Search
Close this search box.

20 نصيحة لتربية طفلك

20 Tips for Raising Your Child

من المؤسف والمؤلم للغاية أن بعض الآباء يفشلون في أداء واجباتهم تجاه أطفالهم كما أمرهم الله ، وفي بعض الحالات لا يفشلون فقط في تربية أطفالهم على الصدق ، ولكن الأسوأ من ذلك ، يتفضلون بتربيهم ليكونوا كذابين يخدعوا الآخرين ، بزعم أنهم بذلك يعلمونهم كيف يكونون أذكياء ودبلوماسيين في تعاملهم مع الآخرين والبعض الآخر يعلم أطفالهم كيف يكونون عدوانيين ويهاجمون ويضطهدون الآخرين ، بدعوى أنهم يربونهم على أن يكونوا شجعان وأيضا هناك مجموعة أخرى تقوم بتعليم أطفالهم الطرق والكفاءات الخاصة بدول الغرب وكيفية تقليدهم ، مدعية أنهم بذلك يربونهم بطريقة حديثة ومتحضرة لذلك سنعرض في هذا المقال 20 نصيحة لتربية طفلك تربية سليمة.

تنشئة الأطفال:

تنشئة الأطفال هي الوظيفة الأكثر تعقيدًا التي ستحصلِ عليها على الإطلاق ، على الرغم من أنها سيكون  سهلة عندما يكون هناك اتفاق حول كيفية القيام بهذه الوظيفة بينك وبين شريك ولكن في حالة انشغال الأب ستصبحِ أنتِ من تتحملِ مسؤولية تربيتهم وعليه لكِ بعض النصائح.

اقرأي أيضا: تعرفي على أحدث أساليب تربية الاطفال

نصائح لتربية طفلك :

  1. حاولي تجنب الجدال أو الغضب أمام طفلك أو السماح له باللعب ضدك وعند وجود رد فعل غير ملائم اشرحِ له وأخبري ببعض المخاطر التي ستعود عليه وعليكِ من هذه اللعبة.
  2. عليكِ أن تكوني النموذج الأكثر أهمية في حياتهم أي القدوة .
  3. لابد من وضع حدود في تعامل طفلك مع الآخرين أوعند معاملتك معه ،ولا تنسي أن ما ينطبق على طفل لا ينطبق على الآخر .
  4. تحتاج الأطفال بشكل عام على قواعد وحدود لمساعدتهم على الشعور بالأمان فيجب عليكِ توفير هذا الشعور لطفلك.
  5. من المفيد أن يفهم الآباء أهمية القرارات التي يتم أخذها تجاه أبناءهم والتي تؤثر على حياتهم لأن مع تقدمهم في السن ، يصبح للأطفال رأي أكبر حول ما يحدث في حياتهم وأيضا لابد من تعليم طفلك كيفية اتخاذ القرار بشأن ما يخصه حتى  يتعلم كيفية التمييز بين الخيارات والقرارات الجيدة والسيئة.
  6. كما ذكرنا في السابق أنه يجب عليكِ أيتها الأم ترك حدود لطفلك يفعل ما يشاء حيث تعد كسر الحدود التي تحددها له وسيلة جيدة للتمرد وتأكيد استقلالهم بطريقة آمنة.
  7. يجب عليكِ تعليم طفلك أن يكون مطيع لكي وفي حالة عدم سماع ما تقوليه عليكِ إستخدام بعض التهديدات مثل إذا لم ترتب غرفتك ، فلن تأتي معنا عندما نذهب في إجازة .
  8. يجب عليكِ التحدث مع طفلك عن كل شيء سواء كان كبير أو صغير حيث يعد التحدث حول ما يقلق طفلك أو ما يحدث معه في الأسرة والمدرسة والعالم بأسره هو وسيلة لبناء الثقة وإبداء الاهتمام وإظهار أنه محبوب.
  9. يحتاج طفلك إلى معرفة أنكِ مهتمة به وتريدي قضاء بعض الوقت معه لذلك عليكِ توفير ذلك له مثل أنكِ تقضي وقتًا معه في اللعب أو الاستماع إلى  ما يقوله حول كيفية ذهابه للمباراة الرياضية أو ما يفعله في مدرسته هذا الأمر سيجعله يشعر بزيادة الثقة بالنفس وأيضا سيضيف لك بعض من المرح كما سيساعدك على إبقائك متصلة به .
  10.   من المهم بالنسبة لكِ معرفة من هو معلمه ، ومن هم أصدقاؤه فإذا كنتِ تعرفي طفلك جيدًا ، فسترى ما إذا كان منزعجًا أو قلقًا أو غير واعٍ و من خلال هذه المعلومات سوف تعرفي كيفية دعمه.
  11.   عليكِ أن تتصفي بأمانة فإذا كان يريد طفلك شيئًا ولا يمكنك أن تفعليه في هذا الوقت فمن الأفضل أن تقولي ذلك بدلاً من أن تجعلي طفلك  يبني آماله على شيء لن يحدث ،حيث أن الطفل يحتاج إلى إجابات صادقة لذلك يجب جعل إجاباتك مناسبة لعمر طفلك.
  12.   عليكِ الاعتذار إذا قمتي بخطأ ما تجاه طفلك .
  13.   حاولي أن توازني بين وقتك الشخصي وبين وقتك مع طفلك .
  14. عليكِ متابعة طفلك جيداً وخصوصا بعلاقاته مع أصدقائه لأن الأصدقاء تعلم بعضها البعض، كما عليكِ تشجيعه عن العلاقات الجيدة.
  15. يسارع الأطفال إلى معرفة ما يعتبرونه غير عادل ، لذلك حاولي أن تكوني متوازنة وعادلة.
  16. يجب عليكِ تعليم طفلك احترام آراء الآخرين والاستماع إليهم ،كما يجب تعليمهم حسن السلوك وكيفية التعامل مع الآخرين .
  17. عليكِ مراعاة مشاعر طفلك وعدم الاستخفاف بما يقوله مهما كان، كما يجب عليكِ تعزيز ثقته بنفسه.
  18. يجب عليكِ عدم مقارنة طفلك بالآخرين حتى لا تصبح لديه أي عقدة نقص .
  19. يجب عليكِ تنمية مهارات طفلك وحثه على حب القراءة والثقافة.
  20. عليكِ تعليم طفلك أن يتحمل مسؤولية نفسه بما يتناسب مع مرحلته العمرية .

اقرأي أيضا: انتبهي 7 نصائح لحماية طفلك من الإصابة بالإسهال

الخلاصة:

تربية الأطفال على الرغم من صعوبتها إلا أنها ممتعة ولها نتائج سيتم حصدها في كل مرحلة عمرية يكبر فيها ابنك أمام عينك ويتعلم منك الأمور الصحيحة حول الحياة لذلك احرصي على تعليمه كل ما هو مفيد.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...