Search
Close this search box.

ما هي التغيرات التي تحدث للمرأة خلال الشهر الثامن من الحمل؟

ما هي التغيرات التي تحدث للمرأة خلال الشهر الثامن من الحمل؟ (1)

الشهر الثامن من الحمل يعد من المرحلة الثالثة في فترة الحمل الذي ينقسم إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى التي تشعر فيها المرأة بأعراض الحمل، وتكون فترة صعبة بسبب الصداع والغثيان والقيء وغيرهم من الأعراض المزعجة الأخرى.

أما المرحلة الثانية من الحمل فتكون مرحلة الراحة بالنسبة للمرأة الحامل، فتختفي الأعراض التي استمرت في المرحلة الأولى من الحمل ويبدأ الجنين ينمو بشكل تدريجي خلال تلك المرحلة،  وتبدأ بعدها المرحلة الثالثة من الحمل التي تصاحبها أعراض واضطرابات نفسية مثل الضيق والانزعاج، وخاصة بسبب نمو حجم الجنين والتأثير على مظهر الأم الحامل، والإضطرابات التي تحدث بسبب التوتر والخوف والقلق من فترة الولادة، ومرحلة الأمومة.

ما هي التغيرات التي تحدث للمرأة خلال الشهر الثامن من الحمل

هناك بعض التغيرات التي تحدث للمرأة الحامل خلال الشهر الثامن من الحمل منها:

– الإحساس بألآم في الظهر

من الطبيعي أن تشعر البمرأة بألم في الظهر، وذلك لأن حجم الجنين يزداد وينمو، وهو ما يضغط على المفاصل والظهر، ولكن هناك بعض الأمور التي تخفف من ألام الظهر مثل ممارسة الأنشطة الرياضية السهلة التي تخفف من ألم الظهر، وتجنب الوقوف أو السبر لفترة طويلة من الوقت.

– صعوبة في التنفس

مع تقدم الحمل باستمرار تشعر المرأة بصعوبة في عملية التنفس وذلك بسبب نمو الجنين وضغطه على الرحم، وتزيد الصعوبة في حالة ممارسة نشاط مرهق.

– نزول قطرات من الحليب

الشهر الثامن هو الشهر الأقرب من عملية الولادة، من الطبيعي أن يبدأ الجسم في هذا الشهر التجهيز لعملية إرضاع الطفل وإطعامه، لذا من الممكن أن تلاحظ الأم تسرب بعض قطرات الحليب في الشهر الثامن، وهي أمر طبيعي ويكون لون الحليب ماثل للون الأصفر.

– تمدد الجلد

تظهر مشاكل في الجلد في الشهر الثامن من الحمل، وذلك يرجع إلى نمو الجنين والتغيرات التي تحدث في هذا الشهر.

– التقلصات

من الممكن أن تحدث بعض التقلصات في هذا الشهر وقد يكون السبب من هذه التقلصات هو نقص كمية الماء التي تتناولها الأم، وقد يكون سببها أن عضلات الرحم تتهيأ لعملية الولادة، ولا تستمر تلك التقلصات لفترة طويلة من الوقت.

– الإمساك

الإمساك من الأعراض التي تصيب المرأة الحامل في كل مراحل الحمل، ولكن من الممكن أن يزداد في الشهر الثامن لنمو الجنين وضيق المساحة بين الأمعاء والأعضاء، لذا من الممكن أن تعاني منها المرأة بشكل كبير في هذه المرحلة، لذا لا بد أن تحرصي على استشارة الطبيب المختص لعلاج الإمساك.

– كثرة التبول

قد تعانين من كثرة التبول في تلك المرحلة، أو حتى من تسرب البول دون إدراك أثناء السعال أو العطس، لذا احرصي على استشارة الطبيب في هذه الحالة حتى لا تعانين من الإحراج.

الغذاء الذي لا بد أن تحرص عليه الحامل في الشهر الثامن؟

هناك بعض الأطعمة التي لا بد أن تحرصي عليها في تلك الفترة وهي،

– تناولي الكثير من الفواكه والخضروات المغسولة جيداً، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات.

– احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الحبوب والبرتقال والفراولة، حتى لا يصاب الجنين بتشوهات الجهاز العصبي.

– احرصي على تناول الألبان وذلك لإمداد الجسم بالحديد والكالسيوم.

– تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأنها ضرورية في عملية إمداد جسم الأم والجنين بالطاقة، مثل الحبوب والمكرونة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...