Search
Close this search box.

4 أسباب تؤثر على نبض الجنين

4 أسباب تؤثر على نبض الجنين

نبض الجنين من أهم الإشارات والعوامل التي تؤكد على سلامة وصحة الجنين، بجانب كونه مؤشر حيوي يشير إلى أن قلب الجنين يعمل بشكل منتظم، إلا أنه هناك مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤثر وتضعف من النبض الخاص بالجنين، وقد توجد بعض النساء التي تدارك هذا الأمر في وقت مبكر، وبالتالي يتم علاجه وعلى الصعيد الآخر توجد مجموعة من النساء اللواتي لم يتداركن الأمر في البداية، الأمر الذي يسفر عن وجود العديد من وجود العديد من المشكلات الصحية الخاصة بالجنين، ويزداد الأمر خطورة عندما عندما يتم إجهاض وفقدان الجنين ولهذا السبب فقد تم الحرص على تقديم الأسباب، التي من شأنها تؤثر على الجنين ونبضه خلال السطور القادمة.

 الأسباب التي تؤثر على نبض الجنين:

تظل أروع وأجمل اللحظات التي تظهر الأم بعد سماع خبر الحمل هو سماع نبضات الجنين التي تعتبر أحد الأمور المميزة التي تجلب الفرحة والسعادة لحياة أي زوجين، الأمر الذي ينسيها متاعب ومشقة الحمل من الآلام المزعجة، ولكن هناك بعض الأمهات التي لا تتمكن من التمتع بهذه اللحظة الرائعة، فهذا الأمر لم يكن من فراغ بل راجع إلى مجموعة من العوامل والأسباب التي تؤثر على نبض الجنين، وربما تسبب له الوفاة إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة لإنقاذ حياة الجنين، ومن أهم تلك الأسباب الآتي:

  1. يعتبر معاناة الأم من أي مشكلة صحية أخرى كداء السكري مثلًا، من أهم العوامل والأسباب التي تؤثر تأثير سلبي بالغ الضرر على الأم وجنينها في نفس الوقت، وواحدة من ضمن التأثيرات الخطيرة التي يتعرض لها الجنين هو ضعف أو توقف النبض بشكل نهائي، الأمر الذي يسفر عنه فقدان الجنين.
  2. وأيضًا تعرض الأم للإصابة بعدوى فيروسية خلال رحلة الحمل داء القطط مثلًا أو حتى التعرض لفيروس الحصبة الألمانية التي ينتج عنها أعراض بالجملة كارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي يمثل أكبر المخاطر للجنين ليس فقط لتوقف النبض، بل أيضا ارتفاع حرارة الأم يؤدي إلى إنجاب طفل يحمل إعاقة وعيب خلقي في أحد أعضاء الجسم، فقد أثبت العديد من الخبراء والدراسات أن الإعاقة الناتجة عن تعرض الأم لسخونة الجسم لم يتم علاجها وتظل مرافقة للطفل طوال حياته.
  3. أضف إلى ذلك عدم حرص الأم على تناول الغذاء الصحي اللازم لنمو جنينها، في المقام الأول عدم حصول الأم على الأطعمة والغذاء الضروري لحماية صحتها وصحة جنينها، بالتأكيد يعرض جسم الجنين لنقص العديد من الفيتامينات، والأحماض، والأملاح، والكالسيوم، والبروتينات، وباقي المكملات، والعناصر الغذائية اللازمة لكل جنين .
  4. وهذا كله إلى جانب احتوى أنسجة وخلايا دم الأم على أجسام مضادة وغريبة، ضد  الخلايا المتواجدة في دم الجنين.

الخلاصة:

من أروع اللحظات التي تنتظرها  أي أم سماع نبض القطعة التي تمتلكها في أحشائها، لذلك لابد من الحرص على عمل كافة الفحوصات الدورية، لمعرفة إذا كان هناك عوامل تؤثر على نبض الجنين، ومن ثم الحصول على العلاج المناسب لتجنب ضعف أو فقدان النبض، بجانب الحرص على اتباع كافة التعليمات والإرشادات التي يوجهها الطبيب المختص، من أجل زيادة الحماية والاطمئنان.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...