Search
Close this search box.

مشاكل الحمل في الشهر التاسع الممتعة!

مشاكل الحمل في الشهر التاسع الممتعة!

اقترب موعد اللقاء مع طفلكِ، الآن بعد أن أصبحتِ حاملا لمدة سبع أشهر لم يتبقي سوى القليل لضمه إلى صدركِ وللوصول إلى تلك النقطة تعرضين إلى مشاكل الحمل في الشهر التاسع، حيث يزداد نمو بطنكِ والإرهاق الجسدي المستمر، ولكن حاولي أن تضعي في اعتبارك أن كل يوم من الألم والتعب يجعلكِ أقرب إلى يوم واحد من مقابلة طفلكِ، لمتابعة أهم مشاكل الحمل في الشهر السابع، وكيفية التغلب عليها إليكِ هذا المقال؟

كيف ينمو طفلكِ في هذا الشهر؟

عندما تكونين حامل في الشهر السابع، ينشغل طفلكِ بتطوير الأجهزة والأنظمة التي تساعده على البقاء خارج الرحم صحياً، فعلى سبيل المثال بدأ رئتيه في إنتاج مادة تسمى بالسطح والتي تسمح لرؤية بالتوسع أو التقلص بشكل صحيح.

يمكن لطفلكِ الأن فتح وإغلاق عينيه، ويكون طفلكِ قادر على استشعار التغيرات في الضوء والظلام، بالإضافة إلى قدرة على الاستجابة للأضواء الساطعة عن طريق الحركة والركل.

بدأت بشرته في إنتاج الميلانين وهي صبغة طبية تساعد على إعطاء لون البشرة، ويصبح الحجم التقريبي لطفلكِ عندما تكونين في الشهر السابع 3 أرطال بينما 10 بوصات من التاج إلى الردف.

مشاكل الحمل في الشهر التاسع:-

في هذا الوقت ن الشائع أن تشعر بآثار الحمل على  البطن، ومن أهم الأعراض التي تصيب الحامل في سبعة أشهر التالي:-

  • عرق النساء:-

حيث إنه مع نمو الرحم، يمكن أن يضغط على العصب الوركي، والذي يمكن أن يسبب ألم الفخذ أو أسفل الظهر، وإذا بدأ الألم في أسفل الظهر أو الفخذ وانتقل إلى أسفل ساق واحدة فقط، فقد يكون الألم عرقيًا، لذلك من الأفضل لك المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب المختص.

  • مخاض كاذب:-

يطلق عليها في بعض الأحيان انقباضات الممارسة، يمكن أن تبدأ انقباضات براكستون هيكس في المرحلة الثانية، أو الثالثة من الحمل، فقد تشعرين أحيانًا بتشديد بسيط في بطنك، وعادة ما يزول عند تحريك أو تغيير المواضع، من المرجح أن تحدث بعد ممارسة النشاط البدني مثل ممارسة الرياضة.

  • ألم الحوض:-

تقوم هرمونات الحمل بأشياء غريبة وغير متوقعة لجسمك فعلى سبيل المثال، تساعد على ارتخاء المفاصل التي تربط بين جانبي الحوض استعدادًا للولادة، لذلك يمكن أن تشعرين بآلام الحوض.

  • الإمساك:-

يمكن لبعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون والحديد أن تبطئ عملية الهضم، مما يجعلك تشعر بالحصار، لذلك للمساعدة في التخفيف من الإمساك حافظِ على رطوبته من خلال تناول الماء وعصير الخوخ، وتأكدي من حصولكِ على كمية كافية من الألياف في نظامك الغذائي ومن المصادر الجيدة للألياف الفول، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضار.

إجابات لبعض الأسئلة التي تدور في ذهنك:-

  كيف تستطيع المرأة النوم بشكل جيد في الشهر التاسع من الحمل؟

حسنًا أعلم ان الامر بة صعوبة، لذا جربي أن تنامي على جانبيكِ مع ثني ركبتيكِ، ولا مانع من وضع وسادة أسفل بطنكِ للحصول على الدعم وأخرى بين ركبتيكِ، ويمكن أن تختصري كل ذلك وتستعين بوسادة الحمل فهي صنعت خصيصًا لكِ.

    هل تستطيع المرأة الحامل في الشهر السابع الطيران؟

من الأفضل لكِ أن تقومي بالمتابعة بشكل مستمر مع الطبيب المختص قبل السفر أثناء الحمل، ولكن بشكل عام تسمح شركات الطيران بالطيران حتى 36 أسبوعًا فقط من الحمل.

ما هي الاختلافات بين انقباضات براكستون هيكس والولادة المبكرة؟

تساعدكِ انقباضات البراكستون هيكس في تهيئة وتحضير جسمك للمخاض، ربما تكون هذة الانقباضات خفية ولا تحدث على فترات منتظمة، ولكنها لا تعمل على فتح الرحم، بينما تظهر علامات الولادة المبكرة زيادة في إفرازات المهبل، وتكون هناك تقلصات بشكل منتظم، لذا من الأفضل لك المتابع بشكل مستمر مع الطبيب الخاص بكِ لضمان سلامة الجنين.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...