Search
Close this search box.

10 أخطاء قد تسبب أذى للجنين

10 errors may cause harm to the fetus

نتيجة للألاًم التي تشعر بها الأم طوال فترة  شهور الحمل ربما تقوم المرأة بإختيار الوضعيات الخاطئه التي تسبب الأذى لها ولطفلها سواء أن كانت بقصد أو بدون قصد أنتِ حامل لذلك عليكِ أن تقومين بإعداد قائمة  تتضمن المحازير التي لابد من تجنبها لكي تحافظين على سلامة جنينك طوال ال9 شهور

اكتشفِ فوائد الصلاة للمرأة الحامل

للصلاة فوائد كثيره بالنسبه لكي كمرأة حامل فعند الركوع يميل الجذع إلى الأمام، وعند السجود يتم وضع الصدر على الركبة،وعند الوقوف والجلوس والنزول والطلوع تقومي بعمل تمرين القرفصاء وعند التشهد يشعر جسمك بالاسترخاء ومن فوائد الصلاة مايلي:

  1. تعطي المرونة لعضلات الجسم كما تساعد على حركة العمود الفقري.
  2. تعمل على تنشيط الدورة الدموية في القلب والمخ ووصول الغذاء إلى الجنين بشكل منتظم مما يؤدي إلى نمو الجنين بطريقة طبيعية.
  3. تساعد على مرونة مفاصل الحوض وتقوية عضلات البطن، كما تحميك من الإصابة بمرض دوالي القدمين.
  4. تمكن المعدة من القيام بوظائفها على الوجه الأمثل، كما تساعد في عملية التغلب على عسر الهضم.
  5. تساعدك على التركيز ورفع المعنويات والسيطرة على الجسم.

اقرأي أيضا: تعرفي على أهم ملامح جنينك في الشهر الثاني

6 أوضاع  في الجلوس خاطئة للحامل تؤثر على الجنين

  1. وضع القدم فوق القدم تؤدي إلى حدوث الأم ليست من السهل تحملها والضغط الذي يؤدي إلى عرقلة الدورة الدموية ومنع وصولها للجنين كما تسبب دوالي القدمين.
  2. وضعية الجلوس بعدم تثبيت القدم على الأرض يؤدي إلى حدوث تورم وإنتفاخ القدمين.
  3. الجلوس مع الانحناء للأمام تسبب هذه الوضعية الضغط على الرحم والبطن مما يؤدي إلى حدوث الاًم شديدة لدى المرأة الحامل.
  4. وضعية الجلوس أثناء القيادة من أخطر الوضعيات التي تسبب خطر وضرر للجنين لأن في هذه الوضعية يتم الضغط على جميع الأعضاء في جسم المرأة الحامل.
  5. وضعية الجلوس مضمومة القدمين
  6. الحركة أو الاستدارة المفاجئة أثناء الجلوس.

هل ممارسة التمارين الرياضية تسبب ضرر؟

ممارسة التمارين الرياضية لا تسبب ضرر ولا خطورة على المرأة الحامل ولكن ليست لفترات طويلة  لأنها تساعدك أنتِ وجنينك من الحفاظ على الوزن المناسب،كما تساعدك على التقليل من الشعور بالألاًم بالتعب، وتساعدك على النوم بشكل طبيعيي، وتحميكِ من الإصابة بمرض السكري بنسبة ليست قليلة. فهناك بعض الأنشطة المسموح بممارستها أثناء فترة الحمل ولكن ليست بطريقة مفرطة لأن الحمل يفرض عليكِ قيود والإكثار من هذه الأنشطة ربما يسبب ضرر ومن هذه الأنشطة مايلي:

  1. ممارسة نشاط السباحة تعمل على تقليل تورم القدمين نتيجة لحركة عضلات الأقدام والأذرع بشكل طبيعي.
  2. المشي يحمي المرأة الحامل من زيادة الوزن ويحافظ على لياقته.
  3. ممارسة نشاط الإطالة تحميكِ من حدوث الإصابة بتشنجات العضلات.
  4. نشاط (الأيروبكس)يعمل على تقوية القلب والجسم بشكل سليم.

