Search
Close this search box.

7 طرق لعلاج تشنجات الحمل بشكل نهائي!

7 طرق لعلاج تشنجات الحمل بشكل نهائي!

يمكن أن يكون تشنجات الحمل المبكرة مثيرة للقلق، خاصةً إذا كان حملك الأول وما زلت غير معتاد على الشعور بحمل طفل في بطنك! رغم أن التشنج أثناء الحمل المبكر عادة ما يكون جزءًا طبيعيًا منه، إلا أنه يمكنك تخفيف الألم من خلال التعرف على طرق علاج تشنجات الحمل المبكرة.

ولكن إذا كان هناك شيء غير طبيعي، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور! ولكن إذا كنت تعرف علامات وأعراض التشنجات المبكرة للحمل (في الأشهر الثلاثة الأولى)، فيجب أن تكون قادرًا على معرفة ما إذا كان هناك شيء خاطئ أم لا.

متى يجب عليك رؤية الطبيب حول تشنجات الحمل المبكرة؟

على الرغم من أننا نشعر بالارتياح لمعرفة أن تشنجات الحمل المبكرة يمكن أن تكون طبيعية ولا تهدد حياة الجنين! لكن من المهم أيضًا التأكد من زيارة الطبيب إذا أصبحت التشنجات خارجة عن المألوف للتأكد من عدم إصابتك بأي مرض معدٍ!

 فيما يلي بعض العلامات والأعراض التي تحتاج إلى ترقبها حتى تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى زيارة الطبيب أم لا؟

  • حدوث نزيف:- إذا كان تشنجك مصحوبًا بكمية من الدم، فقد يعني ذلك أنها علامات على الإجهاض المبكر.
  • آلام أسفل البطن والانقباضات.
  • ألم حاد:- إذا كنت تعاني من تشنجات شديدة لا تزول وتتفاقم، فتوجه إلى المستشفى على الفور.
  • ألم أثناء التبول:- إذا كنت تعاني من ألم لاذع أثناء التبول، فقد يعني ذلك أنك مصابة بالتهاب المسالك البولية.

كيفية علاج تشنجات الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟

من المعروف أن تشنجات الحمل المبكرة غير مريحة ومؤلمة إلى حد كبير، لدى المرأة الحامل أشياء كثيرة يتعين عليها التعامل معها من حيث التغيرات الجسدية والعاطفية، بالإضافة إلى أن تشنجات الحمل أُضيفت إلى تلك القائمة الطويلة!

إذا كنت تواجه تشنجًا، فإليك بعض النصائح حول كيفية تخفيف وعلاج تشنجات الحمل في أسرع وقت ممكن؟

  • شُرب الماء:-

أنتِ أكثر عرضة للتشنج إذا كنت تعاني من الجفاف، لذا تأكدي من شرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، من خلال  شرب الماء مع وجبات الطعام وأخذ بضع رشفات بينهما.

  • تغيير الوضع:-

عندما تواجهين تشنجًا، حاولِ تغيير المواضع أثناء الاستلقاء أو الجلوس، ولا تضعين أي ضغط على مصدر الألم.

  • ممارسة الرياضة:-

جرب القيام بممارسة تمارين الحمل الخفيف أو أن تقومي بفرد جسمك لتهدئة العضلات الضيقة، حيث أنه بصرف النظر عن تخفيفه التشنجات، يمكن أن يساعد هذا أيضًا في منع حدوث تقلصات في المستقبل.

  • استخدام ضغط دافئ:-

كما اعتدت أن تفعل أثناء آلام الدورة الشهرية، جرب أن تضع ضغطًا دافئًا على مصدر التشنج، هذا يمكن أن يساعد في تهدئة الألم وكذلك الاسترخاء في عضلات التشنج، بدلا من ذلك يمكنك أيضا أن تأخذ حمام دافئ.

حيث يُعد استخدام الضغط الدافي أحد اطرق الفعالة في علاج تشنجات الحمل بشكل سريع وفعال ودن أي أثار جانبية.

  • تدليك لطيف:-

يمكن للتدليك أن يحفز الدورة الدموية بشكل أفضل في العضلات، وبالتالي تخفيف وعلاج تشنجات الحمل الغير مريحة، لماذا لا تطلب من شريك حياتك أن يعطيك تدليك لطيف أسفل الظهر لتخفيف الأوجاع.

  • الباراسيتامول:-

إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة إضافية لتخفيف الألم غير ما سبق، يمكنك أن تاخذ الجرعة الموصى بها (إذا سمح لك طبيبك بذلك)، تذكر استشارة طبيبك أولاً قبل تناول أي أدوية!.

  • النوم:-

من المرجح أن تتعرض الأم الحامل المحرومة من النوم للتشنجات طوال اليوم، تأكدي من الحصول على ثماني ساعات على الأقل من النوم كل ليلة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...