأول وعدم أخذ قرار متسرع  لأن الرحم في حاجة الى الاستعداد لحدوث حمل أخر ويأخذ مدة لا تقل عن 6 شهور.

3- الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية لأنها تساعد على حدوث الحمل بنسبة ليست قليلة.

4- احرصي على تناول الغذاء الصحي السليم بشكل منتظم  وأكثري من تناول الفواكه والخضروات والمواد التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد لأنها تساعد على الحماية من فقر الدم أحد أسباب حدوث الولادة المبكرة والاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لأن الجسم بعد الإجهاض يكون ضعيف وفي حاجة إلى إعادة توازنه.

5- الإبتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات والمواد التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين لأنها تضاعف من حدوث نسبة الإجهاض مرة أخرى.

اقرأي أيضا:5 أسئلة يجب معرفتها عن الحمل بعد الإجهاض

6- الحفاظ على الوزن المناسب عن طريق التغذية الصحيحة السليمة.

7- ضرورة الحفاظ على الراحة التامة للجسم وعدم بذل أي مجهود يؤثر على صحتك ويسبب المشاكل الصحية فيما بعد.

8- البعد عن التوتر والقلق والإكتئاب  وتجنب الصدمات والمحافظة على الهدوء والتفاؤل وابتعدي عن التشاؤم والخوف طوال هذه الفترة.

9- الانتباه والحفاظ على درجة حرارة الجسم تجنباً لاصابة الجسم بالحمى التي تكون سبباً رئيسياً في حدوث الإجهاض.

10- تجنب الإصابة بالعدوى والالتهابات بعد عملية الاجهاض يستمر إخراج الافرازات والدم مما يؤدي إلى زيادة فرصة نمو البكتريا لأن عنق الرحم يكون مفتوحاً لفترة والغشاء المخاطي للرحم يكون في حالة تكوين وهذا يؤدي إلى حدوث الالتهابات التي تعرقل حدوث عملية الحمل.

 8 أسباب تؤدي إلى حدوث إجهاض متكرر

1-العوامل الوراثية عند الوالدين .

2- التشوهات الخلقية للجنين وخصوصاً تشوهات الجهاز العصبي.

3- الاضطرابات التي تحدث وتسبب ضعف المناعة عند الأم.

4- حدوث تجلطات في المشية تسبب تجلط في الدم.

5- الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الجرثومية  أو الالتهابات مثل التهاب الدم.

6- ضعف وضيق عنق الرحم من أكثر الأشياء التي تسبب حدوث الاجهاض.

7- تناول المرأة الحامل للأدوية التى يمنعها الطبيب من تناولها أثناء فترة الحمل.

8- معاناة المرأة الحامل من بعض الأمراض قبل وأثناء الحمل مثل مرض السكري وتكيس المبايض ومشاكل في الغدة الدرقية .

اقرأي أيضا:تعرفي علي مضاعفات عملية الإجهاض

الخاتمة:

ولكن إذا قمتِ بالسيطرة والاهتمام  وتنفيذ كل تعليمات الطبيب من منع الادوية التي يحظر تناولها وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة والاهتمام بغذاء صحي سليم ومناسب سوف يقل الخطر من حدوث الإجهاض.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...