Search
Close this search box.

ما هي أعراض الحمل في الشهر السادس؟

ما هي أعراض الحمل في الشهر السادس؟

الشهر السادس من الحمل هو الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، الآن  تلاحظين أن حجم البطن أكبر بكثير، وربما أجزاء أخرى من جسمك أيضًا، فمع استمرار نمو طفلك، يزداد حجم ووزن جسمك بشكل واضح، دعينا نلقي نظرة على أعراض الحمل في الشهر السادس، لنعرف ما يجري لطفلك ولجسمك خلال هذا الشهر.

ماذا يحدث لطفلك في الشهر السادس (الأسابيع 21-24) من الحمل؟

  • بحلول نهاية هذا الشهر، يكون جسم طفلك قد تشكل بالكامل تقريبًا، ومع ذلك لا تزال أعضائه تنمو ولم تتطور رئتيه بعد بما يكفي للتنفس بمفرده.
  • يتناسب رأس طفلك تقريبًا مع جسده ويتم تطوير وجهه بالكامل، وصولًا إلى الجفون والحواجب، على الرغم من أن عيون طفلك ما زالت مغلقة، إلا إنه يمكن أن يشعر بالضوء والظلام.
  • لم تعد بشرة طفلك شفافة وقد بدأ يكتسب المزيد من الدهون للمساعدة في الحفاظ على دفئه، عضلاته تزداد قوة، وقد تلاحظين أنه يركل بطنك، كما أنه ينتج كريات الدم البيضاء التي ستساعده في مكافحة الأمراض.
  • يبلغ طول طفلك الآن أكثر من قدم واحد ويزن رطلًا واحدًا ونصفًا.

ماذا يحدث لجسمك في الشهر السادس من الحمل؟

  • في هذا الشهر تصبح تشنجات الظهر والساق والقدمين أعراض مألوفة، إن لم تكن مرحبًا بها في حياتك، يمكن لوسادة الحمل أن تساعدك.
  • ربما لاحظت أيضًا تورم كاحليك وقدميك، قد يزداد حتى حجم حذائك، بعد أن تكبر قدميك على عكس بطنك، لن تصبح قدمك أصغر حجمًا (أو إذا حدث ذلك، فسوف يستغرق الأمر سنوات) بعد ولادة طفلك، على الأقل الآن لديك سبب وجيه لشراء أحذية جديدة!
  • في الوقت الحالي ربما تلاحظين أيضًا إفرازات سائلة صفراء تخرج من المهبل، كما تعانين من عسر الهضم، وحرقة المعدة، والبواسير.
  • يتحرك رحمك للأعلى ولا يضغط على المثانة بنفس القدر، لذلك قد لا تضطرين إلى استخدام الحمام بنفس القدر، قد تبدأين أيضًا في الشعور بانقباضات براكستون هيكس، تساعد هذه الانقباضات الصغيرة جسمك على الاستعداد للولادة.

شارك

الكلمات المفتاحية

قد يعجبك أيضاً...

اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون والأطفال الرضع: الجرعة المناسبة والمحاذير
اليانسون هو نوع من الأعشاب المفيدة والتي تحتوي على فوائد عديدة للجسم. بما في ذلك القضاء على الانتفاخ والمغص والغازات التي يعاني منها الأطفال الرضع. ومن المعروف أن اليانسون يستخدم...
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
تجنبي الغثيان الصباحي أثناء الحمل مع هذه الأكلات الخمسة
يعتبر الغثيان الصباحي من الأعراض الشائعة التي تواجهها النساء خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجًا جدًا لبعض الحوامل. خاصة في الأشهر الأولى من الحمل. ولتجنب هذا المشكلة، يمكن للحوامل...
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة.
تطعيم الشهرين: كيفية تخفيف الأعراض والتعامل معها بطريقة صحيحة
تطعيم الشهرين هو أحد التطعيمات الأساسية التي يتم إعطاؤها للأطفال في مرحلة الرضاعة الطبيعية. يتم إعطاء هذا التطعيم للأطفال في سن شهرين للوقاية من الأمراض المعدية، مثل الكزاز والتهاب الكبد...