اقرأي أيضا: مراحل تطور نمو الجنين شهر تلو الآخر

اكتشفي 10 أخطاء قد تسبب أذى للجنين

هناك 10أخطاء تسبب أذى للجنين لابد من التعرف عليها وهي:

  1. عدم الالتزام بتعليمات الطبيب قد تتخاذل وتتكاسل بعض السيدات الحوامل في الذهاب إلى طبيب مختص من أجل ا لاطمئنان على صحتها وصحة جنينها وهذا خطأ فعليك الذهاب إلى الطبيب وعمل كافة الفحوصات التي يطلبها  والتزمي بالتعليمات ومواعيد الإستشارة.
  2. كثرة تناول الكافيين عند تناول الكثير من المشروبات الغنية بالكافيين وخصوصا في الشهور الأولى قد يسبب الأذى للجنين وربما يصل الأمر للإجهاض لذلك قللِ من تناول القهوة والمشروبات الغازية والأفضل الامتناع عنها خلال شهور الحمل.
  3. التوتر والضغط العصبي يشكل التوتر والضغط العصبي والإكتئاب خطورة بالغة على الأم وجنينها لذلك حافظي على هدوئك وابتعدي عن التوتر و الحزن قدر الإمكان.
  4. قلة النوم أثناء الحمل يمثل قلة النوم للمرأة الحامل الكثير من الأضرار والتأثير السلبي على نمو الجنين لأن الطفل في حاجة إلى الأكسجين والغذاء بشكل منتظم ويؤدي عدم النوم في التأثير على نسبة الدم التي تصل للجنين مما يؤدي إلى حدوث الإضطرابات لقلب الجنين.
  5. الغذاء الغير صحي والعادات الخاطئه تقوم بعض السيدات الحوامل بتناول أي نوع من الأطعمة التي تقابلها دون أن تعرف ما هي الأضرار المترتبة على تناول مثل هذه الأطعمة لذلك عليكي أن تنتبهي و تحرصي على تناول الأطعمة المفيدة من الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بالحديد لحمايتك من الإصابة بالأنيميا.
  6. تناول الأدوية دون استشارة الطبيب تقوم المرأة الحامل بتناول الأدوية المسكنة والأدوية الخاصة بنزلات البرد دون أن تقوم بإستشارة الطبيب لذلك عليكِ إستشارة الطبيب قبل تناولِ أي دواء لكي تحمي طفلك.
  7. ارتداء الملابس الضيقة تسبب الملابس الضيقة العديد من الألاًم في منطقة الحوض والبطن مما يؤثر على الجنين .
  8. التعب وبذل الجهد الشاق في فترة الحمل تقوم بعض النساء بالأعمال الشاقة ورفع الأثقال والتحرك في كل مكان لفترات طويلة وهذه خطر عليها وعلى جنينها لم أقصد لا تقومي بعمل أي شئ ولكن قومي بتنفيذ أعمالك اليومية لكن ليست لفترات طويلة واجنبي رفع الأثقال ونقلها من مكان إلى أخر.
  9. أوضاع النوم الخاطئة هناك من تفضل النوم على البطن ومن تفضل النوم على الظهر ومن تفضل النوم برفع القدمين ولكن هذه الوضعيات خطأ وتسبب أذى للجنين في النوم على الظهر يسبب الضغط على الأوعية الدموية ويؤدي إلى ضيق التنفس، والنوم على البطن يسبب الكثير من المشاكل الصحية للأم والجنين.
  10. التدخين السلبي ربما لا تدخن المرأة الحامل ولكن وجودها في مكان به أدخنة أو من يحيط بها يمارس عادة التدخين يسبب ضرر وأذى.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...