Search
Close this search box.

مضادات الاكتئاب أثناء الحمل: هل هي آمنة؟

مضادات الاكتئاب أثناء الحمل: هل هي آمنة؟

قد تتناول أدوية مضادة للاكتئاب عند الحمل! أو قد يتم وصف أدوية مضادة للاكتئاب لعلاج مشكلة تطورت أثناء الحمل، بغض النظر عن السيناريو!.

يجب أن تؤخذ مضادات الاكتئاب على محمل الجد، لمساعدتك في التعرف على مضادات الاكتئاب والحمل، قمنا بالتركيز على بعض النقاط الشائعة حول هذا الموضوع، تابع القراءة لتعرف أكثر!

هل تعاني الكثير من النساء الحوامل من الاكتئاب؟

إنه سؤال مثير للاهتمام حقًا لأنه يبدو أنه من السهل الإجابة عليه، ولكن! في الواقع، تحصل على أرقام مختلفة تمامًا عن عدد النساء الحوامل اللائي يعانين من الاكتئاب اعتمادًا على المكان الذي تنظر فيه وكيف تنظر إليه.

هل من الآمن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل؟

ذلك يعتمد على ما تعنيه بالتحديد، فعلى سبيل المثال، هل هي آمنة للأم؟ نعم ، إنها آمنة للأم! وقد يكون أكثر أمانًا بالنسبة للأم لتناول مضادات الاكتئاب إذا كانت مكتئبة جدًا أو لديها ميول إنتحارية!

أو إذا كان لديها تاريخ من الاكتئاب المتكرر، قد يكون من الآمن الاستمرار في تناول مضادات الاكتئاب بدلاً من التوقف لأنها قد تمنعها من العودة إلى دائرة الاكتئاب مرة أخرى.

من المهم أن نتذكر أن بعض من الأمهات، إن لم يكن معظم الأمهات في مجموعة من النساء المصابات بالاكتئاب، لديهن شكل خفيف من الاكتئاب.

إذا كان لديك شكل خفيف من الاكتئاب، فمن الأرجح أن تتحسن حالتها دون تدخل طبي أو استخدام مضادات الإكتئاب أثناء الحمل! ولكن من خلال الحصول على المساعدة والدعم من أصدقائك، أو عائلتك…إلخ

عادة ما تكون هناك حاجة إلى المزيد من الدعم النفسي المكثف مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج المعرفي السلوكي فقط للاكتئاب الشديد الذي يعد شكلاً سيئاً من المرض، ولكن الاكتئاب الخفيف غالبا ما يحل من تلقاء نفسه مع الوقت.

هل مضادات الاكتئاب أثناء الحمل تؤثر على الطفل؟

إذا فكرنا فيما إذا كان من الآمن أن يتعرض الطفل لمضادات الاكتئاب، فإن الإجابة معقدة للغاية! الأمر معقد لأن المعلومات التي لدينا عن الآثار المحتملة لمضادات الاكتئاب على الجنين مشوشة بسبب شدة مرض الأم.

وبعبارة أخرى، كلما كان مرض الاكتئاب أكثر حدة! زاد احتمال حصول الأم على مضادات الاكتئاب، ولكن أيضًا بغض النظر عما إذا كانت الأم تتناول دواء معينًا، يتعرض الجنين للعديد من العوامل الضارة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نموه وفرصه في النمو بشكل جيد.

هناك أيضًا دليل على وجود علاقة بين الاكتئاب أثناء الحمل وخطر الإصابة بالتوحد عند الأطفال، وخاصة مرض التوحد دون إعاقة ذهنية، الأمر لا يتوقف على مضادات الاكتئاب أثناء الحمل وحسب!

حيث إنه بالنسبة لجميع النساء الحوامل المصابات بالاكتئاب، فإن الكثير من الأشياء حول كيفية تصرفك كإمرأة مصابة بالاكتئاب، وليس مضادات الاكتئاب نفسها، ولا حتى الاكتئاب، تجعل طفلك أكثر عرضةً لمشاكل.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...