Search
Close this search box.

أفضل غذاء للحامل فى الشهر الأول

أفضل غذاء للحامل

كثيرًا ما شاهدت فيديوهات تعليمية حول مراحل تكون الجنين يا له من أمر ممتع وخيالي؛ مشاهدة جنين ينمو فى رحم أمه: إنه عالم آخر أقرب إلى القصص الخيالية والسحر، هنا تولد حياة جديدة، ويتكون جنين يحمل بداخله أسرار كون كامل، فى هذا المقال سنأخذك فى جولة نتابع فيه رحلة جنينك خلال شهره الأول؛ كيف ينمو خطوة بخطوة؟ ولأن نموه بشكل صحى مسئوليتك، فسنحدثك أيضًا عن ما هو أفضل غذاء للحامل خلال هذا الشهر ؟

يبدأ تكون الجنين عادة فى الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل، لذا لا يمكن القول بأن الشهر الأول يشهد تغيرات كبيرة فى نمو الجنين، ولكن تحدث بعض التغيرات داخل رحم الأم.

  • بداية يتكون كيس مائي حول البويضة لحماية الجنين طوال مراحل الحمل، كما تنمو المشيمة التي تربط الطفل بالأم وتنقل له الغذاء.
  • في هذا الشهر يتكون وجه طفلك بشكل بدائي؛ حيث يتكون الفم والفك السفلى ودائرتان كبيرتان للعيون كما تتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية في العمل.
  • فى نهاية الشهر الأول يكون طفلك فى حجم حبة الأرز، فطوله الآن 6-7 مللى متر .

ماذا تتناولين في الشهر الأول؟

  • البرتقال: يساعدك فيتامين (C) الموجود فى البرتقال على تقوية مناعتك، كما يقلل من المضاعفات الخطيرة التى قد تتعرضين لها فى هذا الشهر كالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
  • البيض: ينصح بتناول الأم لبيضة واحدة فى اليوم، حيث يحتوى البيض على فيتامين (B) الذي يحتاجه دماغ الجنين وينمي ذاكرته.
  • اللحوم الخالية من الدهون: وذلك لاحتوائها على الحديد .
  • الموز : يحتوى الموز على البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل أعراض التعب والغثيان، تناولي موزة واحدة على الأقل يوميًا.
  • المكسرات: تحتوى المكسرات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالبوتاسيوم، والألياف، فيتامين (هـ) والبروتين، وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بالربو والحساسية لدى الأطفال.
  • الحليب: يساعد الحليب على نمو أعضاء الطفل بشكل جيد، فهو مصدر غنى بالكالسيوم، لذا ينصح بتناول كوبين من الحليب الخالى من الدسم أو قليل الدهون يوميًا.
  • الأطعمة الغنية بالفوليك: يؤدي نقص الفوليك إلى عيوب في الجنين، لذا احرصى على تناول الأطعمه الغنية بحمض الفوليك، والموجودة بشكل أساسي في الحبوب الكاملة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...