Search
Close this search box.

ما هي فيتامينات الحمل؟ وما الذي تركز عليه؟

ما هي فيتامينات الحمل؟ وما الذي تركز عليه؟

كثيرا ما تتساءل السيدات عن أهمية فيتنامينات الحمل، وهي ضرورية أم لا؟ سنتعرف في هذه المقالة على فيتامينات وأهميتها.

ما هي فيتامينات الحمل؟

هي الفيتامينات التي تحتوي على الحديد والكالسيوم، والمعادن والمواد الغذائية، وحمض الفوليك، وغيرهم من المواد الغذائية الأخرى.

ما الذي تركز عليه فيتامينات الحمل؟

فيتامينات الحمل هي الفيتامينات التي تم إعدادها للحامل أو للمرضعات، أو أي مرأة ترغب في الحمل، وتركز فيتامينات الحمل بشكل أساسي على حمض الفوليك، والحديد والكالسيوم والفيتامينات، مثل فيتامين د وفيتامين سي  وأوميجا 3 .

– حمض الفوليك:

هو الحمض الذي يعمل بشكل كبير على حماية الطفل من التشوهات، والعيوب التي ن الممكن أن تصيب الجهاز العصبي.

– الكالسيوم:

يعد من الفيتامينات المفيدة للمرأة والجنين على حد سواء حيث يعمل على بناء عظام الجنين، وتجنب إصابة الأم بالأمراض مثل هشاشة العظام.

الحديد:

يعمل الحديد على تحقيق فوائد كبير للأم والجنين معا، فيمنع من الإصابة بفقر الدم، وحماية وزن الطفل، وتجنب الولادة المبكرة، والمساعدة على نمو عضلات.

– فبيتامين “د”:

يحتاج جميع الأفراد إلى فيتامين “د” لأنه ينظم الكاسيوم الموجود في الجسم، وهو أيضا من الأمور الهامة التي تعمل على الحفاظ على العظام والعضلات، وهو الفيتامين الموجود في اللحوم وفي بعض أنواع الأسماء وفي البيض، ولكن من الممكن أن يكون قليل في الأغذية لذا من الممكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين “د”

– فيتامين سي:

هو الفيتامين الموجود في بعض الفواكه والخضروات مثل الفراولة والبطاطا والبرتقال، ويعمل على الحفاظ على صحة الأفراد، وحماية الخلايا.

 -أوميجا 3:

تعمل على المساهمة في نمو أعين ومخ الطفل.

ما هي أسباب أهمية الفيتامينات خلال الحمل؟

فترة الحمل ليست مثل باقي الفترات بالنسبة للمرأة، فهي بحاجة كبيرة إلى مواد غذائية وفيتامينات وحديد وكالسيوم أكثر من أي فترة أخر، لتغذية الجنين وضمان نمو الطفل نمو طبيعي، وكذلك لا يجب الإفراط في مثل تلك الفيتامينات الغذائية بل لا بد من استشارة الطبيب لأخذ الجرعة الملائمة، ومن الأسباب التي تجعل من فيتامينات الحمل أمر هام هي:

– إن تناول حمض الفوليك يعمل على تجنب إصابة الطفل بتشوهات الأنبوب العصبي، تلك التشوهات التي تؤدي إلى إصابة الطفل باضطرابات في المخ والحبل النخاعي، ويمكن أيضا تناول حمض الفوليك قبل الحمل بفترة ووفقا للجرعة التي يحددها الطبيب المختص.

-أما تناول الحديد يعمل على نمو الجنين، وإمداد الطفل بالأكسجين اللازم، والمساعدة في تقليل الإصافة بالأنيميا وفقر الدم ونقص كرات الدم الحمراء في الجسم.

-الاهتمام بعناصر غذائية أخرى مثل السمك يعمل بشكل كبير على تعزيز نمو الطفل.

هل يمكن تناول فيتامينات الحمل لغير الحامل؟

تزعم بعض النساء أن تناول فيتامينات الحمل تعمل على تقوي الشعر، والأظافر، ولكن تلك الإدعاءات غير مؤكدة، فتناول المرأة الغير الحامل جرعات كبيرة من فيتامينات الحمل يؤدي إلى أضرار كبيرة.

ما هي الآثار الجانبية لفيتامينات الحمل؟

من الممكن أن يؤدي تناول فيتامينات الحمل إلى بعض الأعراض الجانبية مثل الامساك ولكن من الممكن تجنب االإصابه به من خلال اتباع بعض الأمور وهي:

-الحرص على شرب الكثير من السوائل

– تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

– ممارسة الأنشطة الرياضية.

عليكي معرفة أن تناول كميات كبيرة فيتامينات الحمل، قد يصيبك ويصيب طفلك بالأمراض لذا عليكي تجنب الإفراط فيها واستشارة الطبيب لتناول الجرعة المناسبة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...