Search
Close this search box.

3 أوضاع في الجلوس تضر الجنين .. احترسي

3 Sit in Sit harm the fetus .. Watch out

خلال فترة الحمل تنشغل كل امرأة حامل بمعرفة الطريقة والوضعية المناسبة  في النوم  لها ولطفلها، فبدون قصد ربما تقوم المرأة الحامل بفعل أشياء وتصرفات تضر صحتها وصحة جنينها ولهذا سنتحدث في هذه المقالة عن أوضاع في الجلوس تضر الجنين ومن هذه الوضعيات مايلي:

أوضاع للنوم في النوم تضر الجنين:

عند النوم تقوم السيدات الحوامل بإتخاذ وضعيات في النوم يظنون أنها مناسبة لهم ومنها:

  • النوم على الظهر تظن المرأة الحامل أن أنسب طريقة للنوم هي النوم على الظهر إعتقادآ منها أن هذه الطريقة مريحة وغير ضاره للجنبن ولكن يحدث العكس فنوم المرأة الحامل على ظهرها يسبب أذى وضرر لها ولجنينها ويكون سببآ في حدوث المشاكل الصحية للجنين فيما بعد فتعاني المرأة من ضيق في التنفس وإنخفاض في ضغط الدم والضغط الشديد على الجهاز الهضمي وذلك نتيجة الضغط على الأوعية الدموية.
  • النوم مع رفع القدمين ربما تشعر بعض النساء الحوامل براحة عند النوم مع رفع القدمين ولكن هذه الطريقة غير مناسبة في مثل هذه الحالة لإنها تؤدي إلى الإصابة بتجلط في الدم وإحتمالية الإصابة بمرض السكري بنسبة ليست قليله كما تؤدي إلى ولادة طفلك بوزن أقل من وزنه الطبيعي.
  • النوم على البطن يكون سببآ في حدوث الكثير من الأضرار للجنين وذلك لإن النوم على البطن يؤدي الضغط على الرحم والجنين كما يكون سببآ في زيادة فرص الحصول على مشاكل صحية فيما بعد.

3 أوضاع غير مناسبة في الجلوس أثناء الحمل:

تفضل المرأة الحامل طرق ووضعيات في الجلوس تراها مناسبة لها ولكن هذه الوضعيات غير مناسبة تسبب ضرر لطفلها ومنها:

  • الجلوس لبضع ساعات طويلة متواصله يسبب الجلوس لفترات طويلة صعوبة في المشى وإحتباس المياه.
  • الجلوس بوضع الظهر منحني للأمام يمثل خطورة على الجنين فعندما تقوم الحامل باختيار هذه الوضعية تتسبب في حدوث خطر بالغ لها ولطفلها نتيجة لما تحدث هذه الوضعية من الضغط على العمود الفقري.
  • قعدة القرفصاء يمثل الجلوس قرفصاء من أكثر وضعيات الجلوس خطورة لإن عند الجلوس بهذه الطريقة وضم الساقين على بعضهم على البطن يؤدي إلى الضغط على الحوض والبطن.

نصائح لحماية طفلك من الضرر:

1- التزمي بتعليمات وتوجيهات الطبيب واحراصي على الألتزام بموعد الإستشارة الأسبوعية وأخذ الأدوية في مواعيدها بانتظام وعمل التحاليل بشكل دوري منتظم من أجل التأكد بأن صحتك وصحة جنينك بخير.

2 – تجنبي شرب المشروبات التي تحتوي  على نسب عاليه من الكافيين .

3- احرصي على تناول الطعام الصحي الغني بالحديد كالسبانخ والجرجير منعآ للإصابة بقفر الدم بالفيتامينات والبروتينات والألياف …الخ .

4- تجنبيي الأقتراب من الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب لأن الأقتراب منها يؤدي إلى الإصابة بالفيروسات ونقل العدوى.

5- ابتعدي عن تناول السكريات والدهون قدر الإمكان لأن الإكثار منها يؤدي إلى اللإصابة بالسمنه .

6- تجنبي رفع الأحمال الثقيلة وابتعدي عن الأعمال الشاقة المتعبة كاممارسة التمارين الصعبة لفترات طويله.

7- لا تقومي بإرتداء ملابس ضيقه ولا كعب عالي لأن الملابس الضيقه تسبب الأم في البطن ومنطقة الحوض والكعب العالي يتسبب في الأم في الضهر والقدمين.

8- ابتعدي عن الضغوط النفسية من توتر وإكتئاب لأن الجنين يتأثر بالحالة المزاجية للأم سوء أن كانت سعيدة أوحزية فالجنين إما أن يتأثر سلبآ أو ايجابآ.

9- تجنبي ممارسة العادت السيئة كالتدخين وتناول الكحوليات.

10- لا تتناولي أي عقاقير أو أدوية طبية بدون علم الطبيب المعالج لكي.

11- ابتعدي قدر الإمكان عن الأماكن التي بها روائح قوية مثل  معطرات للجو ومبيدات حشرية أوكلور.

12- قللي من استخدامك لمستحضرات التجميل ووضع كحل العين لأنه يحتوي على نسب من الرصاص تؤدي إلى فقر الدم  وطلاء الأظافر يحتوي على بعض المواد منها بيروكسيد الهيدروجين الذي يكون سببآ في حدوث الإجهاض.

13- تجنبي استخدام العطور ومزيلات العرق لأنها تؤدي إلى حدوث الإلتهابات المؤثره على الجيوب الأنفيه مما يجعلك تطرين إلى تناول عقاقير وأدوية تضر بصحة جنينك.

14 – تجنبي تناول الأطعمه الغير مطهية بشكل جيد وخصوصآ الأسماك كالماكريل والتونه  لأنها تحتوي على نسب من الزئبق والأطعمه التي تحتوي على البهارات والتوابل وخصوصآ الشطة والفلفل لأنها تضر الجنين.

لكي تحمي جنينك من حدوث الأضرار احرصي على اختيار طريقة النوم المناسبة كالنوم على الجانب الأيسر والجانب الأيمن النوم على أحد الجانبين يمنحكي الشعور بالراحة خلال فترة نومك وياحبذا  لو قمتي بالنوم على الجانب الأيسر لأن النوم على الجانب الإيسر يعمل على وصول الدم والغذاء إلى جنينك بشكل إنسيابي وطريقة سريعة كما يساهم في قلة الضغط على الرحم أو القيام بوضع وسادة بين قدميكي لأنها تمنحكي راحة في النوم.

اقرأي أيضا: هل حركة الجنين تدل على صحته ؟

الخلاصة:

عزيزتي كوني حريصة منذ بداية معرفتك بخبر حملك على تعويد جسمك على الأوضاع الصحية في النوم وذلك لحماية نفسك وحماية طفلك من الإصابة بأي أمراض أو حدوث مشاكل صحية لاحقآ لذلك عليكي توخي الحذر عند الحركة أو طريقة النوم وكوني حريصة على اختيار  الوضعية الأنسب في النوم لكي ولطفلك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...