Search
Close this search box.

10 أخطاء في التعامل مع طفلك الصغير.. تجنبيها

10 أخطاء في التعامل مع طفلك الصغير.. تجنبيها

كثير من الأمهات لا تمتلك الخبرة في كيفية التعامل مع الأطفال وبالأخص إذا كان أول طفل لها مما يعني أنها يجب أن تكتسب الخبرة الكافية كي تتمكن من أن تتعامل مع  طفلها وتستطيع أن تغذيه بطريقة صحيحة تساهم في بناء جسده بناء سليم. وبسبب قلة الخبرة والعادات الخاطئة  التي تقوم بها الكثير من الأمهات سوف نتحدث اليوم عن 10 من الأخطاء التي ترتكبها الكثير من الأمهات في التعامل مع أبنائها كي تقوم كل أم بتجنب تلك الأخطاء.

  • تجاهل مشاعر الطفل

الكثير من الأمهات لا تعطي اهتمام إلى مشاعر الطفل ولا احتياجاته وتتجاهلها تجاهل تام وهو ما ينعكس بالسلب على شعور الطفل مما يجعل الطفل يحاول أن يلفت انتباه كل من حوله عن طريق العادات والحركات العدوانية الخاطئة كما أن هذا الفعل يتسبب في حدوث تجاهل الطفل لمشاعر الآخرين الذين يحيطون به حتى الأقرب إليه.

  • المقارنة

لا تقارن بين الطفل وأحد أشقائه كما لا تقارن بين الطفل وأحد من أقاربه لأنك بذلك الفعل تتسبب في أن يفقد الطفل الثقة في النفس ويشعر بأنه أقل من الآخرين فكل طفل له بعض المميزات التي يتميز بها عن غيره فيجب أن تعلمي أن ليست كل الأطفال تمتلك نفس المميزات  كل طفل له بعض  المميزات والمهارات التي يمتلكها دون عن غيره.

  • العنف اللفظي

بعد الأمهات تعتدي على الأبناء بالألفاظ الخاطئة مثل التبويخ والتقليل من الأفعال التي يقوم بها الأطفال وهو ما يتسبب في تشويه نفسية الطفل ولا تؤدي إلى استقامة سلوكه على الاطلاق .

  • عدم الاهتمام بمهارات الطفل

كل طفل يمتلك العديد من المهارات التي يجب عليكِ أن تقومي بتنميتها عن طريق اللعب مع الطفل ومشاركة الطفل المهارات التي يبرع فيها ويحبها.

  • عدم إعطاء الوقت الكافي للطفل

يجب أن يكون هناك جزء من وقتك للطفل فالاهتمام لا يتوقف عند التغذية فلابد أن  توفر وقت للمرح واللهو مع طفلك.

  • نسيان التجشؤ

وهو الأمر الذي يمكن أن تنساه العديد من الأمهات وعلى وجه الخصوص بالليل مما يتسبب في تكون الهواء في بطن الطفل ويتسبب في مغص للطفل.

  • التقميط

التقميط إذا انتبهت الأم له لا يكون خطر ولكن عندما يصبح الطفل وحده وعلى وجه الأخص بالليل يتسبب ذلك في تشكيل خطر على حياة الطفل.

  • استعمال وسادة تحت رأس الطفل

هناك العديد من الأمهات تميل إلى وضع شئ أسفل رأس الطفل أثناء نومه وهو الأمر الذي  يعد من الأمور الخاطئة التي يمكن أن تكون ترتكبها العديد من الأمهات مهما كانت تلك الوسادة رقيقة فالوسادة تتسبب في عدم شعور الطفل بالراحة والطفل في هذا السن يحتاج إلى الشعور بالراحة.

  • سوء الظن

هناك العديد من الأمهات التي تقوم بالتشكيك في كل الأفعال والسلوكيات التي تقوم بها الأطفال وهي أحد العادات الخاطئة التي تتسبب في أن  يتترك الطفل إلى الكذب واستخدام الأساليب الملتوية.

  • لا تخضعي لشروطه

  • هناك الكثير من الأمهات تنخضع لشروط الطفل كي يقوم بالنوم أو الأكل أو حل الواجبات وهو أحد الأساليب الخاطئة التي تتسبب في تشويه سلوك الطفل وتجعله يميل إلى استخدام الابتزاز حين يكبر.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...