Search
Close this search box.

ما هي أفضل أوضاع النوم أثناء الحمل؟

ما هي أفضل أوضاع النوم أثناء الحمل؟

عندما تصبح المرأة حاملا، فمن أهم الأسئلة التي تشغل بالها في هذه الفترة هو ما أفضل وضعيات النوم أثناء الحمل؟

 أن النوم على جانبكم هو الأكثر أمانًا أثناء الحمل.

لماذا تنام على جانبك أثناء الحمل؟

أظهرت الأبحاث أن النوم على جانبك هو وضع النوم أثناء الحمل الأكثر أمانًا بعد 28 أسبوعًا من الحمل، فقد وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين النوم على ظهرك وارتفاع خطر الإجهاض بعد 28 أسبوعًا (آخر 3 أشهر).

ننصح الأمهات بعدم النوم على ظهورهن، لأن وزن الطفل والرحم يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية، ويُقيد تدفق الدم إلى رحمكِ، وكذلك تدفق الأكسجين إلى طفلك، حيث أظهرت الأبحاث أن حركات الجنين ومعدل ضربات القلب تتأثر عندما ترقد المرأة الحامل على ظهرها، والذي قد يكون سبب انخفاض مستويات الأكسجين لدى الطفل.

ماذا لو استيقظت مستلقيا على ظهري؟

لا تقلقي – فقط عودي إلى جانبك!

من المعروف أن الموضع الذي تغفو فيه هو الموضع الذي ستبقى فيه أطول فترة في النوم أثناء الحمل، كما أنك لا يمكنك التحكم فيما إذا كنت قد غيرت موضعكِ في الليل، ولكن لا تقلقي سرعان ما ستغيرين موضعك، لأنك لن تكوني مرتاحة في الاستلقاء على ظهرك.

هل هناك جانب أفضل للنوم أثناء الحمل؟

من الناحية النظرية، قد يكون النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل؛ ومع ذلك طالما أنك تتجنب النوم على ظهرك، فلا تقلق إذا لم تتمكن من النوم على جانبك الأيسر.

إن وضع وسادة بين ركبتيك وواحدة تحت نتوءك لدعمها يمكن أن يساعد في جعل النوم على جانبك أكثر راحة.

هل من الخطر النوم أثناء الحمل على البطن؟

ليس من الخطر النوم على بطنك في الأسابيع الأولى من الحمل عندما تكون بطنك مازالت صغيرة، ولكن مع نمو بطنك وزيادة حجمها بالتدريج، يكون من الصعب النوم أثناء الحمل على بطنك وبالأخص الأشهر الثلاثة الأخيرة، ولكن إذا استيقظت في هذا الموقف، فقط عودى إلى وضعية النوم على جنبك.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...