Search
Close this search box.

متى يبدأ نبض الجنين؟

متى يبدأ نبض الجنين؟

سماع نبضات قلب الطفل لأول مرة  من اللحظات المميزة والفارقة، قد يتم اكتشاف نبضات قلب الجنين أولاً بواسطة الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من 5.5 إلى 6 أسابيع بعد الحمل، ولكن يتم تقييم نبضات القلب بشكل أفضل من 6.5 إلى 7 أسابيع بعد الحمل.

معدل ضربات القلب للجنين:

يجب أن يتراوح معدل دقات قلب طفلك، ما بين 90 و 110 نبضة في الدقيقة خلال من 6 إلى 7 أسابيع، وبحلول الأسبوع التاسع، يجب أن تصل نبضات قلب طفلك إلى 140-170 نبضة في الدقيقة.

لماذا لا تسمعين دقات قلب طفلك؟

قد لا تتمكنين من سماع دقات قلب طفلك عند استخدام الموجات فوق الصوتية لأول مره، ولا يعني هذا بالضرورة وجود مشكلة، ولكن في بعض الأحوال قد يرجع إلى أن الوقت مازال مبكر جدًا في الحمل، قد يوصي طبيبك بتحديد موعد آخر بعد أسبوع إلى أسبوعين.

تتضمن الأسباب الأخرى لعدم سماع دقات قلب طفلك إلى :

  • وجود انحناء بالرحم.
  • زيادة حجم البطن.
  • أو كونها اصغر بكثير من المتوقع.

إذا لم يتم سماع نبضات القلب، سيقوم طبيبك بفحص وقياس الجنين، إذا لم يكن هناك دقات قلب في جنين يبلغ طوله أكثر من 5 ملليمترات، فقد يدعو هذا طبيبك للقلق.

بعد الأسبوع السادس سيشعر طبيبك بالقلق أيضًا في حالة عدم وجود كيس حمل، وفي هذه الحالة قد يطلب إجراء فحص دم لتأكيد الحمل، أو يطلب منك العودة بعد بضعة أيام، لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

أفادت دراسة طولية أجريت عام 1999 على 325 امرأة في المملكة المتحدة، كانت لديهن سجلاً من الإجهاض أنه إذا تم اكتشاف نبضات قلب الجنين خلال 6 أسابيع، فإن هناك فرصة بنسبة 78 % لاستمرار الحمل. وإذا تم اكتشافها خلال 8 أسابيع، تصل فرصة استمرار  الحمل إلى 98%، بينما تصل إلى 99.4 بالمائة بعد 10 أسابيع.

هل يمكنك سماع دقات قلب جنينك بنفسك؟

إن سماع نبضات قلب الجنين أمر صعب للغاية، إن لم يكن مستحيلًا، بالنسبة للأذن البشرية، لكن بعض الأمهات يدعين أنهن يمكنهن سماع نبضات قلب طفلهن، قد يكون ذلك ممكنًا في غرفة هادئة في وقت متأخر خلال الثلث الثاني، أو الثالث من الحمل.

لا تقلقي إذا لم تتمكن من سماع دقات قلب طفلك في المنزل.

إذا كنت قلقة بشأن نبضات قلب طفلك، فإن الخيار الأسلم هو التواصل مع طبيبك. يمكنه تحديد موعدًا لفحصك بالموجات الصوتية، والتأكد من أن نبضات قلب طفلك طبيعية.

معدل نبضات طفلك يتغير طوال فترة الحمل:

طوال فترة الحمل سيستمر نمو قلب طفلك. يبدأ نبض قلب الجنين من 90 إلى 110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، سيزداد ويبلغ ذروته عند حوالي من 9 إلى 10 أسابيع ليصل بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة.

بعد ذلك يصل نبض القلب الطبيعي للجنين ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة في الثلث الثاني والثالث، ضعي في اعتبارك أن نبضات قلب طفلك يمكن أن تختلف طوال فترة الحمل، وفي كل موعد قبل الولادة.

قد يكون طبيبك قلقًا إذا كان نبض قلب طفلك بطيئًا جدًا أو سريعًا جدًا أو غير منتظم، إذا كان الأمر كذلك، فهناك فرصة نادرة من أن يعاني طفلك من مرض في القلب، لهذا السبب سيقوم طبيبك بمراقبة نبضات قلب طفلك في كل موعد.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...