Search
Close this search box.

هل يضر الجنين الجلوس لفترات طويله؟

هل يضر الجنين الجلوس لفترات طويله؟

تشير بعض الدراسات إن الجلوس لساعات طويلة أثناء الحمل يسبب أعراضًا مثل تورم الساقين، وآلام الظهر، وآلام أسفل البطن، كما أنه يبقي الطفل غير نشط، والذي في بعض الأحيان يستمر بعد الولادة.

“ليس من الجيد لكي ولطفلك قضاء ساعات طويلة جالسة في مكان واحد، لأنه يؤدي إلى عوائد وريدية سيئة والتي تشير إلى تدفق الدم، لذلك عندما تجلس امرأة حامل لساعات طويلة،  يستمر الطفل الذي لم يولد بعد في الضغط على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم.

يلاحظ كذلك أن الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى ضعف وضع الطفل، ويبطئ عملية الهضم، نصيحه للأمهات الحوامل هو أن يأخذن دائما فترات راحة قصيرة بين المهام، أو الانخراط في تمارين بسيطة عند الجلوس، يجب على الأم الحامل أن ترفع ساقيها على وسادة، من أجل تحسين تدفق الدم، ليس فقط الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تورم ساقي امرأة حامل، بعض الحالات يؤدي الجلوس مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، ومشاكل القلب والكلى، قد تؤدي أيضًا إلى أعراض مشابهة.

6 وضعيات يجب تجنبها أثناء الجلوس :

  • عدم الجلوس بشكل مستقيم : بعض الحوامل يغفلن عن الطريقة الصحيحة للجلوس أثناء الحمل، ولهذا فإن عدم جلوس الحمل بشكل مستقيم يجعلها تشعر ببعض الآلام في الأربطة والعضلات الناتجة عن آلام فى العمود الفقري فأحرص أن تجلس بشكل مستقيم.
  • عدم التوازن فى الجلوس : كذلك يسبب عدم التوازن أثناء الجلوس تسبب تحميل أكثر على الجنين، ولهذا يجب ان تقسمي جسمك بالتساوي بحيث يظل كلا من الوركين في حالة توازي
  • الاستدارة أثناء الجلوس : من أخطر الأمور التي قد تؤثر على العمود الفقري هو الاستدارة بشكل مفاجئ أثناء الجلوس، فذلك يسبب آلام بأسفل البطن.
  • اختيار كرسي جلوس خاطئ : من الضروري أن تهتم المرأة باختيار الكرسي المناسب للجلوس، فارتفاع قاعدة الكرسي عن الأرض يجب أن يكون مناسبا بحيث تبقى الركبة فى نفس مستوى الحوض، وليست أعلى منه كذلك يجب أن يكون عمق قاعدة الكرسي مناسباً فى طوله. إذ يجب أن تكون قاعدة الكرسي كافية لاحتواء كل الفخذ.
  • الجلوس مضمومة الرجلين من الأفضل ابتعاد الساقين عن بعضهما البعض حتى لا تضغطي على الرحم والبطن
  • وضع الساق على الساق لأن ذلك يسبب ضغطاً يعوق الدورة الدموية، مما يساعد على تكون دوالي الساقين.

ما هي الطريقة الصحيحة للجلوس أثناء الحمل؟

  • الجلوس مع ظهرك مستقيم، يجب أن تلمس الأرداف الجزء الخلفي من مقعدك.
  • الجلوس مع دعم الظهر (مثل وضع مخدة أو مسند أسفل ظهرك في منحنى ظهرك).

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...