Search
Close this search box.

5 أسباب تؤدي إلى تشوة الجنين، اعرفيها الآن

5 أسباب تؤدي إلى تشوة الجنين، اعرفيها الآن

يعود تشوه الأجنه إلى العديد من العوامل والأسباب، فما هي تلك الأسباب؟، وهي من الممكن اتباع الأم أنظمة معينة تقل من حدوث التشوهات للجنين؟ تابع معنا لتعرف ذلك.

أسباب تشوه الجنين

لا بد أن تكون الأم على حرص تام قبل حدوث الحمل أن تعرف الأسباب التي من الممكن أن تصيب الجنين بالتشوهات، وذلك لمحاولة تقليلها، لتبعد عن الجنين أي خطر من الممكن أن يصيبه.

من الممكن أن تكون تشوهات الجنين عبارة عن إعاقات ذهنية أو إعاقات جسدية أو نفسية وإليك بعض الأسباب التي تقف عامل وراء حدوث تشوهات للجنين.

– إصابة الأم بالأمراض خلال فترة الحمل

إصابة المرأة ببعض الأمراض خلال فترة الحمل من الممكن أن يقف سبب وراء حدوث تشوهات للجنين، وهناك أمراض بعينها تشكل خطر كبير يهدد صحة الجنين مثل فيروس زيكا والحصبة الألمانية، لذا لا بد من الحرص على استشارة الطبيب وعلاج كافة الأمراض التي تعاني منها الأم وذلك قبل حدوث أي حمل.

– تناول الأم لبعض الأدوية خلال الحمل

إن تناول الأم للأدوية بدون استشارة الطبيب من الممكن أن يؤدي إلى حدوث التشوهات للجنين، لذا يجب الحرص دوماً على تجنب أي أدوية حتى تلك الأدوية التي يزعم البعض أنها آمنه دون استشارة الطبيب المختص.

– عدم الاهتمام بالغذاء الصحي للمرأة أثناء الحمل

لا بد أن تهتم المرأة بالنظام الغذائي الصحي أثناء الحمل، وأن تتناول ما يكفي من الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات وحمض الفوليك والحديد.

فمنذ أن تعلم المرأة بحملها يجب عليها الحرص على بعض الأطعمة، وأن تمتنع عن تناول بعض الأطعمة الأخرى التي تشكل خطر على الجنين، وذلك من خلال استشارة الطبيب ليرشدك إلى أهم الأطعمة خلال الحمل والأطعمة الأخرى التي يجب الامتناع عن تناولها.

– ممارسة بعض العادات السلوكية الضارة

هناك بعض العادات السلوكية التي من الممكن أ تصيب الجنين بالتشوهات مثل تناول الكحوليات، والتدخين.

– العامل الوراثي

في حال كان الأب أو الأم حاملين لبعض العيوب الخلقية من المحتمل بشكل كبير انتقال تلك العيوب إلى الأطفال وذلك بسبب مشكلا في الكروموسومات، ولكن تلك المشكلات الوراثية تعد من أخطر العيوب وذلك لعدم وجود أدوية للوقاية من نقل تلك الجينات، وكذلك زواج الأقارب من الممكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال مشوهين.

بعض النصائح للوقاية من إصابة الطفل بالتشوهات

هناك بعض النصائح التي يجب أن تحرص الأم عليها خلال فترة الحمل حتى لا يصاب الجنين بالتشوهات منها:

– الحرص على اتباع نظام صحي متكامل، وأن تركز بشكل كبير على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، ولذلك لأنه يعمل على وقاية الطفل من الإصابة بالتشوهات في الجهاز العصبي في مراحل نموه الأولى.

– البعد عن العادات السلوكية الخاطئة مثل تناول المخدرات والتدخين وشرب الكحوليات، والبعد عن كافة الأكلات التي تحتوي على الملوثات الناتجة عن التدخين.

– المتابعة مع الطبيب وعدم تناول اي أدوية بدون استشارة الطبيب، وتناول الكميات المناسبة التي يحددها من كافة الأدوية وعدم الإفراط فيها حتى لا يصاب الطفل بالتشوهات.

– البعد عن الإفراط في تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين “أ” لأنها تؤدي إلى إصابة الطفل ببعض التشوهات.

– الحرص على عدم الحمل في سن مبكر، لأن تقدم عمر الأم الحامل من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الجنين ببعض التشوهات.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...