6 نصائح لتناول الطعام الصحي أثناء الحمل

6 نصائح لتناول الطعام الصحي أثناء الحمل

تناول الطعام الصحي أثناء الحمل يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحتك وصحة جنينك، بالإضافة إلى ضمان الولادة الصحية للجنين دون التعرض لمخاطر المخاض، أو حتى التعرض إلى مخاطر فقدان الحمل ( الإجهاض) الناتج عن بعض العادات غير الصحية التي تتبعها المرأة الحامل بدون وعي كافي.

أولا:- لا تنس الفطور:-

من الأفضل لك ضمان الحصول على فطور صحي وفي مواعيد محددة، لما لا تجرب حبوب الإفطار المحضرة الجاهزة للأكل مع الفاكهة أو إضافة الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم.

إذا كنت تشعر بالغثيان فحاول الحصول على بعض العناصر الغذائية البسيطة من فترة إلى أخرى بشكل متقطع، وفي حالة كان الغثيان حاد، فيتوجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

ثانياً:- تناول الأطعمة مع الألياف:-

اختر مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه، مثل الجزر، والخضار المطبوخة، والموز والبطيخ، بالإضافة إلى التركيز على أكل الكثير من الفول، والحبوب الكاملة، وجرب الأرز البني أو دقيق الشوفان.

ثالثًا:- اختيار وجبات خفيفة صحية:-

من الأفضل الإكثار من تناول الطعام الصحي أثناء الحمل المتمثل في بعض الوجبات الخفيفة مثل الزبادي قليل الدسم، أو خالي من الدهون مع فواكه، أو تناول الحبوب الكاملة مع الجبن الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.

رابعًا:- تناول فيتامين قبل الولادة:-

من الأفضل التركيز على تناول الفيتامينات الصحية قبل الولادة، وأثناء الحمل والحرص على أن تكون تلك الفيتامينات غنية بالحديد وحمض الفوليك والالتزام بتناولها كل يوم، وذلك نظرًا لأن الحديد يحافظ على صحة دمك، بينما حمض الفوليك يساعد على منع العيوب الخلقية.

ويمكنك الحصول على تلك الفيتامينات من خلال التركيز على بعض الطعام الصحي أثناء الحمل مثل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الملفوفة، والإكثار من تناول الفاكهة مثل البرتقال.

خامسًا:- تناول الأسماك:-

تناول ما يصل إلى 2 وجبات من الأسماك في الأسبوع، ولكن ليس جميع أنواع الأسماك تصلح لك خلال فترة الحمل، لذلك يجب عليك أن تتجنبي الأسماك والمحار ذات المستويات عالية من الزئبق، والابتعاد عن  سمك القرش، أو سمك أبو سيف، أو الماكريل، أو سمك القرميد.

وإذا كنت تأكل التونة، فاختر التونة الخفيفة المعلبة، وذلك لأنه يحتوي سمك التونة (الأبيض) على المزيد من الزئبق.

كوني على علم بأن الأسماك الشائعة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق تشمل الروبيان وسمك السلمون، وسمك السلور.

سادسًا:- الابتعاد عن الأجبان الطرية؟ واللحوم الغير مطبوخة:-.

قد تحتوي بعض الأطعمة على بكتيريا يمكن أن تؤذي طفلك، لذلك لا تأكل أجبان طرية مثل جبنة الفيتا، وجبن الماعز، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك الابتعاد عن تناول اللحوم الغير مطبوخة اللحوم، أو الأسماك غير المطهية، أو غير المطهية جيدًا (مثل السوشي).

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
ما هي أسباب تأخر الحمل للبكر؟
على الرغم من أن هناك بعض الأزواج يفضلون بالفعل أن يقوموا  بتأخير أمر الإنجاب لفترة بعد الزواج، إلا أن هناك العديد من الأزواج بالفعل تفضل عملية الإنجاب، لذلك يمكن أن...
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
تعرف على أسباب تأخر الحمل الثاني بعد القيصرية
هناك الكثير من الأمهات التي تعاني من تأخر حدوث الحمل بعد أن تقوم بالخضوع إلى الولادة القيصرية، وهو الأمر الذي يدفع  الكثير من الأمهات للتساؤل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصفحات...
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
ما اهمية التفاح الاخضر للحامل؟
تمر الأم بالعديد من التقلبات أثناء فترة الحمل، والتي تتطلب منها أن تتعرف على أي هذه التقلبات تقع في نطاق الطبيعي، أي أنه من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تحدث...