Search
Close this search box.

5 نصائح للنساء المصابات بداء سكري الحمل

5 نصائح للنساء المصابات بداء سكري الحمل

سكري الحمل هو حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، يؤثر على ما يصل إلى 10%من النساء الحوامل  كل عام، هناك فئتان من سكري الحمل، يمكن للنساء من الفئة A1 إدارته من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، بينما يحتاج أولئك الذين هم من الفئة A2 إلى تناول الأنسولين، أو الأدوية الأخرى.

يزول سكري الحمل بعد الولادة، ولكن يمكن أن يؤثر على صحة طفلك، ويزيد من خطر إصابتك بداء السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات حتى تبقى أنت وطفلك بصحة جيدة.

أعراض سكري الحمل:-

لا تعاني النساء المصابات بداء سكري الحمل عادة من أعراض، حيث يكتشف معظمهم أن لديهم سكري الحمل أثناء الفحص الروتيني، ولكن قد تلاحظ ما يلي:-

  • أن تكون عطشان أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالجوع وتناول الطعام أكثر من المعتاد.
  • الرغبة في الذهاب إلى الحمام والتبول أكثر من المعتاد.

5 نصائح للنساء المصابات بداء سكري الحمل:-

  • أكل الأطعمة الصحية:-

تناول الأطعمة الصحية من خطة الوجبات المعدة لمرضى السكري، حيث يمكن لخبير التغذية مساعدتك في إعداد خطة وجبات صحية، لذلك من الأفضل لك المتابعة مع طبيب مختص حيث يمكن أن يساعدك اخصائي التغذية، على تعلم كيفية التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.

  • ممارسة الرياضة بانتظام:-

التمرين هو طريقة أخرى للسيطرة على نسبة السكر في الدم، فهو  يساعد على موازنة تناول الطعام، ولكن بعد مراجعة طبيبك المختص.

يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام أثناء الحمل وبعده، فيمكنك أن تحصلي على 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني متوسط ​​الشدة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، يكون هذا المشي السريع، أو السباحة، أو اللعب بنشاط مع الأطفال.

  • مراقبة سكر الدم باستمرار:-

لأن الحمل يتسبب في حاجة الجسم إلى الطاقة للتغيير، يمكن أن تتغير مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة، لذلك من الأفضل لك التحقق من نسبة السكر في الدم في كثير بإستمرار، حسب توجيهات الطبيب.

  • أخذ الأنسولين إذا لزم الأمر:-

في بعض الأحيان يجب على المرأة المصابة بسكري الحمل أن تأخذ الأنسولين، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

  • الخضوع لفحص مرض السكري بعد الحمل:-

اخضع لفحص لمرض السكري بعد 6 إلى 12 أسبوعًا من ولادة طفلك ثم كل 1 إلى 3 سنوات، أما بالنسبة لمعظم النساء المصابات بداء سكري الحمل، يزول مرض السكري بعد الولادة بفترة وجيزة.

ولكن عندما لا يزول، يكون مرض السكري من النوع الثاني الذي سبق وتحدثنا عنه في المقدمة، لذلك من المهم للمرأة التي تعاني من سكري الحمل أن تستمر في ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي بعد الحمل لمنع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...