Search
Close this search box.

 7 أنواع من الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل

7 types of foods to be eaten during pregnancy

فترة الحمل من المراحل الذى لابد فيها من نظام غذائي صحي للحفاظ على صحتك وصحة جنينك ،لأن في هذا الوقت يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن إضافية حيث أنه خلال الثلث الثاني والثالث يحتاج الجسم من 350 إلى 500 سعرة حرارية وقد يؤثر اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الرئيسية سلبًا على نمو الطفل وأيضا العادات  السيئة وزيادة الوزن الزائدة قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسكري الحمل ومضاعفات الحمل أو الولادة وببساطة اختيار الأطعمة الصحية والمغذية يساعد على ضمان صحتك أنتِ وطفلك وأيضا لن تزيد من زيادة وزنك بطريقة غير صحية خلال فترة الحمل وفيما يلي أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل.

 الأطعمة الصحية أثناء الحمل 

  1. منتجات الألبان

أثناء الحمل ، يجب أن تستهلك البروتين والكالسيوم الزائد لتلبية احتياجات الجنين المتنامي وتعتبر  منتجات الألبان من أفضل المصادر الغذائية لأنه يحتوى على البروتين والكالسيوم وأيضا كميات عالية من الفسفور ، وفيتامينات مختلفة من الماغنسيوم والزنك ويعتبر الزبادي بشكل خاص مفيد للنساء الحوامل لأنه يحتوي على الكالسيوم أكثر من معظم منتجات الألبان الأخرى كما يحتوى على (بروبيوتيك) والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي وتناول بروبيوتيك أثناء الحمل قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل وسكري الحمل والتهابات المهبل والحساسية.

  1. البقوليات

البقوليات هي مجموعة من المواد الغذائية تشمل العدس والبازلاء والفاصوليا والحمص وفول الصويا والفول السوداني وتعتبر من المصادر النباتية الممتازة الألياف والبروتين والحديد وحمض الفوليك (B9) والكالسيوم  وكل ما يحتاج إليه جسم السيدة الحامل أثناء الحمل ، وحمض الفوليك هو واحد من فيتامينات المهمة جدًا لصحة الأم والجنين خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلا أن فإن معظم النساء الحوامل لا يستهلكون ما يكفي من حمض الفوليك تقريبا وهذا ما يجعل الطفل أكثر عرضة للعدوى والأمراض كما يجعلك تفقدين الكثير من الوزن عند الولادة لذلك من المهم تناول البقوليات لأنها مصدر مهم للعديد  من العناصر الغذائية كما ذكرنا في السابق .

اقرأي أيضا : التغذية و المرأة الحامل

  1. البطاطا

تعد البطاطا من الأطعمة الغنية جدًا بالبيتا كاروتين ، وهو مركب نبات يتم تحويله إلى فيتامين أ في جسمك وهو ضروري لنمو معظم الخلايا والأنسجة وبالتالي يعمل على نمو الجنين بشكل صحي وبسبب أهميته ينصح الأطباء النساء الحوامل عمومًا بزيادة تناولهن للفيتامين A بنسبة 10-40٪ ، كما تحتوي البطاطا على الألياف التي تقلل من طفرات السكر في الدم ويحسن صحة الجهاز الهضمي .

  1. سمك السلمون

معظم الناس بما فيهم النساء الحوامل ، لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3  من خلال نظامهم الغذائي ويعتبر السلمون غني جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهو مهم أثناء الحمل ويوجد بكميات كبيرة في المأكولات البحرية لذلك يُنصح النساء الحوامل عمومًا بتناول الأطعمة البحرية  مرتين في الأسبوع لأنها تساعد  في بناء دماغ وعين الجنين ، كما يحتوي سمك السلمون أيضا فيتامين (د) والذى يعتبر مهم للغاية بالنسبة للعديد من العمليات في الجسم .

  1. البيض

البيض هو الغذاء الصحي لأنه يحتوي على القليل من كل العناصر الغذائية التي نحتاجها جميعا  فالبيضة الكبيرة تحتوي على 77 سعرة حرارية بالإضافة إلى البروتين والدهون عالية الجودة. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ،كما أنه مصدر كبير للكولين وهو ضروري للعديد من العمليات في الجسم بما في ذلك نمو المخ والصحة وأظهرت بعض الدراسات أن كثير من النساء يستهلك كمية قليلة من الكولين الموصى بها خلال فترة الحمل مما يؤدى هذا إلى ظهور بعض الأعراض الخطيرة على الجنين مثل انخفاض وظائف مخ الجنين لذلك ينصح تناول البيض لأنه عنصر غذائي أساسي لصحة الدماغ وتطورها.

  1. الخضروات

الخضروات  مثل البروكلي اللفت والسبانخ  وغيرها من الخضروات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها النساء الحوامل وتشمل وفيتامين C ، وفيتامين K وفيتامين A والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم و علاوة على ذلك ، فإن البروكلي من الخضروات الورقية الغنية بمضادات الأكسدة ،. كما أنها تحتوي على مركبات نباتية يستفيد منها الجهاز المناعي والهضم ،وبسبب احتواء هذه الخضروات على الكثير من الألياف تساعد على منع الإمساك ، وهي مشكلة شائعة جدًا بين النساء الحوامل.

اقرأي أيضا: أسهل ريجيم أثناء فترة الرضاعة

  1. اللحوم

اللحم البقري والدجاج مصادر ممتازة للبروتين عالي الجودة وأيضا غنية بالفيتامينات الأخرى من الحديد والكولين وفيتامين ب وكلها مطلوبة بكميات كبيرة  أثناء الحمل يعتبر الحديد من المعادن الأساسية التي تستخدمها خلايا الدم الحمراء كجزء من الهيموغلوبين الذى يقوم بتوصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم والنساء الحوامل تحتاج إلى توفير كميات من الحديد في جسدها لأن حجم الدم يزداد خلال الشهر الرابع والخامس وينجم عن خفض مستويات الحديد في جسم الحامل  خلال الحمل إلى ​​فقر دم ، مما يضاعف من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وقد يكون من الصعب تغطية احتياجات الحديد بالنظام الغذائي وحده ، خاصة وأن العديد من النساء الحوامل يصبن بنفور من اللحوم من الممكن أن تعوض هذا النقص من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ، مثل البرتقال أو الفلفل الحلو ، قد يساعد أيضًا في زيادة امتصاص الحديد من الوجبات أما بالنسبة لأولئك الذين يستطيعون أكل اللحوم تساعدهم زيادة كمية الحديد المكتسبة  في الجسم.

الخلاصة :

ما تأكله أثناء الحمل يؤثر على طاقتك ورفاهيتك وقد يؤثر أيضًا بشكل مباشر على صحة ونمو طفلك ونظرًا لزيادة الاحتياجات من مغذيات وسعرات حرارية من المهم أن تختاري الأطعمة الصحية الغنية ولا تقلقي من زيادة وزنك أثناء فترة الحمل لأن هذا الأمر طبيعي المهم من أن تكوني قد حصلتي على هذا الوزن بطريقة صحية لأن هذا سوف يفيدك صحتك أنتِ وطفلك سواء أثناء الحمل أو بعده لذلك من المهم أن تقومي باختيار الأطعمة الصحية .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...