Search
Close this search box.

مراحل نمو الجنين بالشهر

مراحل نمو الجنين بالشهر

مبروك على الحمل! نحن على يقين برغبتك في معرفة كيفية تقدم الحمل، وكيف سيتطور طفلك من أسبوع إلى أسبوع خلال الأشهر القليلة المقبلة، في هذا المقال سنلقي نظرة داخل الرحم لنرى كيف يتطور طفلك خلال شهور الحمل.

الخطوة الأولى في الحمل هي عندما يخترق الحيوان المنوي البويضة لإكمال التكوين الجيني، بعد حوالي ثلاثة أيام، تنقسم خلية البويضة المخصبة بسرعة ثم تمر عبر قناة فالوب إلى الرحم، حيث تلتصق بجدار الرحم، ثم تتكون المشيمة التي تعمل على تغذية جنينك خلال شهور الحمل.

نمو الطفل في 4 أسابيع:

بدأت الهياكل الأساسية للجنين تتطور إلى مناطق منفصلة تشكل الرأس والصدر والبطن والأعضاء الموجودة داخلهم، سوف تتحول البراعم الصغيرة على الجسم لتشكل الذراعين والساقين، يجب أن يكون اختبار الحمل المنزلي إيجابيا في هذه المرحلة.

نمو الطفل في 8 أسابيع:

يبلغ طول جنينك الآن حوالي نصف بوصة (1.1 سم). تبدأ ملامح وجهه مثل الآذن، والجفون، والأنف في التكون، براعم الأطراف هي الآن بشكل واضح الذراعين والساقين، في حين أن الأصابع لا تزال تتطور.

نمو الطفل في 12 أسبوعًا:

نما طول الجنين إلى حوالي 2 بوصة (4.4 سم) وقد يبدأ في الحركة، يمكن تمييز أصابع اليد والقدم الآن، وقد تستطيعين سماع نبضات قلب جنينك بواسطة الموجات فوق الصوتية، تتشكل أيضا الأعضاء الجنسية في هذه المرحلة.

نمو الطفل في 16 أسبوع:

يبلغ طول الجنين حوالي 4 بوصات ونصف الطول ويشبه الرضيع؛ يستطيع إغلاق عينيه، ويسهل تحديد وسماع نبضات القلب، وتكون ملامح الوجه (الأنف والفم والذقن والأذنين) متميزة وواضحة، كما يتم تطوير الأصابع بوضوح؛ تتشكل الآن بصمات أصابع!.

نمو الطفل في 20 أسبوع:

يبلغ طول الطفل النامي حوالي 6 بوصات (13.2 سم) وقد يزن حوالي 10 أوقيات، يمكنك الآن الاحساس بحركة طفلك (بعد حوالي 19 إلى 21 أسبوعًا)  يمكن للطفل في هذه المرحلة من التطور تحريك عضلات الوجه والتثاؤب ومص إبهامه.

نمو الطفل في 24 أسبوعًا:

قد يزن الطفل 1.4 رطل ويستطيع أن يستجيب للأصوات، ويظهر ذلك بقياس معدلات الحركة ونبضات القلب، يتم تطوير قنوات الأذن الداخلية للطفل في غضون 24 أسبوعًا، لذلك يتوقع الباحثون أن يشعر الطفل بوضعه في الرحم خلال هذه المرحلة.

نمو الطفل في 28 أسبوعًا:

يزن الطفل عادة حوالي 2 رطل ونصف ويتطور إلى درجة أنه إذا وُلد الآن قبل الأوان لأي سبب، فإن فرصة بقائه على قيد الحياة مرتفعة، قد يناقش طبيبك علامات الولادة المبكرة ويقترح عليك (وشريكك) أخذ دروس حول ما يجب القيام به في وقت ولادة طفلك كامل المدة.

نمو الطفل في 32 أسبوعًا:

يزن العديد من الأطفال حوالي 4 أرطال، وتستطعين الإحساس بحركته، قد يطلب منك طبيبك تدوين ملاحظات حول حركات الطفل ومناقشة الرضاعة الطبيعية وخيارات أخرى إلى جانب تحديد مواعيد الزيارات كل أسبوعين حتى تقومين بالولادة، قد تلاحظين تسرب سائل أصفر من ثدييك في هذا الوقت؛ هذا طبيعي، ويشير إلى أن الثديين يستعدان لبدء إنتاج الحليب للطفل حديث الولادة.

نمو الطفل في 36 أسبوع:

الطفل الآن جاهز للقدوم إلى الحياة، ووصل متوسط طوله إلى 18.5 بوصة من طول الرأس إلى الكعب ويزن حوالي 6 أرطال، ومع ذلك فإن وزن الطفل وطوله متغيران تمامًا ويتأثران بالعوامل الوراثية، وجنس الطفل، والعديد من العوامل الأخرى، خلال هذا الوقت يبدأ الطفل في الالتفاف بحيث تصبح رأسه أولاً في الحوض في الأسبوع السابع والثلاثين، يكمل الطفل تطوير جميع أجهزة الأعضاء إلى مستوى يسمح له بالبقاء على قيد الحياة.

الولادة!

تحدث الولادة عادة بعد حوالي 40 أسبوعًا، كما يمكن أن تحدث الولادة الطبيعية بسهولة ما بين 38 إلى 42 أسبوعًا وتعتبر فترة حمل مبكرة أو متأخرة، ومع ذلك تتم ولادة معظم الأطفال قبل 42 أسبوعًا، اعتمادًا على ظروف ومضاعفات مختلفة، قد يحتاج الطبيب إلى تسهيل المخاض والولادة في بعض النساء بالأدوية، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى الولادة الجراحية (العملية القيصرية).

بالنسبة لمعظم الناس، وخاصة أولياء الأمور لأول مره، فإن ولادة الرضيع هي حدث يغير الحياة!

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...