Search
Close this search box.

8 نصائح لــــ تغذية الحامل تغذية صحية

8 نصائح لــــ تغذية الحامل تغذية صحية

تلعب الأطعمة التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل دورًا رئيسيًا في المُحافظة على صحتها وصحة جنينها، لأن الغذاء الصحي المناسب يمنح الجنين كل ما يحتاجه خلال فترة النمو، فهو المصدر الوحيد لتغذية الجنين، ومن هنا وجب التطرق إلى تغذية الحامل الصحيحة التي تُساعد الجنين على النمو بشكل طبيعي.

نصائح لحصول الأم على تغذية الحامل الصحيحة

تحتاج الأم إلى العناية بطبيعة النظام الغذائي الخاص بها  عن طريق تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والآمن بهدف الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وكما تحدثنا سابقًا إنه خلال فترة الحمل تكون الأم هي المصدر الوحيد الذي يحصل من خلالها الجنين على التغذية اللازمة، فكل مادة غذائية يحتاج إليها الجنين، لابد على الأم أن تتناولها لكي تضمن حصول جنينها على الغذاء الأمثل، ومن أهم النصائح التي لابد من إتباعها في النظام الغذائي مايلي:

  • احرصيِ على تناول الكثير من المياه خلال فترة الحمل وبعض السوائل الأخرى كالعصائر الطبيعية، لأن للماء أهمية كبيرة كونه يساعد على توصيل الغذاء للجنين بشكل طبيعي، كما تُساعدك على الوقاية من التعرض للإمساك، والانتفاخ خلال فترة الحمل.
  • أكثرِ من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية كالفواكه المُجففة، والحبوب الكاملة، والخضروات، من أجل الوقاية من مشاكل البواسير والمعاناة من الإمساك.
  • كما يُنصح الأم الحامل بتناول أنواع الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية اللازمة لسلامة نمو دماغ الجنين والتي توجد في كلاً من الجوز، والأفوكادو، وبذور اليقطين، وزيت الزيتون,,,,,,الخ.
  • يجب عليكِ الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي تُساعد على منح الجنين الصحة الجيدة ومنها اللحوم والدواجن والبيض، والمُكسرات، ومنتجات فول الصويا.
  • وجب على كل امرأة حامل أن تتناول ما لا يقل عن 3 أكواب من منتجات الألبان الخالية من الدهون و الغنية بالكالسيوم وفيتامين “د” بشكل منتظم يومياً،
  • بالإضافة إلى إنه ينصح كل أم حامل أن تتناول أنواع مختلفة من الفواكة الطازجة التي لا تحتوي على سُكر مُضاف، من أجل حماية صحتها وصحة جنينها.
  • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة التي تُعد بمثابة مصدر رئيسي في حصول الجسم على الطاقة لأن هذه الحبوب تحتوي على الكربوهيدرات، لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، كالشعير ، المعكرونة، وخبز القمح.
  • كما يجب على الحامل أن تتجنب تناول البيض النيئ الغير مطهو جيداً الذي يتواجد في خلطة الكيك والكاسترد، أومُنتجات الأجبان والألبان الغير مُبسترة، والسلطات الجاهزة مثل سلطة الدجاج، وسلطة التونة، بالإضافة إلى بدائل السكر، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، لأن كل هذه الأمور تكون عامل رئيسي في عملية الإجهاض.

الخلاصة:

عندما تسمع المرأة بخبر حملها رُبما تجد صعوبة في ترك نمط التغذية التي اعتادت عليها، نتيجة التغيرات التي حدثت والتي تفرض عليها الالتزام بنظام غذائي ل

لحامل يناسب وضعها الحالي، من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها خلال فترة شهور الحمل،وقد يعتقد الكثير من النساء الحوامل أن كثرة تناول الطعام بالكم هي من أفضل الطرق، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن أهمية الطعام تُكمن في الكيفية ليست بالكمية، لأن تناول الطعام الصحي يضمن لكِ ولجنينك الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أنتٍ وجنينك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...