Search
Close this search box.

ممنوع الاقتراب أو التصور إليكم 6 أنواع  من الفواكه الممنوعة للحامل

ممنوع الاقتراب أو التصور إليكم 6 أنواع  من الفواكه الممنوعة للحامل

تعتبر الفواكه واحدة من أهم الأطعمة الرئيسية التي لابد من الحرص على تناولها خلال فترة الحمل التي تمد الأم وجنينها بالعناصر الضرورية والأساسية للحصول على الطاقة، وبالتالي مساعدة الأم على تحمل مشقة وتعب الحمل، ومن ثم يساعد الجنين على النمو بشكل صحي وسليم، ولكن على الرغم من الأهمية القصوى لتناول الفواكه لفائدتها، إلا أنه هناك أنواع معينة من الفواكه التي تسبب أضرار وتسممات كبيرة مما يؤدي إلى تعرض الجنين الإجهاض، وبما أن هناك مجموعة من النساء الحوامل اللواتي يجهلن لحقيقة هذه الفواكه،  مما يسفر عن نتائج غير مرغوب فيها فقد وجب التطرق إلى توضيح أنواع الفواكة الممنوعة للحامل التي تسبب لها أضرار بالغة وهذا ما سوف نتحدث عنه خلال السطور القادمة.

تعرفوا على أنواع الفواكه الممنوعة للحامل:

أن حصول المرأة الحامل على التغذية السليمة الكاملة لكافة العناصر الضرورية للجسم من أهم العناصر والعوامل التي تزيد من خلق الجنين بصحة جيدة، وذلك لأن المصدر الوحيد الذي من خلاله يستطيع الجنين الحصول على الغذاء الصحي فقد يكون من خلال الأم، لذلك لابد من توخي الحذر عند تناول أي نوع من أنواع الأطعمة سواء أن كانت فاكهة أو مأكولات أخرى، وكما تحدثنا في السابق إلا أنه على الرغم من مدى فائدة وضرورة تناول الفواكه خلال رحلة الحمل إلا أنه هناك أنواع لا يجب الاقتراب منها لأضرارها البالغة، وفي سياق تحدثنا عن المرغوب والممنوع فقد وجب الإشارة إلى أنواع الفواكه الممنوعة للحامل والتي تتمثل في الآتي:

  1. العنب يعتبر العنب واحد من أهم الفواكه التي لابد من تناولها بشكل عام إلا أنه يفضل عدم تناوله خلال رحلة الحمل لأنه من أنواع الفواكه التي تحتوي على مركب ” الريسفيراترول” الذى يسبب العديد من الأضرار للمرأة الحامل ويعرضها للتسمم وذلك لعدم القدرة على هضم قشرة العنب وخصوصًا العنب الأسود وهذا راجع إلى ضعف الجهاز المناعي والهضمي خلال هذه المرحلة.
  1. الأناناس واحد من الفواكه اللذيذة التي تفيد الجسم بالعديد من العناصر إلا أنه يسبب أضرار ومخاطر للحامل وخصوصًا في الشهور الثلاثة الأولى، لما ينتج عنه من ظهور العديد من التقلصات الحادة والشديدة داخل الرحم الأمر الذي يسفر في النهاية عن حدوث حالة الإجهاض للجنين، وذلك بسبب ما يحتوي عليه الأناناس من إنزيم “بروميلين” الذي يعمل على تليين جدار عنق الرحم، وبالتالي الشعور بالتقلصات المزعجة والأمر الذي يسبب حدوث النزيف الحاد ومن هنا تظهر الخطورة على الجنين.
  2. الموز يعتبر الموز واحد من أهم الفواكه التي ينصح بضرورة تناولها وخصوصًا فترة الحمل إلا أن تناوله يشكل خطر على المراة الحامل في حال وجود معاناتها من الحساسية ، أو المعاناة بسكر الحمل، وذلك لأن الموز يحتوي على مركب” كيتيناز” الذي يسبب ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم  ومن ثم وجود العديد من الأضرار التي تؤثر على الحالة الصحية للجنين قبل الأم .
  3. البطيخ على الرغم من أن البطيخ أكثر أنواع الفواكه التي تساعد على طرد السموم من الجسم وبالتالي المساعدة على ترطيب الجسم وتعويضه عن كمية المياه المفقودة وخصوصًا في فصل الصيف، إلا أنه يعد من الفواكة الممنوعة لنفس السبب، وذلك لأن كمية السموم التي يقوم بطردها من جسم المرأة الحامل تعود بالضرر على جسم الجنين، وهذا إلى جانب أنه من الفواكة التي تسبب تعرض المرأة الحامل لنزلات البرد والانفلونزا.
  4. البلح على الرغم من أن البلح أحد أنواع الفواكه الغنية بالفيتامينات اللازمة لأي فرد إلا أنه من الفواكة التي لابد من الابتعاد عنها خلال فترة الحمل لأن يسبب ارتفاع مبالغ فيه في درجة حرارة الجسم، بجانب حدوث الكثير من التقلصات في الرحم التي تشبه تقلصات الولادة، وهذا بالتأكيد يسبب أضرار ومخاطر كبير للجنين وربما يؤدي إلى حدوث الإجهاض ، ولكن على الرغم من خطورته على الأم وجنينها إلا أن تناول ثمرتين منه لا يسبب خطورة ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى مخاطر بالجملة .
  5. وكل هذا إلى جانب ضرورة الابتعاد عن الفواكه المجففة والمجففة وخصوصًا التي لها لفترات طويلة، ليس فقط بخصوص عامل الصلاحية، بل بسبب كمية المواد الصناعية المضافة لهذه المعلبات التي تحافظ على وجودها لفترات أطول تعتبر من أهم المواد التي تعرض الأم وجنينها للتسمم ، وناهيك عن المضاعفات التي تسفر عن هذا التصرف.

الخلاصة:

بما أن الأم هي المصدر الوحيد الذي من خلاله يستطيع الجنين الحصول على التغذية فإن حدوث أي خطأ في النظام الغذائي، بالتأكيد يعرض الجنين إلى مشكلات صحية كبيرة ومن ضمن هذه العناصر التي تمد الجنين بالعناصر والفيتامينات الضرورية للنمو الفواكه، ولكن ليست كل أنواع الفواكة تعود بالنفع على الجنين فهناك المرغوب والممنوع منها لذلك لابد أن تكون الأم على دراية بأنواع الفواكه الممنوعة والمرغوبة للحامل لحماية جنينها من التعرض لأي خطر.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...