Search
Close this search box.

متى تظهر أعراض الحمل؟

أعراض الحمل

متى تظهر أعراض الحمل ؟ هناك القليل من الأبحاث التي تجيب عن هذا التساؤل، وتختلف الأعراض المبكرة للحمل من سيدة لأخرى، بعض النساء يشعرن بأعراض الحمل بعد أسبوع أو اثنين من الحمل، في حين لا يشعر البعض الآخر بشيء مختلف لبضعة أشهر.

وقد  أجريت دراسة للإجابة على هذا السؤال تضمنت 136 امرأة كان يحاولن تسجيل أعراض الحمل ومتى شعرن بها. وقد جاءت النتائج كالتالي:

  • 50% منهن ظهرت عليهن بعض أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، و70% في الأسبوع السادس، بينما شعرت 90% منهن بأعراض الحمل في الأسبوع الثامن.
  • ويعتبر الغثيان، والقيء، والإرهاق، والتبول المتكرر، وحنان الثدي، وتورمه هي الأعراض الأكثر شيوعًا لحدوث الحمل، يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو شديدة.

بعد أسبوعين من الدورة الشهرية:

بدأت دورتك الأخيرة منذ حوالي أسبوعين. استنادًا إلى الطريقة التي يحسب بها الأطباء أسابيع الحمل، أنت الآن مازلتي في مرحلة الإباضة وربما توشكين على الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الثالث:  

إذا تم تخصيب البويضة بنجاح، تبدأ الخلية المخصبة في الإنقسام خلال هذا الأسبوع، ثم تبدأ في شق طريقها عبر قناة فالوب وصولاً إلى الرحم، حيث يتم زراعتها في بطانة الرحم.

لا تشعر معظم النساء باختلاف كبير في الـ 3 أسابيع الأولى، لكن البعض قد يشعرن بأعراض الحمل المبكرة مثل التعب، والثدي الناعم، والغثيان، تناول الطعام بكثرة، وتكرار التبول.

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع:

عادة تأتي الدورة الشهرية بعد 4 أسابيع تقريبًا من بداية دورتك الشهرية الأخيرة، ولكن إذا كنت حاملاً فإن أوضح علامة في هذه المرحلة هي عدم حدوث الدورة الشهرية، قد تشعرين أيضا بالتعب، والتبول المتكرر، والغثيان، حوالي ثلث النساء يعانين من الغثيان عند 4 أسابيع من الحمل، وقد لا تشعرين بأي من هذه الأعراض.

أعراض الحمل في الأسبوع الخامس:

في هذا الأسبوع ينمو طفلك بوتيرة مذهلة في رحمك، لذا قد تكونين أكثر وعياً بأعراض الحمل، بما في ذلك التعب، ووجع الثدي المؤلم أو المتورم، والغثيان، والذهاب المتكرر إلى الحمام.

أعراض الحمل في الأسبوع السادس:

بالنسبة لمعظم النساء، يبدأ غثيان الصباح ما بين الأسبوع 6 و 8، قد تعانين من الإرهاق، والتقلبات المزاجية، والتي قد تكون بسبب التغيرات الهرمونية.

أعراض الحمل في الأسبوع السابع:

قد يكون غثيان الصباح أبرز أعراض هذه المرحلة، وقد تلاحظين إن سروالك أصبح أكثر إحكاما، حيث يبلغ حجم الرحم الآن ضعف الحجم الذي كان عليه قبل خمسة أسابيع.

ربما تحتاجين إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، بفضل الضغط المتزايد على المثانة من رحمك المتنامي والمزيد من الدم الذي يتم ترشيحه عبر كليتيك.

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن:

تستمر التغييرات الهرمونية في جعلك تشعرين بالإرهاق والتعب، بينما قد يؤدي الغثيان والقيء أيضًا إلى استنزاف طاقتك، قد تبدأين في الشعور بالدفء في منطقة الصدر، بسبب مستويات الهرمون المرتفعة التي تعد ثدييك للإرضاع، قد تواجهين أيضًا مشكلة في النوم بسبب النهوض المتكرر للتبول عدة مرات في الليل أو بسبب الشعور بالألم في الثدي.

نظرًا لأن الأعراض المبكرة للحمل لا تبدأ إلا بعد تكوين الجنين، افترضي دائما أنك قد تكوني حاملًا واعتني بنفسك جيدًا، حتى قبل ظهور الأعراض أو إجراء اختبار حمل إيجابي.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...