Search
Close this search box.

مخاطر الحمل خارج الرحم

مخاطر الحمل خارج الرحم

عندما تصبحين حاملاً، تزرع البويضة المخصبة في الرحم، حيث يمكن أن ينمو طفلك بصحة وسلام، ولكن في حالة الحمل خارج الرحم تُزرع البيض المخصب خارج الرحم، لا داعي للقلق مع تطور الطب الحديث أصبح من الممكن علاجه بكل سهولة.

ولكن بعد أن يمر جسمك بعملية الشفاء بأكملها بعد الحمل خارج الرحم، من المهم أن تكون لطيفًا مع نفسك وأن تمنح نفسك وقتًا للشفاء، بالطبع يتطرق إلى ذهنك العديد من الأسئلة حول الحمل خارج الرحم، يُمكن أن يجب هذا المقال على بعضًا من هذه الأسئلة على النحو التالي.

متى يحدث الحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تقوم البويضة المخصبة بزرع نفسها في أي مكان غير الرحم، حيث تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، التي تربط المبيض والرحم – ولهذا السبب تسمى حالات الحمل خارج الرحم، نظرًا لأن أنابيب فالوب لا يُمكنها دعم الجنين، فإن الحمل خارج الرحم لا يمكن أن يؤدي إلى ولادة طفل ينمو بصحة جيدة.

دائمًا ما ينتهي الحمل خارج الرحم بعد حوالي 16 أسبوعًا، ولكن إذا اكتشفت أنك تعاني من حمل خارج الرحم قبل نهايته بشكل طبيعي، يُمكنك الخضوع إلى العلاج الجراحي في محاولة إنقاذ الجنين.

 ما الذي يسبب الحمل خارج الرحم؟

يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم لأي شخص، ولا يوجد دائمًا سبب واضح، ومع ذلك هناك عدد من العوامل التي قد تجعل الحمل خارج الرحم أكثر احتمالا، وتشمل هذه العوامل الآتي:-

  • التهاب بسبب إصابة قناة فالوب، هذا يمكن أن يسبب انسدادًا يمنع البويضة من الوصول إلى المبيض.
  • وجود ندبة من عدوى سابقة، أو عملية جراحية.

تزيد احتمالية تعرض النساء اللائي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا للحمل خارج الرحم أكثر من 4-8 مرات مقارنة بالمرأة الأصغر سناً، كما تزيد الظروف الصحية التي تؤثر على الخصوبة – بما في ذلك التهاب بطانة الرحم- من خطر الإصابة به.

ما هي العلامات التي تشير إلى احتمال الحمل خارج الرحم؟

  • الألم في الحوض أو البطن
  • ألم في الكتفين
  • الدوخة – والشعور بالضعف أو الإغماء
  • مشاكل الأمعاء أو المثانة
  • نزيف مهبلي

تبدأ الأعراض عادة في نفس الوقت الذي قد تبدأ فيه أعراض الحمل العادية – بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، حيث يكون في هذه المرحلة، قد مضى حوالي 5 أسابيع على تخصيب البويضة.

 كيف يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم؟

في حالة الاشتباه في حدوث حمل خارج الرحم، يقوم طبيبك عادةً بإستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق مما إذا كان هذا الجنين يتطور في الرحم أم لا.

ولكن في بعض الحالات، قد يؤكد طبيبك حدوث حمل خارج الرحم باستخدام إجراء يسمى culdocentesis، والذي يتضمن إدخال إبرة في مساحة صغيرة في الجزء العلوي من المهبل، حيث إنه إذا تم العثور على دم في هذه المساحة، فمن المحتمل إن تمزق قناة فالوب بسبب الحمل خارج الرحم.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...