Search
Close this search box.

ما هي طريقة حساب الحمل ؟

طريقة حساب الحمل

معرفة طريقة حساب الحمل الصحيحة هو أمر ضروري لكل امرأة حامل، حيث يساعدها ذلك على التأقلم والتكيف مع مراحل الحمل المختلفة، والاستعداد للولادة من الناحية البدنية والنفسية، في هذا المقال تتعرفين على طريقة حساب الحمل للدورة الشهرية المنتظمة وغير المنتظمة.

طريقة حساب الحمل بعد الدورة الشهرية المنتظمة:

يتم حساب مدة الحمل من تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وذلك في حالة انتظام الدورة الشهرية لدى السيدة، وتتراوح الفترة الطبيعية للحمل ما بين 38: 40 أسبوعًا، وهو ما يعادل 280 يوما وهي المدة المتفق عليها عند أطباء النساء والولادة، ولمعرفة مدة الحمل يمكنك اعتبار كل أربعة أسابيع شهرا كاملا من الحمل، ويتم طرح أسبوع من مدة بداية آخر دورة شهرية، بمعني، إذا كانت أول دورة شهرية لك قد بدأت منذ خمسة أسابيع، فأنتِ الآن حامل في أربعة أسابيع.

وبالرغم من أن البداية الفعلية لحدوث الحمل تكون في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية، فإن معظم الأطباء يحسبون بداية الحمل منذ اليوم الأول لبداية آخر دورة شهرية قبل الحمل أي قبل حدوث الحمل فعليا.

طريقة حساب الحمل بعد الدورة الشهرية غير المنتظمة:

أما إذا كانت دورتك غير منتظمة فعليك متابعة عدد من العوامل منها:

  • راقبي درجة حرارة جسمك.
  • تابعي نمط دورتك الشهرية وحاولي توقع موعد قدومها بالضبط، وتحديد كيفية عدم انتظامها والتغيرات في مواعيدها.
  • راقبي الإفرازات المخاطية لعنق الرحم، تكون كمية الإفرازات هذه قليلة بعد أن تنتهي الدورة الشهرية ثم تبدأ بالازدياد، كما تكون أكثر لزوجة عند اقتراب وقت التبويض.
  • يمكنك استعمال اختبار الإباضة الرقمي المتوفر في الصيدليات، وهو شبيه جداً باختبار الحمل، ويتم بوضع بضع قطرات من البول على شريحة الاختبار لفحص وجود الهرمون المنشط للجسم للأصفر.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...