Search
Close this search box.

4 طرق يجب اتباعها لتسهيل الولادة الطبيعية ؟ اعرفيها الآن !

4 طرق يجب اتباعها لتسهيل الولادة الطبيعية اعرفيها الآن

عملية الولادة تختلف من إمرأة إلى أخرى، فبعض السيدات تتيسر لها الولادة الطبيعية، والبعض الآخر لا يتيسر إليها ذلك وتلجأ إلى الولادة القيصرية، وفي بعض الأحيان لا تستغرق عملية الولادة وقت طويل لدى بعض السيدات، ولكن على العكس من ذلك لدى بعض السيدات الأخريات، في هذه المقاله نعرفك على الولادة الطبيعية، تابعي معنا.

طرق تسهيل الولادة الطبيعة

هناك بعض الطرق التي من الممكن أن تتبعها المرأة الحامل لتسهيل عملية الولادة الطبيعية:

– ممارسة رياضة المشي

المشي من الأمور الهامة وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، وذلك لأنها تسهل عملة الولادة الطبيعية وتساعد في نزول رأس الجنين بسهولة، لكن يجب مراعاة عدم الإرهاق الشديد أثناء المشي.

– ممارسة العلاقة الحمية

لا بد من استشارة الطبيب بخصوص ذلك الأمر، ففي بعض الأحيان تساعد عملية الجماع على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، بينما في أحيان أخرى لا ينصح بها وخاصة في حال حدوث النزيف المهبلي، أو في حال معاناة المرأة من بعض المضاعفات أثناء الحمل.

– شرب كميات كبيرة من الماء

الماء من العوامل الأساسية التي تحافظ على رطوبة الجسم خلال فترة الحمل، لذا لا بد أن تحرص المرأ’ة على تناول الكثير من الماء خلال فترة الحمل، كما أن الماء يساعد على التقليل من بعض الأعراض خلال فترة الحمل مثل الإمساك، وأثناء الولادة، يسهل الماء من عملية الولادة الطبيعية لأنه يمنح المرأة القدرة على تحمل عمليات الدفع، كما يقلل من احتياج المرأة للمحاليل بعد الولادة.

– تقليل التوتر

لا بد من أداء بعض الأنشطة التي تقلل من توتر المرأة خلال الاستعداد للولادة، مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الاستجمام، وغيرها من الأنشطة التي تسهم في تقلل التوتر وهو ما يساهم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

هل عملية الولادة الطبيعية في المستشفى آمن عن الولادة في المنزل

الولادة الطبيعية في المستشفى تكون أكثر دقة من الولادة في المنزل، وذلك لأن أثناء الولادة في المستشفى يتم إجراء جميع الفحوصات اللازمة، وكذلك في حال حدوث أي مشكلات من الممكن حلها، ففي حال مثلاُ حدوث مشكلة ضيق فتحة المهبل التي ينزل منها الطفل، يقوم الطبيب في المستشفى بعلاج ذلك بسهولة من خلال توسع فتحة المهبل، باستخهدام المشرط، وبعدها اجراء الخياطة اللازمة والآمنة بعد إتمام عملية الولادة.

لكن في حال رغبة الأم بالولادة في المنزل، لا بد أن تستشير الطبيب اولاُ، والتأكد من أنه لا يمكن حدوث أي مخاطر أثناء عملية الولادة، ففي حال وجود أي مخاطر يفضل اللجوء إلى المستفى بصعوب حل تلك المخاطر في المنزل.

هناك بعض الحالات التي لا يجب إطلاقاً ان تخضع إلى الولادة في المنزل، مثل تلك الحالات التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أو الأمهات التي تعاني من أمراض مثل الإيدز، ومرض السكري، او حتى تلك السيدات التي تعاني من الفيروسات مثل التهاب الكبد الوبائي، في هذه الحاله يفضل اللجوء إلى المستشفى، لضمان الحصول على المساندات الطبية والتدخلات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين معاً.

ما هي مضاعفات الولادة الطبيعية؟

هناك مجموعة من المضاعفات المحتملة من الولادة الطبيعية وهي:

– من المحتمل حدوث هبوط في بعض الأعضاء داخل الجسم.

– احتمال عدم تمكن المرأة من السيطرة على المثانة.

ولكن رغم ذلك فإن مخاطر الولادة القيصرية تفوق الولادة الطبيعية بمراحل، فالمرأة التي تتعرض للولادة القيصرية تكون أكثر عرضة للإصابة بالنزيف والتهابات الرحم، والإصابة بالعدوى في المثانة أو الامعاء، وحدوث تجلطات في الدم، وغيرها من المضاعفات الأخرى.

 

 

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...