Search
Close this search box.

4 أطعمة تساعد على نمو مخ الجنين بشكل سليم؟

4 أطعمة تساعد على نمو مخ الجنين بشكل سليم

منذ أن تسمع الأم بخبر حملها، لا بد أن تسعى إلى تغيير نظامها الصحي والغذائي وذلك حرصاً على صحتها وصحة الجنين، فتبدأ في تناول بعض الأطعمة، والتركيز عليها من ناحية، وتتوقف عن تناول أطعمة أخرى نظراً لما تشكله من خطورة سواء على الأم أو الجنين.

وبعض الأمهات لا تدرك أهمية تناول أطعمة محددة وذلك للمساهمة في نمو مخ الجنين، فهي لا تدرك من الأساس أن بعض الأطعمة تسهم في ولادة طفل ذكي، وتسهم في نمو مخ الجنين نمو طبيعي وسليم.

وبالحديث عن أهمية تناول أطعمة صحية وغذاء صحي خلال فترة الحمل، لا يعني ذلك أن نزيد الكمية التي نتناولها ولكن الاهتمام بنوعيات محددة من الطعام، لأنها تلعب دور كبير في نمو مخ الجنين وخاصة خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

بعض الأطعمة التي  تساعد على نمو مخ الجنين بشكل سليم:

– تناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

لا بد من تناول كميات مناسبة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل البيض واللحوم والأسمااك التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، وعدم الإفراط في تناولها، وذلك لأنها تشكل عامل مهم في تطور مخ الجنين، وتزيد من احتمالية ارتفاع نسبة ذكاء الطفل.

– تناولي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

إن وظيفة حمض الفوليك الأساسية هي حماية الجهاز العصبي ومخ الجنين من التشوهات، لذا فهي تعد من العوامل الهامة التي لا بد من الحرص عليها لضمان النمو الطبيعي والسليم لمخ الجنين، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الفراولة والبرتقال والحبوب والبطاطا.

– احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

الأوميجا 3 من المواد الهامة التي ينبغي الحرص عليها في فترة الحمل لأنها تشكل عامل مهم في نمو مخ الجنين، حيث أثبتت الدراسات أن الأوميجا 3 تعمل على تطوير المهارات اللغوية والمهارات الاجتماعية للأطفال في مراحل الطفولة، مثل السمك.

– احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

لكن لا تفرطي في تناولها بشكل كبير، أثبتت العديد من الدراسات أن الكربوهيدرات تمد الجسم بالجلوكوز اللازم لتوفير الطاقة التي يحتاج إليها نمو مخ الطفل، ولا بد أن تحرصي بشكل أكبر على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

بعض النصائح يقدمها إليكي موقع حامل لتعزيز نمو مخ الجنين بشكل أفضل

بعد الحرص على تناول الأطعمة التي ذكرناها سابقاَ بكميات معقولة دون الإفراط في تناول أياً منها، حتى لا تأتي بنتائج تضر بصحتك أو صحة الجنين، هناك بعض النصائح التي يجدر بكي أن تعرفيها لتعزيز نمو الجنين، وأهم هذه النصائح ما يلي:

– لا بد أن تحرصي على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة، وذلك لأن تلك الرياضات تعمل على تحفيز المخ للنمو بشكل أفضل.

– ابتعدي عن ممارسة الأنشطة البدنية الصعبة التي تسبب لكي الإرهاق، لأن ذلك يؤثر على نمو مخ الجنين.

– احرصي على عدم ارتفاع درجة حرارة جسمك، أو حدوث اضطرابات في درجات حرارة الجسم، لأن اضطراب درجة الحرارة وخاصة ارتفاعها يؤثر بشكل سلبي على نمو مخ الجنين.

– تناولي الأطعمة الصحية واحرصي على وضع نظام غذائي ملائم لمد الجنين بكل ما يحتاج إليه لنمو مخ الجنين بشكل سليم.

كانت تلك هي بعض الأطعمة وبعض النصائح التي قدمناها إليكي لتعزيز نمو مخ الجنين بشكل سليم، احرصي على استشارة الطبيب لتناول الكميات المناسبة من الأطعمة المفيدة دون إفراط.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...