Search
Close this search box.

7 علامات تشير إلى الحمل بتوأم

7 علامات تشير إلى الحمل بتوأم

قد تظهر مجموعة من الأعراض التي تشير إلى أن المرأة حامل الحلم الذي يراود كل فتاة فغريزة الأمومة قد خلقت بداخلها منذ بداية الخليقة، ولكن لكي يتحقق هذا الحلم لابد من ظهور مجموعة من الأعراض المزعجة الناتجة عن حدوث تغيرات في الهرمونات التي تظهر منذ بداية الحمل فهذه الأعراض تجعلها غير قادرة على إنجاز المهام التي توكل إليها نتيجة لشدتها وصعوبتها، وعلى الرغم من أن أعراض الحمل واحدة لكنها تختلف من سيدة إلى أخرى، إلا أنه هناك أعراض أخرى تشير إلى الحمل بتوأم وهذا ما سوف نتطرق إليه خلال السطور القادمة.

 أعراض الحمل بتوأم:

كما تحدثنا في البداية أن الحمل يصحب معه مجموعة من الأعراض المزعجة التي تجعل المرأة الحامل تعاني من الآلام عند القيام بالمهام التي توكل إليها كنتيجة للتغيرات الخاصة بهرمونات الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تختلف من سيدة إلا أخرى فهناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن المرأة حامل بتوأم وهذه الأعراض تؤثر عليها من الناحية البدنية والنفسية وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

  1. كثرة الشعور بالغثيان والتعب المفرط الذي يعتبر واحد من أهم العلامات والإشارات التي تدل على حمل المرأة بتوأم، فكثرة الغثيان والتقيؤ بشكل مستمر وخاصة في الصباح، وكثرة الشعور بالدوخة، وخصوصًا في شهور الحمل الأولى من أهم العلامات، ولكن هذا الأمر لم يحدث من فراغ، بل راجع إلى كثرة وجود الاضطرابات في الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى زيادة حموضة المعدة، وما يصاحب ذلك من تعب وإجهاد وإعياء وإرهاق جسدي كبير، نحن لا نقول أن هذا غير طبيعي، بل هذه الشعور أمر طبيعي للغاية يحدث لكل إمرأة حامل خلال الشهور الأولى، ولكن يزداد الأمر تعقيدًا وتزداد الأعراض الخاصة بالغثيان، والقيء والدوخة في حال الحمل بأكثر من جنين.
  2. زيادة عدد مرات التبول  فهذا شعور تتعرض له جميع النساء الحوامل ولكن عندما يصبح الأمر غير عادي فهذا يدل على وجود أكثر من جنين في رحم الأم، وهذا نتيجة لكثرة ضغط الجنين على المثانة بشكل كبير الأمر الذي يسبب شعور الاحتياج إلى التبول بشكل كبير خلال فترات متقاربة للغاية .
  3. زيادة الوزن فقد أثبتت العديد من الدراسات أن زيادة الوزن بشكل كبير، خلال الشهور الأولى من الحمل يشير إلى وجود طفلين.
  4. وأيضًا النتائج الخاصة بإجراء فحص هرمون” HCG” والبروتين فمن الطبيعي أن تزيد نسبة هذا الهرمون في الجسم، ولكن عندما تزداد عن المعدل الطبيعي، فبالتأكيد تشير إلى أن المرأة حامل بطفلين، والأمر ينطبق أيضًا على نسب البروتين في الجسم، إذا أشارت النتائج إلى وجود نسبة كبيرة، فبالتأكيد تكون النتيجة وجود أكثر من طفل.
  5. وهذا إلى جانب زيادة حركة الجنين بشكل مبكر للغاية فقد أشار الأطباء أن زيادة تحرك الجنين في بداية الحمل من أهم العلامات التي تشير إلى حمل أكثر من أجنة، فمن المعتاد والمفترض أن تشعر الأم بحركة جنينها في الشهر الرابع على الأقل، ولكن عندما تشعر بالحركة في وقت مبكر عن ذلك التوقيت فتكون النتائج هكذا.
  6. أضف إلى ذلك كثرة الشعور بوجود انتفاخ في الرحم والصدر ومن ثم زيادة وزنهم وحجمهم، فمن الطبيعي أن يزداد وزن الجسم خلال هذه الرحلة ويتم توزيع الزيادة على الجسم ويكون الحظ الأوفر لمنطقة الصدر كنتيجة لزيادة هرمون الحليب الذي يصبح مضاعف بعد الحمل بطفلين، وهذا إلى جانب كثرة شعور المرأة للحاجة لتناول الطعام الأمر الذي يساعد على زيادة الوزن في منطقة الأرداف .
  7. كثرة الشعور بآلام شديدة في الثدي من أهم العلامات التي تشير إلى وجود توأم وخصوصًا في الأسبوع الرابع والخامس كنتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية، والتي تزداد شدتها وحدتها في الأسبوع ال6 ويصبح لون الحلمتين أكثر قتامة عما كانت عليه في السابق.

الخلاصة:

من أجمل وأروع الأحاسيس التي تشعر فيها المرأة بخبر حملها، وتزداد سعادتها عندما يتوج الخبر بوجود توأم في داخلها، فمن منا لا يريد إنجاب طفلين يحملان نفس الملامح، فهناك بعض العوامل والأعراض التي تشير إلى وجود طفلين، كنتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تظهر على الجسد، وتسبب له المزيد من الإرهاق والإعياء.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...