Search
Close this search box.

6 نصائح لتربية الأطفال

7 Tips for raising children

تربية الأطفال تعد وظيفة من أصعب الوظائف أداءً في العالم ولابد من أن تكوني على استعداد لها لكي تخرجي طفل واعي ومدرك لكل ما يحدث حوله وناجح في علاقاته وحياته لأن هذا الأمر صعب وخصوصا لو كان هذا طفلك الأول فيكون من الصعب عليكِ معرفة كل الخطوات الواجب توفرها وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهم الخطوات والنصائح التي ستساعدك على تربية طفلك وتجعلك تشعرين بالرضا عن أفعالك تجاه:

نصائح لتربية الأطفال

عزيزي احترام طفلك لذاته:

يبدأ إدراك الأطفال وشعورهم بأنفسهم من خلالك انتِ وشريك حيث أنهم يرون أنفسهم من خلال عيون آبائهم فيتأثرون بنبرة صوتك ولغة جسدك وكل تعبير تقومي به ،كما تؤثر كلماتك وأفعالك بصفتك أحد الوالدين على تقديرهم لذاتهم النامي أكثر من أي شيء آخر ولذلك عليكِ ديما الإشادة بالإنجازات التي يقوم بها طفلك مهما كانت صغيرة فهذا يجعله يشعر بالفجر تجاه نفسه وأيضا جعله يفعل الأشياء بشكل مستقل عنك سيجعله يشعر بالقدرة والقوة وعلى النقيض من ذلك فإن التقليل من شأن طفلك ومقارنته بطفل آخر ،أو قولك تعليقات ليست مرضية على كل ما يفعله هذا يجعله يشعر بأنه بلا قيمة  لذلك عليكِ بما أنكِ المسؤول الأول عن تربيته أن تتجنبي الإدلاء بتصريحات محملة أو استخدام الكلمات كأسلحة مثل (يا لك من غبي )،(عليك التصرف مثل هذا الطفل ) وغيرها من الكلمات التي قد تسبب له ضرر نفسي ولذلك عليكِ اختيار كلماتك لطفلك بعناية وأن تكوني حنونه على طفلك فجميع الأطفال يرتكبون أخطاء ،وأيضا يجب عليك ِاخبره بأنك تحبيه حتى وعندما لا تحبي سلوكه عليكِ بكل حرص وحب إرشاده بأن هذا الفعل خطأ ولابد من فعل شيء أخر أكثر صوابا .

توقفي عن الانتقاد:

 هل سبق لكي أن فكرت كم مرة كان ردك سلبي مع طفلك قد تجدي نفسك تنتقدي تصرفاته في كثير من الأحيان أكثر من مجاملة ولكن ضعي نفسك مكانه فإذا واجهه رئيسك هذه التوجهات السلبية ماذا سيكون شعورك ؟ إذا كنتي تريدي أن يكون طفلك غير متمرد يجب عليكِ أن تتوقفي عن الانتقاد فالطريقة الأكثر فعالية من جعل طفلك يفعل الشيء الصحيح أن تقولي له عبارات تشجعه على السلوك الجيد فهذا سيكون أفضل على المدى الطويل من التوبيخ المتكرر ،لذلك ابحثي عن شيء يفعله طفلك يستحق عليه الثناء كل يوم وقومي بمكافآته عليه مع عناقه فهذه الأشياء البسيطة لها العجائب في جعل طفلك ينمو بشكل صحي وأيضا تساعده في تعديل سلوكه السيء بطريقة رائعة .

اقرأي أيضا: 20 نصيحة لتربية طفلك

ضعي حدود لطفلك متسق مع انضباط المنزل:

الانضباط ضروري في كل أسرة والهدف منه  مساعدة الطفل على اختيار السلوكيات المقبولة حيث أن إنشاء قواعد في المنزل يساعد الأطفال على فهم وتطوير ما يجب عليهم فعله ،وأيضا ضبط النفس قد تتمثل  بعض القواعد فيه ( لا يوجد لعب في الهاتف حتى يتم تنفيذ الواجب المنزلي)،(لا يجب ضرب الآخرين أو فعل الأشياء المؤذية حتى لا تتعاقب) هذه الحدود التي تضعيها لطفلك تجعله بالغ ومسؤول  ولا يجب عليكِ الوقوع في خطأ يرتكبه معظم الأمهات وهو الفشل في متابعة العواقب حيث أنه لا يمكنكِ تأديب طفلك من خلال التحدث معه عن شيء قام به في يوم واليوم التالي تقومي بتجاهل هذا الفعل بل يجب عليكِ أن تكوني ثانيه على موقفك تجاه أفعالك طفلك .

خصصي وقت لطفلك:

غالبًا ما يصعب على الآباء والأمهات قضاء وقت مع أطفالهم وخصوصا لو كانوا يعملون وهذه النقطة على الآباء فعلها أكثر من الأمهات هو تخصص وقت  يجلس فيه مع طفله لذلك عليك إنشاء ليلة خاصة كل أسبوع لتكون فيها مع طفلك لأن الأطفال الذين لا يحصلون على الاهتمام الذي يريدونه من والديهم غالبًا ما يتصرفون أو يسيئون التصرف لأنهم على يقين من أنه لن يتم ملاحظة ما يفعلونه .

كوني قدوة جيدة:

غالبا ما يتعلم الأطفال الصغار كيفية التصرف من خلال مشاهدة ما يفعله والديهم لذلك عليكِ التفكير في كل تصرف تقومي به أمام طفلك وتسألي نفسك ديما هل هذا التصرف الذي تريدي أن يتصرف به طفلك ؟ وعليه  ديما كوني على علم بأن طفلك يراقبك باستمرار وكوني له النموذج الذي تحتوي على سمات جيدة مثل الود والصدق والتسامح وشكر الآخرين حتى يتعلم منك طفلك هذه السلوك ويتصف بها .

اقرأي ايضا: تعرفي على أفضل أساليب تربية الأطفال في السنوات الأولى

شجعي طفلك:

بصفتك أحد الوالدين فانتي مسؤولة عن تصحيح وتوجيه طفلك ولكن السؤال هنا كيف يمكنكِ إرشاد طفلك بطريقة صحيحة والإجابة على هذا السؤال هي تغير طريقتك في مواجهة طفلك ، فعندما تضطري إلى مواجهة طفلك ، تجنبي إلقاء اللوم أو النقد أو اكتشاف الأخطاء لأن هذا يجعله يفقد احترامه لذاته ،بدلاً من ذلك حاولي أن تقومي بتشجيعه وحتى عند تأديبه تأكدي من أخبره بأن هذا الفعل لا يجب فعله بطريقة يتقبلها هو حتي يغير من نفسه .

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...