Search
Close this search box.

نصائح قد تساعدك في تربية الطفل العنيد

نصائح قد تساعدك في تربية الطفل العنيد

يعد من أفضل سبل تربية الطفل العنيد، هو التواصل! اتخذ الخطوة الأولى للتواصل مع طفلك اليوم- عانقه!

قد يكون لديك طفل صغير عنيد يرفض القيام بالعديد من الأمور مثل الذهاب إلى سريره أو فراشه مبكراً أو عدم الرغبة في إكمال الطعام..إلخ، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة أثناء تربية الطفل العنيد.

  • حاول الاستماع:-

التواصل عبارة عن طريق ذو اتجاهين!  فإذا كنت تريد أن يستمع طفلك إليك، فيجب أن تكون على استعداد للاستماع إليه أولاً!

قد يكون لدى الأطفال العنيدين آراء قوية ويميلون إلى المجادلة! قد يصبحون متحدين إذا شعروا أنهم لم يسمعوا! في معظم الأوقات، عندما يُصر طفلك على القيام بشيء ما أو عدم القيام به، فإن الاستماع إليهم وإجراء محادثة مفتوحة حول ما يزعجهم يُمكنك أن تجعلهم يفعلون ما تريد بسهولة.

على سبيل المثال:- إذا كان طفلك دخل فى نوبة غضب وعدم رغبة في تناول وجبة الغداء، فلا تقوم بإطعام طفلك بالقوة! بدلاً من ذلك، اسألهم عن سبب عدم رغبتهم في تناول الطعام والاستماع إليهم ومحاولة حل المشكلة.

عند تربية الطفل العنيد، إذا كنت تريد أن يستمع إليك طفلك! حاول أن تتعامل معه بهدوء، وليس وجهاً لوجه وابتعد عن استخدام الصوت المرتفع والصراخ في وجهه.

  • تواصل معهم، لا تجبرهم!

عندما تجبر الأطفال على القيام بشيء ما، فإنهم يميلون إلى التمرد ويفعلون كل ما لا ينبغي عليهم فعله!  المصطلح الذي يعرّف هذا السلوك على أفضل وجه هو ” العناد”، وهو سمه شائعة عند الأطفال.

على سبيل المثال:- عندما يصر طفلك على مشاهدة التلفزيون في وقت نومه! الصراخ في هذا الوقت لن يجدي نفعاً ولن يساعد! بدلاً من ذلك، اجلس معهم وأبدي اهتمامًا بما يشاهدونه، عندما تُظهر لهم الرعاية، فمن المرجح أن يستجيب الأطفال لما تقول.

  • أعطهم قرار الاختيار:-

قد يكون لدى الأطفال العنيدين عقل خاص بهم ولا يحبون دائمًا إخبارهم بما يجب عليهم فعله! لذلك عند تربية الطفل العنيد ليس من الصائب أن تقول له أنه يجب أن يكون في السرير قبل الساعة التاسعة مساء، لأن الرد سكون بالرفض بلا شك! لذلك جرب أن تسأله ” متى تذهب إلى النوم؟ سيقوم بتحديد موعد معين وستجده يلتزم بالموعد الذي يخبرك به.

 ويمكن أن تضفي بعضًا من المتعة بدلاً من إخبارهم بالذهاب إلى الفراش، إسألهم عما إذا كانوا يريدون قراءة قصة قبل النوم!

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...