Search
Close this search box.

9 أسباب تؤدي إلى عدم شعور الأم بـ حركة الجنين في الشهر الخامس

9 أسباب تؤدي إلى عدم شعور الأم ب حركة الجنين في الشهر الخامس

بمجرد معرفة المرأة بخبر حملها يتمحور تركيزها حول جنينها فقط ، ويصبح شغلها الشاغل متى تشعر بحركة جنينها بداخلها ؟ من أجل زيادة الاطمئنان ، ف حتى لو كانت حركة الجنين بسيطة، فأن سعادة الأم تكون كبيرة جداً وفرحة لا توصف بحركة جنينها، والشهر  الخامس من الحمل،قد يبدأ من الاسبوع ال 18، وينتهي في الأسبوع  ال 21 ، وهذا الشهر تحديداً يُعتبر من أكثر الشهور سعادة خلال رحلة الحمل، فكما ذكرنا أن فرحة الأم لا توصف عندما يتحرك جنينها حتى ولو كانت حركة بسيطة ، فما بال هذا الشهر الذي تشعر فيه الأم بحركة جنينها بشكل أكبر وأكثر وضوحاً، وذلك لأن الجنين في هذا الشهر يطرأ عليه كم كبير من التغيرات الجسمانية، التي تساعده على تطوير حركته، ولكن هناك بعض الأمهات قد يصلن لهذه الأشهر من الحمل ولم يشعرن بحركة الجنين، لذلك قد يسيطر عليهن مشاعر الخوف والقلق، كما تراودهن الشكوك، وهذا بالطبع ينتج عنه تردد بعض التساؤلات في ذهن الأم هل الجنين بصحة جيدة أم لا؟ هل قلة حركته تسبب وفاته ؟ ………الخ، ومن هذا المنطلق وجب علينا تسليط الضوء على التطورات التي تحدث للجنين والتطورات التي تحدث للأم ، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى قلة حركة الجنين وعدم شعور الأم بطفلها وهو يتحرك بداخلها، ومتى يجب القلق بشأن عدم حركة الجنين في الشهر الخامس ؟.

تطورات الجنين في الشهر الخامس:

قد تشعر المرأة بأولى حركات الجنين في الأسبوع ال18 وربما قبل ذلك، ولكن تكون الحركة بسيطة وخفيفة، ولكن مع مرور الوقت، والأيام في هذا الشهر تزداد حركة الجنين تدريجياً، وتأخذ في الزيادة حتى يتخيل للأم أن جنينها يمارس الألعاب البهلوانية بداخلها، من شدة وسرعة حركة الصغير، ولكن قد يأتي وقت على الجنين لا يقوم بأي حركة، وهنا نقول للأم لا تقلقي ربما صغيرك يكون نائم، ولكن  ليس طول الوقت، لأن هنا تكمن المشكلة ومن التطورات التي تحدث للجنين في الشهر الخامس ما يلي:

  • تظهر مادة بيضاء تغطي جسم الجنين لحين ولادته من أجل حماية جسمه من تأثير السائل الأمينوسي.
  • مع بداية الشهر يكون طول الجنين حوالي 18 سم، وفي نهاية الشهر يصل طوله حوالي 21سم وهذا بالتأكيد يوضح أن الجنين يزداد 1سم كل أسبوع طوال الشهر، كما يصل وزنه في بداية الشهر حوالي 200 غرام، وفي نهايته يكون 360 غرام .
  • كما تنمو عضلات وعظام الجنين، ويتمكن من التمدد والتثاؤب، بالإضافة إلى دماغ الجنين تكون قادرة على سماع الأصوات التي حوله.
  • كما تأخذ الأذن مكانها الطبيعي في جسم الجنين ، بالإضافة إلى تطور بصمات الجنين ويكون قاراً على النوم والاستيقاظ.
  • ويكتمل الجهاز التناسلي لدى الجنين ويصبح أكثر وضوحاً فإذا كان الجنين صبياً فإن خصيتيه تبدأ بالنمو ، وإذا كان الجنين أنثى يتشكل لمهبل تماماً.
  • وتتشكل الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية، بالإضافة إلى أن الصغير يقوم ببعض الإفرازات الهضمية ، الناتجة عن تناول الأم لبعض الأطعمة ، وهي في الغالب لا تشكل عليه ضرر.
  • كما ينمو شعر الجنين ، ويكون ناعم جداً.

التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل خلال الشهر الخامس من رحلة ال 9 شهور حمل:

في بداية هذا الشهر تظهر بعض التغيرات على المرأة ومنها:

  • كبر حجم الرحم يكون تقريباً نفس حجم الشمام أو أصغر.
  • كما تظهر بعض العلامات والتجاعيد على جلد البطن ،نتيجة بدأ أربطة البطن بالتمدد، بالإضافة إلى الشعور من بعض الآلام والمعاناة .
  • كثرة المعاناة من حدوث تشنجات الساقين ،بالإضافة إلى حدوث التورم في القدم والكاحل.
  • كما يزداد الشعور بالجوع في هذا الشهر ، بالإضافة إلى عسر الهضم ،نتيجة وجود حرقان في المعدة.

ما هي أسباب عدم الشعور بـحركة الجنين في الشهر الخامس؟

كما تحدثنا سابقاً أن قد لا يتحرك الجنين في وقت ما ربما يكون نائم، ولكن ليس طوال الوقت، في الشهر الخامس من الحمل ربما يكون أكثر الشهور سعادة وفرح، وربما يكون العكس وهذا الشعور سواء كان بالسعادة أو الحزن متوقف فقط على حركة الجنين، فالكثير من الأمهات عند حلول الشهر الخامس من الحمل لم يشعرن بوجود أي حركة للجنين، وهذا بالتأكيد لم يأتي من فراغ ولا من باب الصدفة ولكن راجع إلى مجموعة أسباب يمكن سردها كما يلي:

  1. حدوث خطأ من قبل الأم وعدم الحساب الصحيح لشهور الحمل، فقد تكون في الشهر الرابع مثلاً ،ونتيجة التضارب بين الشهور تعتقد أنها في الشهر الخامس.
  2. حدوث مشكلة في المشيمة، فقد تكون أمامية مما يؤدي إلى صدام أطراف الجنين بجدار الرحم ،نتيجة تلقي المشيمة ضربات الصغير .
  3. زيادة وزن الجسم للمرأة الحامل وخصوصاً عند منطقة البطن والأرداف، يسبب صعوبة في الشعور بحركة الجنين، ولكن المرأة النحيفة تشعر بحركة الجنين بسرعة على عكس المرأة السمينة.
  4. اضطراب الجهاز الهضمي وما يترتب عنه من تقلصات في المعدة نتيجة الانتفاخ الشديد.
  5. إذا كانت المرأة حامل لأول مرة وكثيرة الحركة والتجوال ، فهي لا تدري هل هذه حركة الجنين أو تقلصات في المعدة ؟.
  6. تناول الأم الكحوليات والتدخين بشكل دائم ،فهذا العادة السلبية تؤثر تأثير بالغ الضرر على حركة الجنين داخل الرحم.
  7. نقص الغذاء الذي يصل إلى الجنين نتيجة مشكلة في المشيمة أو الحبل السري .
  8. نقص السائل الأمينوسي حول الجنين أو معاناة الأم من بعض الأمراض.

الوصف:

أذا وصلت المرأة الحامل للشهر الخامس ولم تشعر بأي حركة للجنين عليها مراجعة الطبيب الخاص بها على الفور من أجل إجراء الفحص اللازم والتأكد من عدم وجود مشكلة في وظائف المشيمة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...